سؤال وجواب

كم عدد الكواكب التي تدور حول الشمس ؟ تمت الاجابة بوضوح

عدد الكواكب التي تدور حول الشمس كم تساوي

لا زلنا نواصل معكم تغطية حلول اسئلة امتحانات الفصل الدراسي الثاني للعام 2021 / 1442 وفيما يلي نضع بين ايديكم حل سؤال :كم عدد الكواكب التي تدور حول الشمس فهناك من يخطأ في اجابة هذا السؤال البسيط ويعتقد الأغلبية أن عدد كواكب نظامنا الشمسي اكبر او اقل من الرقم الدقيق، وهذا امر طبيعي لان العلماء انفسهم يختلفون حول عدد الكواكب في نظامنا الشمسي. فيما نقدم الاجابة التي تتفق عليها غالبية العلماء.

كم عدد الكواكب في النظام الشمسي

تضم مجرة درب التبانة يوجد اكثر من 100 مليار كوكب، معظم هذه الكواكب تدور حول نجمما، منها كواكب النظام الشمسي الذي ننتمي له والذي يدور حول الشمس.

وفقا لتعريف الاتحاد الفلكي الدولي للكواكب، فان الكوكب هو جسم سماوي يدور حول الشمس، لديه كتلة كافية لجاذبيته الذاتية للتغلب على قوى الجسم الجامدة بحيث يفترض توازنًا هيدروستاتيكيًا.

نظامنا الشمسي سابقا كان يضم 9 كواكب، اما اليوم، فان معظم العلماء يتفقون على وجود ثماني كواكب فقط.

في سنة 2006 اصبح كوكب بلوتو رسميا برتبة “كوكب قزم”، وهو ليس الكوكب القزم الوحيد في النظام الشمسي، فهناك كواكب قزمة اخرى مثل سيريس وهوميا وماكيماكي وايريس.

بدابة من سنة 2006، تم خفض عدد الكواكب من تسعة كواكب الى ثمانية، وهي:

  1. كوكب عطارد
  2. كوكب الزهرة
  3. كوكب الارض
  4. كوكب المريخ
  5. كوكب المشتري
  6. كوكب زحل
  7. كوكب اورانوس
  8. كوكب نبتون

هل عدد الكواكب 11

علمونا في المدرسة أن هناك تسعة كواكب تدور حول الشمس (هي: عطارد، والزهرة، والأرض، والمريخ، والمشتري، وزحل، واورانس، ونبتون، وبلوتو)، ولإدراك بعد الكوكب الأخير دعونا نتصور الشمس وقد تقلصت إلى حجم كرة الطاولة؛ في هذه الحالة سيبتعد عنها بلوتو بمسافة 275متراً!!.

وبالطبع لم تكتشف كل الكواكب التسعة في وقت واحد؛ فالكواكب الستة الأُول عرفها البابليون والإغريق منذ زمن بعيد. في حين اكتشف اورانس عام 1781م ونبتون عام 1846م وبلوتو عام 1930م!!

  • ومن العجيب أن الفلكيين توقعوا وجود الكواكب الثلاثة الأخيرة قبل اكتشافها فعلياً. فالكواكب عموماً تسير في مدارات منتظمة ولكنها في مقاطع معينة قد تنحرف (يميناً أو شمالاً) بما يتناسب مع جاذبية الكوكب المار بقربها. وهكذا حين لاحظ الفلكي الألماني وليام هشل وجود انحناء في مدار “زحل” استنتج وجود كوكب بعده فدعاه “اورانس” (الكوكب السابع).

