سؤال وجواب

كم عدد النواتج الممكنه لالقاء مكعب الارقام واختيار حرف من حروف كلمه مدرسه


كم عدد النواتج الممكنه لالقاء مكعب الارقام واختيار حرف من حروف كلمه مدرسه

إن مبدأ العد الأساسي مفيد للغاية في حساب عدد النواتج عندما تكون لدينا أحداث مستقلة.

تعريف: مبدأ العد الأساسي

إذا كان لدينا الحدثان المستقلان أ ، ب بحيث يكون عدد النواتج الممكنة للحدث أ هو س وعدد النواتج الممكنة للحدث ب هو ص ،فإن إجمالي عدد النواتج الممكنة المختلفة لهذين الحدثين معًا يساوي حاصل ضرب س×ص.

في هذا الشارح، نريد أن نتناول الحالات التي يؤثر فيها ناتج حدث ما على نواتج أحداث أخرى، حيث تكون لدينا أحداث مشروطة. في هذه الحالات، يظل بإمكاننا تطبيق مبدأ العد الأساسي. مع ذلك، قد نحتاج إلى تحليل المسألة جيدًا لتحديد عدد النواتج الممكنة لكل حدث.

تخيل أن علينا اختيار رمز سري يتألف من ثلاثة أرقام، إذا لم يكن هناك أي شروط على نوع العدد الذي يمكننا اختياره، فإن مبدأ العد الأساسي يوضح أن إجمالي عدد الاختيارات الممكنة هو ٠١=٠٠٠١٣.ولكن، ما إجمالي عدد النواتج الممكنة إذا كان لدينا شرط بعدم استخدام أي أرقام مكرَّرة (أي ما يكافئ تطبيق شرط أن يكون كل رقم مميزًا)؟ في هذه الحالة، يقلل اختيار الرقم الأول من عدد الاختيارات الممكنة للرقم الثاني، ويقلل اختيار الرقم الثاني من عدد الاختيارات الممكنة للرقم الثالث. وتحديدًا، نجد أن لدينا ١٠ اختيارات للرقم الأول، ٩ اختيارات للرقم الثاني، ٨ اختيارات للرقم الثالث. في هذه المرحلة، يمكننا تطبيق مبدأ العد الأساسي وسنجد أن إجمالي عدد النواتج الممكنة هو ٠١×٩×٨=٠٢٧.هاتان الحالتان شائعتان للغاية لدرجة أننا نميزهما بالمصطلح التالي.

كم عدد النواتج الممكنه لالقاء مكعب الارقام واختيار حرف من حروف كلمه المدرسة

عدد النواتج الممكنة لالقاء مكعب الأرقام : 6 أرقام.

عدد النواتج الممكنة لحروف كلمة المدرسه : 7 حروف

عدد النواتج الممكنه لالقاء مكعب الارقام واختيار حرف من حروف كلمه المدرسة

6 × 7 = 42


                     
السابق
ضد كلمة المؤنب وش معناها ؟
التالي
موعد اجتماع عائلتي يوم الجمعه نوع كلمة موعد …. ظرف ؟

اترك تعليقاً