اخبار حصرية

كم عدد العضلات التي يمتلكها الجراد؟


الجراد ومفردُها جرادة (الاسم العلمي: Locusta) هي حشرات من رتبة مستقيمات الأجنحة، يوجد ما يزيد على 20,000 نوع من الجراد في العالم ويعتبر الجراد نوعا من حشرات الجنادب التي تمتلك أرجلا خلفية قوية تساعدها على القفز، ويطلق على الاثنين معًقيقي. وهناك ما يقرب من 18,000 نوع من الجندب في العالم، وهي حشرات آكلة للنبات تستطيع القفز إلى 20 مرة أطول من جسمها.

وطول الجرادة الناضجة يتراوح بين 3 إلى 13 سم، يقسم جسمها إلى:


  • رأس
  • صدر
  • بطن (مقسم 11 قطعة)
  • ستة أرجل.

دورة حياة الجراد

هناك ثلاث مراحل رئيسية في دورة حياة الجراد الطبيعية، ويمكن تلخيص هذه المراحل الثلاث على النحو الأتي:

مرحلة البيضة

يتم وضع بيض الجراد في التربة، حيث تحفر الأنثى حفرة في الأرض بإستخدام حامل البيض الموجود عند طرف البطن، وتضع هذه الأنثى جراباً من البيض محكم الغلق عليه سائل لزج، حيث يساعد هذا السائل على حماية البيض من الجفاف والأمراض والإفتراس.

مرحلة الحورية

عند الفقس من البيضة تكون الحورية بلا أجنحة، ولكن مع كل عملية إنسلاخ متتالية يزداد حجم براعم الأجنحة، ويمكن إستخدام حجم هذه البراعم لتحديد مراحل نمو الحوريات.

مرحلة البلوغ

يعتمد الوقت الذي يستغرقه الجراد للوصول إلى مرحلة البلوغ، على الأنواع وظروف الموائل ودرجة الحرارة، حيث تستطيع الحوريات والبالغات تنظيم درجة حرارة أجسامها من خلال التشمس في الشمس أو الإنتقال إلى الظل، ويعرف الإنسلاخ الأخير في مرحلة البلوغ بالظهور، وذلك عندما يتطور الجراد بشكل كامل مع نمو أجنحة له للطيران. 

معلومات عن الجراد : 

يغطي جسم الجراد طبقة من الكيتين Chitin، وفي رأسه فم يحوي على أسنان حادة ويحمل قرنين قصيرين متميزين للاستشعار. ويصدر الجراد أصوات موسيقية يصدرها من خلال حك الأرجل الخلفية أو الأجنحة الأمامية مع الجسم. وتحفر أنثى الجراد لتضع بيضها عن طريق آلة وضع بيض سيفية تحت الأر  ، وتغطيه بسائل لتحميه من البرد، ليفقس عن مخلوق بطور انتقالي لفترة حوالي شهر يدخل بعدها هذا المخلوق طور النضوج.

وللجراد أعداء طبيعيين في الطبيعة تتمثل بالطيور والفئران والثعابين والخنافس والعناكب. ويعتبر الجراد أكلة مفضلة عند كثير من الشعوب في آسيا وبعض الدول العربية، فحشرة الجراد غنية بالبروتين الذي يمثل 62% ودهون 17% وعناصر غير عضوية تمثل الباقي مثل: الماغنسيوم، الكالسيوم، والبوتاسيوم، المنجنيز، الصوديوم، الحديد، الفوسفور، وغيرها. وتمر دورة حياة حشرات الجراد بثلاث مراحل أساسية هي البيضة، الحورية، الحشرة الكاملة وتختلف الفترة الزمنية لكل مرحلة تبعاً للظروف الجوية السائدة، ويختلف طول عمر الجراد المكتمل النمو الفردي، إذا يتراوح ما بين شهرين ونصف إلى خمسة أشهر وبصفة عامة تعتمد مدة الحياة على الوقت المستغرق لاكتمال النمو من الناحية الجنسية، فإذا اكتمل النمو سريعاً أصبح طول الحياة الكلي قصير.

الجراد يلتهم في الكيلومتر الواحد من السرب حوالي 100 طن من النباتات الخضراء في اليوم، تعادل الكمية التي يأكلها 6 أفيال أو 20 جملاً أو 35 ألف شخص. الجرادة تأكل 1,5-4 جرام – والكيلومتر المربع منه يحتوي على 50 مليون جرادة على الأقل). وتتغذى الحشرات على الأوراق والأزهار والثمار والبذور وقشور النبات والبراعم وبصفة عامة يصعب تقدير الأضرار التي يسببها الجراد بسبب طبيعة الهجوم العالية، حيث تعتمد الأضرار على المدة التي سيبقى بها الجراد في المنطقة الواحدة وحجم الجراد ومرحلة المحصول· عملية المسح المستمر ضرورية جداً لمراقبة الأعداد الحالية للجراد حتى يمكن تحديد طرق المكافحة المناسبة ·

كم عدد العضلات التي يمتلكها الجراد؟

يتراوح حجمها من 3 إلى 14 سم

 

                     
السابق
من هو الصحابي الذي ادى فريضه الحج بسريه تامه؟
التالي
ما اسم السورتين اللتين وردت فيهما ليلة القدر؟

اترك تعليقاً