سؤال وجواب

كم عدد المناطق الاداريه

التقسيم الإداري السعودي

هو تقسيم نتج عن نظام المناطق بالأمر الملكي رقم أ/92 في 27/8/1412هـ والمعدل بالأمر الملكي رقم أ/21 في 30/3/1414هـ الذي يقسم المملكة العربية السعودية إلى ثلاث عشرة منطقة.

وتنقسم المنطقة الإدارية إلى إمارة وعدد من المحافظات، يختلف عددها من منطقة إلى أخرى وتنقسم المحافظة إلى مراكز ومجمعات قروية، وترتبط المراكز إدارياً بالمحافظة وترتبط المحافظة إقليمياً بالإمارة، وتشتمل المحافظات على عدد من المسميات السكانية (مدن وقرى ومزارع وموارد مياه وتجمع بادية).

قائمة المناطق الإدارية السعودية

تُقسَّم المملكة العربية السعودية إلى 13 منطقةً إداريّةً، 46 مدينة منها 20 مدينة رئيسية، وتنقسم كلّ منطقةٍ منها إلى عددٍ من المحافظات يختلف عددها من منطقةٍ إلى أخرى، وتنقسم المحافظة إلى مراكز ترتبط إدارياً بالمحافظة أو الإمارة، وتشتمل الإمارة أو المحافظة أو المركز على عدد من المسميات السكانيّة (مدن، وقرى، ومزارع، وموارد مياه، وتجمع بادية) ترتبط بها إدارياً. تُصنّف المحافظات في المملكة إلى ثلاث فئاتٍ حسب توفّر الخدمات، وتنص المادة الثالثة من نظام المناطق على: «تتكون كل منطقة إدارياً من عدد من المحافظات فئة (أ)، والمحافظات فئة (ب)، والمراكز فئة (أ)، والمراكز فئة (ب)، ويراعى في ذلك الاعتبارات السكانية والجغرافية والأمنية والظروف البيئية وطرق المواصلات». كان يبلغ عدد المحافظات في المملكة 118 محافظةً تُحتسب ضمنها مراكز الإمارات إلى أن تمت الموافقة سنة 2012م على زيادة عدد المحافظات لتصل بذلك إلى 134 محافظة بدون احتساب مراكز إمارات المناطق. تُعدّ منطقة الرياض أكثر المناطق تقسيماً إذ يبلغ عدد محافظاتها 21 محافظةٍ، بينما تُعد منطقة الجوف ومنطقة الحدود الشماليّة أقلّها بـ3 محافظات لكل منطقة.

أكبر مناطق المملكة مساحةً هي المنطقة الشرقية، إذ تبلغ مساحتها نحو 540.000 كم2، تُمثِّل نحو 27٫6% من مساحة المملكة، أما أصغر مناطق المملكة مساحةً فهي منطقة الباحة، إذ تبلغ مساحتها نحو 12.000 كم2، تُمثِّل نحو 0.6% من مجمل المساحة. أكبر محافظات المملكة مساحةً هي محافظة الأحساء التابعة للمنطقة الشرقية، إذ تبلغ مساحتها نحو 375.000 كم2، تُمثِّل نحو 69% من مساحة المنطقة، وتضم أجزاءً كبيرةً من الربع الخالي، أما أصغر المحافظات مساحةً فهي محافظة الحُرَّث التابعة لمنطقة جازان، إذ تبلغ مساحتها نحو 100 كم2.

تبلغ المساحة الإجمالية للسعودية حوالي مليوني كيلومتر مربع وهو ما يمثل قرابة 70% من شبه الجزيرة العربية. للمملكة حدود برية وبحرية مع العديد من الدول المجاورة لها. يبلغ طول الحدود البرية 4531 كم2 ويحدها كل من الأردن، والعراق، والكويت، وقطر، والإمارات، وعمان، واليمن. كما تحدُّها العديد من الدول بحرياً، وهي الكويت، والبحرين، وإيران، وقطر، والإمارات، والأردن، ومصر، والسودان، وإريتريا، واليمن.

4 مدن سعودية في قائمة الـ100 لأكثر المدن شعبية في العالم

تصدرت مدينة مكة المكرمة المرتبة الأولى بوصفها أكثر المدن شعبية في السعودية، وفي المرتبة الـ20 عالميًّا.

وجاءت المدينة المنورة في المرتبة الثانية، والرياض ثالثًا، والدمام رابعًا بوصفها أكثر المدن شعبية في السعودية، وفي المراتب الـ23 والـ49 والـ64 عالميًّا على التوالي.

يأتي ذلك من خلال بيانات تم جمعها منذ 2018 حتى منتصف عام 2019. وجاءت أربع مدن سعودية ضمن أكثر 100 مدينة يفضلها المسافرون. فيما خلت قائمة المئة من أي مدن عربية أخرى باستثناء أربع مدن عربية، هي: دبي التي حلت في المرتبة السابعة، والقاهرة في المرتبة الـ42، والغردقة في المرتبة الـ82، وأبوظبي حلت في المرتبة الـ94 عالميًّا.

وتصدرت هونج كونج وبانكوك ولندن وماكاو وسنغافورة قائمة أكثر المدن شعبية في العالم.

ووفقًا لإحصائيات موقع “فيجوال كابيتاليس” فإن أكثر المدن شعبية في العالم تقع في قارة آسيا؛ إذ إن 43 مدينة منها ضمن قائمة المئة، وتليها مدن أوروبا، ثم مدن الأمريكتَين، فالشرق الأوسط، وأخيرًا المدن الإفريقية.

وتُعد أشهر المدن التي تقع في الشرق الأوسط وأكثرها شعبية مكة المكرمة والمدينة المنورة والرياض والدمام ودبي وأبوظبي.

السابق
ما هي محاور رؤية 2030
التالي
كم مدة حمل الناقة

اترك تعليقاً