سؤال وجواب

كم عدد الدول التي تطل على بحيره تشاد ؟

سنتعرف اليوم على معلومات مهمة عن بحيرة تشاد التاريخية والتي تعتبر من اشهر البحيرات في العالم ، وهي بحيرة ضحلة كبيرة وحوض مغلق في أفريقيا، اختلف حجمها على مر القرون. ووفقًا لقاعدة بيانات معلومات الموارد العالمية التابعة لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، فقد تقلصت بنسبة تصل إلى 95٪ من عام 1963 إلى عام 1998، أظهرت صور الأقمار الصناعية التي التقطت للبحيرة عام 2007 تظهر تحسنًا كبيرًا في حجمها مقارنة بالسنوات السابقة. تعتبر بحيرة تشاد ذات أهمية اقتصادية، حيث توفر المياه لأكثر من 30 مليون شخص يعيشون في البلدان الأربعة المحيطة بها (تشاد والكاميرون والنيجر ونيجيريا) في الجزء الأوسط من الساحل الأفريقي. وهي أكبر بحيرة في حوض تشاد.

كم ترتيب بحيرة تشاد من حيث المساحة

عُدت سادس بحيرات العالم مساحة. تستقي 90% من مياهها من نهر شاري. تقلص متوسط مياه هذا النهر بشكل كبير بسبب موجات جفاف اجتاحت إقليم الساحل الإفريقي. وأدى ذلك إلى تدهور تنوع الأحياء فيها.

بسبب تدهور حالة البحيرة تحوَّل السكان من تربية الأبقار والجمال إلى تربية الأغنام والماعز، وهذا أدى إلى تدهور الغطاء النباتي واستهلاك النباتات الخشبية . وقد تناقصت مساحة البحيرة من 25000 كم2 إلى 2000 كم2 .

أكثر من 20 مليون نسمة يعيشون من بحيرة تشاد، وسيتضاعف هذا العدد بعد ربع قرن بمن فيهم الثمانية ملايين الذين يعيشون على البحيرة مباشرة .

اين تقع بحيرة تشاد ؟

تقع بحيرة تشاد في منطقة الساحل الأفريقي في غرب وسط إفريقيا، قريبة من الحدود الشمالية الشرقية لنيجيريا في أقصى غرب تشاد. كانت هذه البحيرة في السابق واقعة داخل حوض بحري كبير جدا أشبه ببحر كان يسمى ” حوض تشاد العملاق”. تصنف البحيرة تاريخياً كواحدة من أكبر البحيرات في أفريقيا. وتختلف مساحة سطحها بحسب الموسم وكذلك من سنة إلى أخرى. يوفر نهر شاري الذي يغذيه رافده نهر لوغون أكثر من 90 ٪ من مياه البحيرة، والباقي هي كمية صغيرة قادمة من نهر يوبا في نيجيريا / النيجر. وعلى الرغم من مستويات التبخر العالية، إلا أن مياه البحيرة هي مياه عذبة. أكثر من نصف مساحة البحيرة تستحوذ عليها العديد من جزرها الصغيرة (بما في ذلك أرخبيل بوجوميروم) والضفاف الطينية، وهناك حزام من المستنقعات يمر عبر الوسط يقسم البحيرة إلى نصفين شمالي وجنوبي. أما شواطئ البحيرة فتتكون إلى حد كبير من الأهوار.

كم عدد الدول التي تطل على بحيره تشاد

نظرًا لأن بحيرة تشاد ضحلة جدًا (عمقها حوالي 10.5 متر (34 قدمًا)) لذا فهي تظهر تقلبات موسمية في الحجم. لا يوجد منفذ واضح لبحيرة تشاد ، لكن مياهها تتسرب إلى منخفضات سورو وبوديلي. يكون المناخ جافًا معظم أيام السنة، مع معدل هطول أمطار معتدل من يونيو حتى سبتمبر.

 

3.215.177.171, 3.215.177.171 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
السابق
ما هو الاستفهام الانكاري ؟
التالي
اين يوجد انزيم الليزوزيم ؟ وفيما يستخدم؟

اترك تعليقاً