سؤال وجواب

كم عدد الملحدين في العالم 2021

ما المقصود بالالحاد ؟

يعتبر الإلحاد بمعناه الواسع هو عدم الاعتقاد أو الإيمان بوجود الآلهة. وبالمعنى الضيق، يعتبر الإلحاد على وجه التحديد موقف أنه لا توجد آلهة. عمومًا يشير مصطلح الإلحاد إلى غياب الاعتقاد بأن الآلهة موجودة. ويتناقض هذا الفكر مع فيرال الإيمان بالله أو الألوهية، إذ أنّ مصطلح الألوهية يعني الاعتقاد بأنه يوجد على الأقل إله واحد.

كم عدد الملحدين في العالم 2021

رغم تزايد عدد الملحدين في أوروبا والولايات المتحدة فإن حقيقة أنهم يميلون لإنجاب عدد أقل من الأطفال وتحديد النسل , يساهم في تراجع عددهم , حيث أحصى مركز بيو عدد الملحدين حول العالم حيث وضح أن نسبة الملحدين ستتراجع من 16 في المئة حاليا من اجمالي عدد سكان الكرة الأرضية إلى 13 في المئة رغم تزايد عددهم الإجمالي من 1.17 مليار في 2015 إلى 1.2 مليار في عام 2060، وفي المقابل يتوقع يبلغ عدد المسلمين بصفة عامة إلى 8.1 مليار شخص بحلول عام 2050 , في حين بينت الدراسة  الفرق الواضح بين متوسط إنجاب المرأة المتدينة 2.45 طفلا والمرأة الملحدة  1.65 طفلا الملحدة.

هل الإلحاد يعتبر من الديانات ؟

في الحقيقة لا يوجد دليل ينص على ان الالحاد ديانة سماوية على عكس الديانات والجماعات الأخرى فالإلحاد موقف شخصيّ. صحّ، ُيمكن أن تتشابه التبريرات و الأدلة، لكن ليس هنالك ميثاق عالميّ للإلحاد يجبُ على كلّ ملحد على وجه الأرض أن يتبعه، ليس هنالك نبيّ للملحدين ولا كتابٌ أو دليلٌ لإرشاد الملحدين الجدد.

ليس هنالك التزامات وواجبات على المرء إتيانها ليكون ملحدا. كلّ ما في الأمر أن التساؤلات تتشابه، وهي نفس الأسئلة التي طرحها القدماء مع تغيّر الظروف والأزمنة. وسبب هذا التشابه بسيطٌ للغاية: ”المتسائل منذ القدم واحدٌ، هو الإنسان الذي تساءل عن ماهيّة وجوده، عن حياته ومصيره“ .

ما يؤمن به ملحدٌ ما لا عبّر بالضرورة عن الخطوط العريضة للإلحاد التي قرأت عنها أو سمعت عنها، فليس هنالك ملحدٌ مثاليّ وآخر أقلّ مثاليّة، كل ما في الأمر أنهم ينتمون دون إرادتهم إلى زمرة عدم المنتمين كما انت قد تنتمي الى فئة من لا يمارس التزلج أو فئة من لا يلعب الغولف. و بالطّبع ليس هنالك ممثّل أو قائد للطائفة تنهارُ بانهياره.

 

 

السابق
كم راتب الجندي في الامن العام 1442 , سلم رواتب الأمن العام 1442
التالي
كم عدد الشيعة في العالم 2021

اترك تعليقاً