سؤال وجواب

كم عدد اوجه المكعب

المحتويات

كم عدد اوجه و رؤوس المكعب

اهتم العلماء بعلم الهندسة منذ العصور القديمة وما قبل القرن ال12 للميلاد ، ذلك بسبب أن هذا العلم وعلوم اخرى تم الاهتمام بها آنذاك اعتبرت السبيل الوحيد لفتح دروبًا جديدة للازدهار والتطور في ظل المعيشة الصعبة وقلة الإمكانيات بالمقارنة عما هو الحال عليه في يومنا الحالي، وكان للعلماء المسلمين بصمة كبيرة ومميزة في علم الهندسة مثل الخوارزمي والرازي وغيرهم من العلماء الأووربيين والإغريقيين مثل أرسطو، وتعرّف الإنسان من خلال هذا العلم على الأشكال الهندسية وهي الأجسام الموجودة في الفضاء التي تشغل حيزًا معينًا مرسومًا بحدود خارجية، إذ يمكن وصفها بحدود الأشكال ثنائية الأبعاد مثل؛ المستقيم والنقطة والخط المستوي والمنحني وغيرها، وقد برز من ذلك المفهوم ما يُعرف بالأشكال الهندسية الصلبة التي تتعرض لبعض العمليات المحددة مثل؛ الدوران والتحجيم المتناسق والنقل دون أن تتغير أبعادها النسبية مع مرور الزمن، وتوجد العديد من الأمثلة عليها من الأجسام الهندسية التي نتعامل معها يوميًا كالمكعب وفيما يلي سنتناول تقديم كم عدد اوجه المكعب ،وكم عدد رؤوس المكعب حيث يتسائل الطلاب والطالبات في المملكة العربية السعودية عن عدد أوجه المكعب وكم عدد رؤوسه والمكعب جسم ثلاثي الأبعاد له ستة أوجه مربعة، واثنا عشر حرفاً أو حافة وثمانية أركان، وهو متوازي مستطيلات أبعاده متقايسة ، وأركان المكعب هي زواياه القائمة، وحروفه هي الخطوط المستقيمة الممتدة بين الزوايا ، كل حافتان لهما نهاية مشتركة متعامدتان. كل وجهان متقابلان متوازيان. وكل وجهان متجاوران متعامدان. تتقاطع الأقطار عند نقطة واحدة هي مركز تناظر المكعب ، مركز المسافات المتساوية للرؤوس الثمانية. حسب التعريف ، فإن حواف المكعب كلها متساوية الطول ، لنفرض أن طول الحافة هو . عندئذ فإن كل وجوه هو مربع مساحة .

كم عدد رؤوس المكعب

  • مساحة سطح المكعب هي.
  • حجم المكعب هو.
  • طول القطر(الداخلي) يساوي .
  • نصف قطر الكرة المرسومة على المكعب(تحوي المكعب وتشمل رؤوسه) يساوي .
  • نصف قطر الكرة المرسومة داخل المكعب(تحوي المكعب وتشمل رؤوسه) يساويطول القطر الثنائي الأبعاد للمكعب الذي أبعاده تساوي d هوː , وطول القطر الثلاثي الأبعاد هو

مضاعفة المكعب

مضاعفة مكعب هي معضلة وضعها علماء الرياضيات الإغريق، تتمثل في محاولة انشاء مكعب بواسطة المسطرة والبركار فقط، حجمه يساوي ضعف حجم مكعب معطى ما.


كم عدد اوجه المكعب

الاجابة : 6 أوجه للمكعب .

 

                     
السابق
ما الدليل على تحريم الخروج على ولاة الامر
التالي
نواف أطول من راشد بأربعة سنتمترات، وطولُ راشدٍ يقل ُّ 5 سنتمتراتٍ عنْ طول سلمان، وسلمان أطولُ منْ وليدٍ بثلاثةِ سنتمتراتٍ. فإذا كانَ طولُ وليدٍ 158 سنتمترًا،فكمْ يبلغُ طولُ نوافٍ بالسنتمتر؟

اترك تعليقاً