سؤال وجواب

كم عدد الشيعة في العالم 2021

تعتبر طائفة الشيعة من الطوائف التي تؤمن بسيدنا علي رضي الله عنه بعد توليه الخلافة من بعد النبي محمد صلى الله عليه وسلم حيث تنقسم الطائفة الشيعية لعدة فروع أكبرها الإثنا عشرية، التي تؤمن بعصمة وإمامة إثني عشر نفراً من ذرية محمد عن طريق ابنته فاطمة. سنتعرف على معلومات عن الشيعة وعددهم حول العالم والكثير من التفاصيل التي سنتناولها في هذا المقال الذي يقمه موقع فيرال …

من هم الشيعة

هم طائفة مسلمة من أتباع النبي محمد صلى الله عليه وسلم , يؤمنون بخلافة صهر النبي وابن عمه علي بن أبي طالب من بعده، كما يؤمنون بالعصمة والإمامة في مختلف الشؤون واستمرار هذه الإمامة لأولاده.

على الرغم من المحاولات المختلفة بخصوص التقليل من شأن الشيعة فإن بعض الإحصائيات القديمة تذكر بأن نسبة الشيعة إلى المسلمين هو الربع أي 394 مليون ، وذلك حسب إحصائيات عام 2000 م .

الشيعة في الوطن العربي

يتوزع أقليات من الشيعة في بعض الدول العربية، بما فيها لبنان، والعراق، ودول الخليج العربي: (المملكة العربية السعودية، والكويت، وعمان، والإمارات العربية المتحدة، وقطر). كما أن الشيعة أغلبية عددية في العراق، والبحرين , يوجد أيضًا نسبة كبيرة منهم، تصل (25-30٪ في الكويت، 5-15٪ في المملكة العربية السعودية، 10٪ في قطر  , حيث ان السكان الشيعة لا يكاد يذكرون في الدول ذات الغالبية السنية في شمال أفريقيا بما في ذلك الجزائر ، تونس .

تصنيفات دول الوطن العربي من حيث عدد الشيعة

  • البحرين : يشكل الشيعة 60-70 ٪ من السكان المسلمين البحرينيين الأصليين، ولكن الملكية الحاكمة المطلقة هي سنية. في التعداد الحكومي الرسمي الوحيد لعام 1941، بلغ عدد السكان المسلمين الشيعة 83٪. يُعتقد أن سياسات الحكومة الموالية للسنة، وكذلك الهجرة من الدول السنية في الشرق الأوسط، وجنوب آسيا، أدت إلى انخفاض النسبة الشيعية في هذه الجزيرة الصغيرة
  • مصر : طبقًا لبراين ويتاكر، في مصر، تتعرض الأقلية الشيعية للمضايقة على أيدي السلطات، ويعاملون بالاشتباه بهم، ويتم اعتقالهم – ظاهريًا لأسباب أمنية – ويتعرضون للإيذاء على أيدي ضباط أمن الدولة بسبب معتقداتهم الدينية. يتراوح العدد التقديري للشيعة في مصر بين اثنين إلى ثلاثة ملايين.
  • العراق : الغالبية الشيعية العراقية (70٪ من السكان) تقع في الغالب في الجزء الأوسط، والجنوبي من العراق، في بغداد (العاصمة)، كربلاء، النجف، الحلة، الديوانية، في جميع أنحاء الجنوب حتى البصرة.
  • الكويت : 25-30٪ من المواطنين الكويتيين، هم من المسلمين الشيعة. لقد اندمجوا بشكل جيد في المجتمع ويتحدثون اللغة العربية.
  • لبنان :وجدت أحدث دراسة سكانية، أجرتها مؤسسة الإحصاء اللبنانية، وهي شركة أبحاث مقرها في بيروت، أن 27٪ -30٪ من سكان لبنان من المسلمين الشيعة. الشيعة هم الطائفة الوحيدة التي حصلت على منصب رئيس البرلمان. يتركز المسلمون الشيعة إلى حد كبير في البقاع الشمالي، والغرب، وجنوب لبنان، وفي الضواحي الجنوبية لبيروت.
  • قطر : الشيعة، يشكلون حوالي 10٪ من سكان قطر المسلمين.
  • السعودية :الشيعة في المملكة العربية السعودية، تواجدهم في المنطقة الشرقية. وفقًا للتقارير الأخيرة، يشكل الشيعة حوالي 5٪ الي 7٪ من إجمالي سكان المملكة.
  • الإمارات : ينتمي 15٪ من المواطنين الإماراتيين، إلى الطائفة الشيعية. بالإضافة إلى ذلك، يتم ممارسة الإسلام الشيعي بين الجالية الإيرانية في البلاد، وغيرها من الجماعات المغتربة الإسلامية.
  • اليمن : تم قمع الشيعة العرب في اليمن، بعنف في كثير من الأحيان. وقعت مذابح على أيدي القوات الحكومية باستخدام الدبابات، والطائرات لمسح انتفاضة جماعات الشيعة في البلاد , حيث يشكل الشيعة 45٪ من مواطني اليمن. على عكس معظم المجتمعات الشيعية الأخرى في المنطقة التي تتبع طائفة الإثني عشر، فإن الشيعة اليمنيين هم الزيديون .
السابق
كم عدد الملحدين في العالم 2021
التالي
كم عدد سكان العراق في 2021

اترك تعليقاً