سؤال وجواب

كم عدد المسلمين الشيعة في السعودية 2021 – 1442

كم عدد المسلمين الشيعة في السعودية 2021 – 1442 ؟ يتسائل الكثير من الناس عن عدد المسلمين الشيعة في السعودية ونشير الى ان المسلمين الشيعة موجودون في مناطق وأقاليم مختلفة من المملكة العربية السعودية , سنتعرف من خلال هذا المقال على عدد المسلمين الشيعة في السعودية من خلال موقع فيرال .

كم عدد المسلمين الشيعة في السعودية 2021 – 1442

يشكل المسلمين الشيعة في السعودية حوالي 15 % من إجمالي عدد السكان , حيث ينتشر الشيعة بأعداد متفاوتة في مناطق المملكة المختلفة، لكن نطاق تمركزهم وثقلهم الأساسي هو شرق الجزيرة العربية أو ما كانت تعرف قديما بالبحرين التي تشمل تاريخيا أوال (مملكة البحرين حاليا) والخط (القطيف) وهجر (الأحساء). وبعضهم يعود به إلى عهد الإمام علي ابن أبي طالب الخليفة الرابع. وقد أنجبت المنطقة العديد من الصحابة والتابعين والشعراء المبرزين، وتميزت المنطقة (البحرين القديمة) باندلاع الثورات والانتفاضات المبكرة ضد الدولة الأموية ثم الدولة العباسية والتي تكللت بسيطرة القرامطة في نهاية القرن الثالث الهجري التي جعلوها قاعدة لحكمهم ومنطلقا لحملاتهم ضد المراكز والعواصم العربية (العراق والشام ومصر)، واستمرت سيطرتهم قرابة 150 عاما.

ويرجع نسب القرامطة من الناحية المذهبية إلى فرقة الإسماعيلية، وفي عهدهم جرى استحداث الكثير من التنظيمات الإدارية والعسكرية والقانونية والاجتماعية ذات المدى المتقدم والمتطور التي تأخذ بعين الاعتبار مصالح الغالبية من السكان والتي لا تزال جذورها قائمة في بعض الأنماط الاقتصادية الاجتماعية التقليدية مثل الزراعة والحرف والصيد، كما اتسم البناء السياسي والاجتماعي للقرامطة بالديمقراطية العسكرية.

 

السابق
محمد عصام الخميس ويكيبيديا
التالي
ما هو البرزخ ؟

اترك تعليقاً