اخبار حصرية

كم عدد الرجال الذين بايعوا النبي صلى الله عليه وسلم في بيعة العقبة الأولى؟


كم عدد الرجال الذين بايعوا النبي صلى الله عليه وسلم في بيعة العقبة الأولى؟

كم عدد الرجال الذين بايعوا النبي صلى الله عليه وسلم في بيعة العقبة الأولى؟ سنوضح لكم كم عدد الرجال الذين بايعوا النبي صلى الله عليه وسلم في بيعة العقبة الأولى؟ في هذا المقال فالكثير من المسلمين يجهلون عدد الرجال الذين بايعوا الرسول في البيعة الأولى ، كما أنهم لا يعرفون الكثير عن البيعة، حيث كان الرسول الله صلى الله عليه وسلم يعرض نفسه حتى يتم نصر دعوته، وكان ذلك في العام الثاني عشر من الدعوة الإسلامية، وكان لبيعة العقبة أثر واضح في تأسيس الدولة الإسلامية

بيعة العقبة

هو حدث تاريخي إسلامي، بايع(1) فيه مجموعةٌ من الأنصار(2) النبيَ محمد على نصرته، وسميت بذلك لأنها كانت عند منطقة العقبة بمنى، وكانت هذه البيعة من مقدمات هجرة النبي والمسلمين إلى يثرب التي سميت فيما بعد بالمدينة المنورة.


فبعدما اشتد الأذى من قريش على المسلمين، عرض النبي الإسلام على بعض الحجاج في منى، فأسلم منهم ستة رجال من أهل يثرب، وفي العام الذي يليه قدم هؤلاء إلى الحج مع قومهم، وكانوا اثني عشر رجلًا من الأوس والخزرج، فأسلموا وبايعوا النبي على الإسلام، فكانت بيعة العقبة الأولى، وبعث النبي مصعب بن عمير معهم يُقرئهم القرآن ويعلمهم الإسلام، وفي شهر ذي الحجة قبل الهجرة إلى المدينة بثلاثة أشهر، الموافق (يونيو سنة 622م)، خرج ثلاثة وسبعون رجلًا وامرأتان من الأنصار في موسم الحج، وبايعوا النبي على نصرته في حرب الأحمر والأسود، وعلى السمع والطاعة في العسر واليسر والمنشط والمكره وأثرة عليهم، وألا ينازعوا الأمر أهله، وأن يقولوا كلمة الحق أينما كانوا، وألا يخافوا في الله لومة لائم.

كم عدد الذين بايعوا الرسول في بيعه العقبه الاولى

بيعة العقبة الأولى كان لها أثر عظيم في تأسيس الدولة الإسلامية واستمرار الدعوة، فقد كانت البيعة في العام الثاني عشر من بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم، وكان عدد الذين بايعوا الرسول (اثنا عشر رجلًا من المدينة المنورة) وبايعوه على ألا يشركوا بالله شيئًا ولا يزنوا ولا يسرقوا.

بنود ببيعة العقبة الأولى ودلالاتها

كانت هناك بعض الشروط والبنود لبيعة العقبة الأولى، وهذه البنود بايع الرسول صلى الله  عليه وسلم نفسه عليها وأن من وفى بهذه الشروط فأجره على الله، ومن أهم هذه الشروط ما يلي:

  • التوحيد بالله سبحانه وتعالى وألا يشرك به شيئًا.
  • وعدم الزنا والسرقة وقتل الأولاد.
  • وألا يأتي الرجل منهم ببهتان يكذبونه بين أيديهم وأرجلهم.
  • عدم القيام بالمعصية في معروف.
  • ونلاحظ أن النبي صلى الله عليه وسلم ركز على هذه البنود وذلك لأنها تشكل القضية الأساسية في بناء الدين الإسلامي، وهي التوحيد بالله سبحانه وتعالى وأنه هو القادر على كل شيء.
  • أيضا تركيز الرسول صلى الله عليه وسلم على الجانب الأخلاقي في وضع بنود بيعة العقبة دليل كبير على مدى أهمية الأخلاق، وذلك لأن الأخلاق قادرة على بناء المجتمعات.
  • ومن الدلالات أيضًا على بنود بيعة العقبة تركيز الرسول صلى الله عليه وسلم على أهمية الطاعة، وهي طاعة رسول الله صلى الله عليه وسلم واتباع أوامره ونواهيه ولأن الدين الإسلامي قائم على طاعة الله سبحانه وتعالى ورسوله الكريم.
  • لم يذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم موضوع الجهاد في البيعة الأولى وهذا دليل على التدرج في التربية والأخلاق.
                     
السابق
صحة حديث اللهم لا تجعله آخر العهد من صيامنا إياه
التالي
من هو مجد موصللي ويكيبيديا

اترك تعليقاً