سؤال وجواب

كم عدد المحافظات الادارية في سلطنة عمان ٢٠٢١

تنقسم سلطنة عمان إدارياً لإحدى عشر ، وتمت الموافقة على التقسيمات الإدارية للسلطنة بالمرسوم الملكي (114/2011) الصادر في 26 أكتوبر 2011 وقسمت السلطنة الى 11 محافظة وهي (مسقط ، ظفار، مسندم ، البريمي ، الداخلية ، شمال الباطنة وجنوب الباطنة وجنوب الشرقية وشمال الشرقية والظاهرة والوسطى.

ما هي المحافظات الادارية في سلطنة عمان ٢٠٢١

وتمثل كل محافظة منها أهمية خاصة إدارية وجغرافية وإقتصادية ، وتضم كل من هذه المحافظات عددا من الولايات يصل مجموعها الكلي إلى (61) ولاية ، وتُعني وزارة الداخلية بالإشراف على كل هذه المحافظات بإستثناء محافظتي مسقط وظفار ، ويعين جلالة السلطان محافظي المحافظات ، ويقوم الوالي في كل ولاية بتسيير الإدارة المحلية والعمل كهمزة وصل بين الحكومة ومؤسساتها المختلفة وبين المواطنين .

ومن أجل تطوير العمل الإداري والبلدي في كافة محافظات السلطنة وتسهيل الإجراءات على المواطنين ، أصدر جلالة السلطان المعظم في 26 أكتوبر 2011م قانون المجالس البلدية بموجب المرسوم السلطاني رقم (116/2011).

ومن أبرز سمات التنمية العُمانية أنها استطاعت عبر الخطط المتتابعة أن تحقق تكاملاً وتوازناً إلى حد كبير في توزيع ثمار التنمية على كل محافظات السلطنة ، حيث انتشرت المشروعات الكبيرة والمناطق الصناعية من مسقط إلى صلالة ، ومن صور إلى صحار ، ومن نزوى حتى مسندم والبريمي ، ومن عبري حتى الدقم في تكامل يسير في إطار الأولويات الوطنية واحتياجات كل محافظة ، وحتى احتفالات البلاد بالمناسبات الوطنية والدينية وفي مقدمتها العيد الوطني المجيد فإنه يتم الاحتفال بها انطلاقاً من مختلف محافظات السلطنة .

كم عدد المحافظات الادارية في سلطنة عمان ٢٠٢١

الاجابة : قسمت سلطنة عمان ادارياً الى 11 محافظة ذكرناها في بداية المقالة وهي :

المحافظات الولايات
محافظة مسقط وتتكون من (6) ست ولايات هي : ولايات مسقط ومطرح والعامرات وبوشر والسيب وقريات. ومركز المحافظة ولاية مسقط.
محافظة ظفار وتضم (10) عشر ولايات هي : صلالة وطاقة ومرباط ورخيوت وثمريت وضلكوت والمزيونة ومقشن و(شليم وجزر الحلانيات) وسدح ومركز المحافظة ولاية صلالة .
محافظة مسندم وتضم (4) أربع ولايات هي : خصب ودبا وبخا ومدحاء ومركز المحافظة ولاية خصب.
محافظة البريمي وتتكون من (3) ثلاث ولايات هي: البريمي ومحضة والسنينة، ومركز المحافظة ولاية البريمي.
محافظة الداخلية وتضم (8) ثماني ولايات هي : نزوى وبهلا ومنح والحمراء وأدم وإزكي وسمائل وبدبد ومركز المحافظة ولاية نزوى .
محافظة شمال الباطنة وتضم (6) ست ولايات هي : صحار وشناص ولوى وصحم والخابورة والسويق ومركز المحافظة ولاية صحار
محافظة جنوب الباطنة وتتكون من (6) ست ولايات هي : الرستاق والعوابي ونخل ووادي المعاول وبركاء والمصنعة ومركز المحافظة ولاية الرستاق.
محافظة جنوب الشرقية وتضم (5) خمس ولايات هي : صور و(الكامل والوافي) وجعلان بني بوحسن وجعلان بني بوعلي ومصيرة ومركز المحافظة ولاية صور
محافظة شمال الشرقية وتتكون من (6) ست ولايات هي : إبراء والمضيبي وبدية والقابل ووادي بني خالد ودماء الطائيين ومركز المحافظة ولاية إبراء .
محافظة الظاهرة وتضم (3) ثلاث ولايات هي : عبري و ينقل وضنك ومركز المحافظة ولاية عبري .
محافظة الوسطى وتضم (4) أربع ولايات هي : هيما ومحوت والدقم والجازر ومركز المحافظة ولاية هيما .
السابق
قصائد و لطميات عن وفاة الامام موسى الكاظم مكتوبه ٢٠٢١
التالي
إذا أجرى عبد الرحمن دراسة حول أربع مدن سياحية في المملكة، و دعم دراسته بإجراء مسح لطلاب صفه و كتابة نسبة الطلاب الذين زاروا كل مدينة منها ممثلة في الجدول أدناه. هل العبارة يمكن لعبدالرحمن أن يمثل البيانات التي في الجدول باستعمال القطاعات الدائرية صواب أم خطأ.

اترك تعليقاً