كم عدد الكواكب خارج المجموعة الشمسية

كوكب نجمي (يتبع نجم أخر) أو كوكب خارج النظام الشمسي هو أي كوكب خارج نطاق المجموعة الشمسية. لوحظ أول دليل على اكتشاف كوكب محتمل خارج المجموعة الشمسية في عام 1917، لكن لم يُعرّف بهذا الشكل. جرى أوّل تأكيد لاكتشاف كوكب خارج المجموعة الشمسية عام 1992. وتبع هذا التأكيد عدة تأكيدات لكواكب مختلفة، والتي اكتُشفت في الأصل عام 1988. وحتى تاريخ 1 يناير من عام 2020، يوجد 4160 كوكب مؤكد خارج المجموعة الشمسية ضمن 3090 نظام كوكبي، وضمنها 676 نظام كوكبي مكونة من أكثر من كوكب واحد.

هنالك عدة طرق للكشف عن الكواكب الخارجية،. اكتُشفت أغلب الكواكب من خلال طريقة القياس الضوئي للعبور الفلكي وطريقة تحليل دوبلر الطيفي. لكن تعاني هذه الطرق من الانحياز الواضح لرصد الكواكب الموجودة بالقرب من النجم. ولذلك، توجد 85% من الكواكب المكتشفة خارج المجموعة الشمسية داخل منطقة التقييد المدي. وقد رُصدت في الكثير من الحالات عدة كواكب تدور حول نجم معين. يمتلك من 1 إلى 5 نجوم شبيهة بالشمس كوكبًا بحجم الأرض ضمن المنطقة الصالحة للحياة. وبافتراض وجود 200 مليار نجم في مجرة درب التبانة، يُمكن افتراض وجود 11 مليار كوكب بحجم الأرض محتمل أن تكون صالحة للحياة في مجرة درب التبانة، ويرتفع العدد إلى 40 مليار في حال احتساب الكواكب التي تدور حول أقزام حمراء.

كم عدد الكواكب القزمة في المجموعة الشمسية

الكواكب القزمة هي عوالم صغيرة بما يكفي لكي تُصنّف كواكب كاملة، ولكنها كبيرة جدًا لكي تُصنّف إلى فئات أصغر. في السنوات الأخيرة، كان هناك الكثير من الجدل حول فقدان بلوتو لمكانته كأحد كواكب المجموعة الشمسية. لم يعد يُعتبَر بلوتو الكوكب التاسع في سلسلة الأجسام الكوكبية الرئيسية، ولكنه بدلًا من ذلك أصبح الآن واحدًا من العديد من الكواكب القزمة.

الكواكب القزمة بلوتو المجموعة الشمسية الأجسام الكوكبية كواكب

بدأ النقاش من جديد بعد بعثة (الآفاق الجديدة – New Horizons) التي مرت على بلوتو في عام 2015، والتي تكشفت عن عالم من التعقيد الجيولوجي المدهش. اعتبارًا من عام 2017، حاول مندوبون من البعثة استعادة مكانة بلوتو الكوكبية مرةً أخرى. يُقدِّر علماء الفلك أنه قد يوجد ما يصل إلى 200 كوكب قزم في النظام الشمسي و(حزام كويبر – (Kuiper Belt. ولكن الاختلافات بين الكواكب والكواكب القزمة قد لا تكون واضحة في بداية الأمر.

الكواكب القزمة للمجموعة الشمسية
يُعرِّف الاتحاد الفلكي الدولي الكوكب على أنه كل ما يتحرك حول الشمس وفق مدار، ولديه من الجاذبية ما يكفي لجذب كتلته وجعلها في شكل دائري (وهذا ما يدعى بالتوازن الهيدروستاتيكي). ويكون مداره خاليًا من أي أجسام صغيرة أخرى. هذا المعيار الأخير هو النقطة التي تختلف فيها الكواكب والكواكب القزمة. جاذبية الكوكب إما أنها تجذب أو تدفع بعيدًا الأجسام الصغيرة التي تتقاطع مع مداره؛ بينما جاذبية الكوكب القزم ليست كافية لتحقيق ذلك.

 

 

3.236.84.188, 3.236.84.188 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
السابق
من هي نور حداد ويكيبيديا السيرة الذاتية هل هي متزوجة و من هو زوج نور خانم
التالي
هل النص موجه لجميع المواطنين والمقيمين على ارض الامارات ؟

اترك تعليقاً