سؤال وجواب

كم عدد العظام في جسم الانسان


كم عدد العظام في جسم الانسان البالغ بصحة جيدة؟

لعله من أكثر الأسئلة التي تتكرر بين القراء والمتابعين ، فكم عدد العظام التي يحتويها جسم الانسان ؟ لا شك أنه يتكون الهيكل العظمي في جسم الإنسان من العظام لدعم بنية الجسم، فكم عظمة في جسم الإنسان؟ وما هي وظائف العظام؟ الإجابات تجدوها في المقال.


كم عظمة في جسم الإنسان؟

كم عظمة في جسم الإنسان؟

المعروف أن الانسان يولد بعدد عظام يختلف عن عددها في مرحلة ما بعد البلوغ، فكم عظمة في جسم الإنسان؟

يبلغ عدد عظام الأطفال الرضع عندما يولدون ما يقارب 300 عظمة منفصلة، ومع تقدم عمر الطفل ونموه تبدأ بعض من هذه العظام بالاندماج معًا، حتى يتوقف عن النمو تمامًا، وذلك غالبًا ما قبل عمر 25 عام، ويكون عددها الكلي النهائي في جسم الإنسان البالغ يساوي 206 عظمة.

هذه العظام تشكل الهيكل العظمي في جسم الإنسان، والذي يقوم بعدة وظائف هامة للجسم تمثلت في الاتي:

  • يمنح الشكل والقوام الجميل للجسم.
  • يتيح للجسم سهولة الحركة والتنقل.
  • يقوم بحماية الأعضاء الداخلية التي يحيط بها.
  • يصنع خلايا الدم.
  • يعمل على الاحتفاظ بالمعادن المهمة.

يعد الهيكل العظمي شبكة من الأجزاء المختلفة المترابطة والتي تعمل مع بعضها البعض لتساعد الجسم على الحركة، ويتكون بشكل أساسي من العظام، والأنسجة الضامة، بالإضافة إلى الغضاريف، والأوتار، والأربطة.

كم عدد العظام الموجودة في جسم الإنسان

عدد العظام الموجودة في جسم الإنسان هو 206 عظمة، مقسمة بين 80 عظمة في الهيكل العظمي المحوري، و126 عظمة في الهيكل العظمي الطرفي، والجدير بالذكر أن الطفل حديث الولادة يملك 300 عظمة، مكونة من مزيج بين العظام والغضاريف، إذ تتصلب الغضاريف مع الوقت لتشكل العظام في عملية تسمى التحجُّر، فتتحول الركبتين عن المولود الجديد من غضروفيتين إلى ركبتين عظميتين خلال بضع سنوات، كما تلتحم العظام الإضافية عند الرضع لتصبح عظامًا أكبر، وهذا ما يؤدي يؤدي إلى تقلص عددها حتّى يصل إلى 206 عظمة مع حلول سن البلوغ.
ومن عجائب جسم الإنسان أن اليد تضم 27 عظمة، وتتكون كل قدم من 26 عظمة، وهذا يعني أنّ مجموع العظام المكونة لليدان والقدمان يساوي 106 عظمة، وهو ما يساوي أكثر من نصف العدد الكلي للعظام في جسم الإنسان.

                     
السابق
ما هو اكبر كوكب في مجرتنا ؟
التالي
ما الذي يفعله مُنفّذ التجربة بعد تحليله البيانات ؟

اترك تعليقاً