سؤال وجواب

كم عدد العضلات التي يمتلكها الجراد


الجرادة

هي حشرة من نوع حشرات الجنادب، يتراوح طولها بين 3-13سم، يقسم جسمها إلى: رأس، صدر، بطن، وستة أرجل، الخلفية منها قوية تساعدها على القفز 20مرة أطول من جسمها، ويوجد في رأسها فم، وقرنان قصيران للاستشعار اللمس والشم.

على الرغم من صغر حجم الجراد إلا أنّ طناً واحداً يمثل كارثة على المحاصيل الزراعية، فهي تخلف وراءها حقولاً جرداء كانت قبيل مجيئها يانعة خضراء تكفي لإطعام آلاف الأشخاص يومياً. ومع أنّ الجراد عدو للإنسان والنباتات إلا أنّه غذاء لكثير من الطيور والخنافس وغيرها، وهو طعام لكثير من الشعوب في دول آسيا أيضاً، فكثير منه صالح للأكل لاحتوائه على نسبة عالية من البروتين والفيتامينات والزنك لكنه لا يحتوي على الكالسيوم لعدم امتلاكه هيكلاًعظمياً، لكن المنظمات الصحية حول العالم تحذر من أكله بسبب المبيدات الحشرية التي تستخدم ضده تجعله غير أمن.

عدد العضلات المستقلة التي تمتلكها الجرادة 

تملك الجرادة عضلات أكثر من الإنسان بالرغم من أنّها تموت بسرعة، فهي من ناحية التحمل أقرب ما تكون للفراشة فهي لا تتحمل، فتقدر فترة حياتها من شهرين ونصف إلى خمسة أشهر، والمذهل أنّها تحتوي على 900 عضلة مستقلة بهذا الجسم، أي أكثر من عضلات الإنسان، فقد وُصف الجراد أنّه يمتلك جسماً معقد التركيب بنسبة لحجمه، وأكثر ما يميز الجراد أنه يستطيع من خلال كحت أرجله الخلفية أو أجنحته الأمامية مع جسمه أن يصدر أصواتاً موسيقية.

 

دورة حياة الجراد 

تبدأ دورة حياة الجرادة من البيضة ثم الحورية لتصبح حشرة كاملة، ولكل طور من الأطوار مدة معينة والوقت اللازم حتى تصبح بالنهاية حشرات مجنحة كاملة قادرة على التناسل، باختلاف الأنواع، ويعتمد ذلك على شروط المناخ السائد، فهو يتكاثر بعد هطول الأمطار؛ لأنّه يحتاج إلى تربة رطبة. ومثال على ذلك دورة حياة الجراد الصحراوي تبدأ بأن تضع الأنثى بيضها في حفرة تحت الأرض، وتغطيه بسائل لتحميه من البرد يبقى لمدة شهر تقريباً، ثم يخرج على شكل حورية، ثم يدخل مرحلة النضوج ليصبح حشرة كاملة، وتختلف الفترة الزمنية لكل مرحلة، فإذا اكتمل النمو سريعاً أصبح طول حياة الجرادة قصيراً. وما يميز الجراد أنّه يعيش على شكل أسراب تستطيع الهجرة لمسافات طويلة.

 أنواع الجراد

  • الجراد الصحراوي: هذا النوع من الجراد يسافر لمسافات طويلة ويتناسل بكثرة، يعيش في المناطق الجافة في موريتانيا وأفريقيا وشبه الجزيرة العربية وجنوب غرب آسيا الممطرة.
  • الجراد الأفريقي المهاجر.
  • الجراد الشرقي المهاجر، يعيش في جنوب شرق آسيا.
  • الجراد الأحمر، يعيش في شرق أفريقيا.
  • الجراد البني، يعيش في جنوب أفريقيا.
  • الجراد المصري.
  • الجراد الأسترالي، يعيش في أستراليا.
  • جراد الأشجار، يعيش في أفريقيا وحوض المتوسط.
  • الجراد المغربي.
السابق
ما هو الكوكب الاحمر ويكيبيديا
التالي
من هو اثقل حيوان في العالم ويكيبيديا

اترك تعليقاً