سؤال وجواب

كم عدد الجيوب الأنفية الموجودة داخل جسم الإنسان؟ حددها

عادة ما تكون الجيوب الأنفية أحد الأجزاء الرئيسية للأنف والوجه ، وهي مسؤولة عن العديد من الوظائف ، فما هو عدد الجيوب الأنفية الموجودة لدينا ؟ سنتعرف على هذه المعلومة في موقع فيرال الذي يسعى دائما الى تقديم محتوى مفيد لقراءه فكم عدد الجيوب الأنفية الموجودة داخل جسم الإنسان؟

كم عدد الجيوب الأنفية في الرأس الوجه و الأنف

كما ذكرنا أعلاه فإنها تعتبر الجيوب من أهم أجزاء جسم الإنسان ، وهي مسؤولة عن ترطيب وتسخين الهواء الذي نتنفسه وإنتاج المخاط لمنع البكتيريا ، والجيوب هي تجاويف مملوءة بالهواء داخل عظام الجمجمة ، ولها وظائف عديدة فهي تساعد على التنفس والشم وتنظيم درجة حرارة الجسم ولكن كم عدد الجيوب الأنفية لدى الانسان الواحد ؟ هل تساءلت يوماً ما هذا السؤال ؟

عدد الجيوب الأنفية الموجودة داخل وجه الإنسان؟

هناك 8 من الجيوب الأنفية، 4 على كل جانب من الأنف.

عدد الجيوب الأنفية للإنسان 8 جيوب

كان قد ورد سؤالاً في إحدى المسابقات حول ينص عدد الجيوب الأنفية للإنسان 8 جيوب 1 نعم 2 لا .

والآن سنتعرف معكم على أبرز وظائف الجيوب الأنفية وهي :

  • تخفيف وزن الرأس.
  • العمل على تسخين وترطيب الهواء الذي يقوم الفرد بعملية استنشاقه.
  • زيادة صدى الكلام.
  • تعمل كمنطقة تجعد أي غير مستوية السطح من أجل حماية الهياكل الحيوية عند تعرض وجه الفرد لإصابة أو ضربةٍ ما.

أما بالنسبة إلى عدد الجيوب الأنفية فمن الممكن تقسيمها إلى أربع مجموعات من الجيوب الأنفية المقترنة أو المزدوجة، وهي الاتية:

1. الجيوب الفكية العلوية (Maxillary)

من الممكن تقسيمها إلى نوعين رئيسيين استنادًا إلى موقعها، فواحدة منها تقع في كل من عظام الفك العلوي، والتي توجد عادةً في منطقة الخد المجاورة للأنف، وهذه الجيوب مبطنة بالخلايا التي تصنع المخاط.

2. الجيوب الأنفية الأمامية (Frontal)

يوجد نوعان من هذه الجيوب الأنفية وهي التي تكون وتشكل الجزء السفلي من الجبهة، كما أنها تصل إلى فوق تجويف العين والحاجبين، وتصطف هذه الجيوب الأنفية الأمامية من خلال الخلايا المسؤولة عن صنع المخاط الذي يحمي الأنف من الجفاف.

3. الجيوب الأنفية الوتدية (Sphenoid)

يوجد نوعان من الجيوب الأنفية الوتدية الكبيرة في العظم الوتدي، وهي التي تقع خلف الأنف بين العينين، كما أنها تصطف عن طريق الخلايا المسؤولة عن تصنيع المخاط.

4. الجيوب الأنفية الغربالية (Ethmoid)

يوجد هذا النوع من الجيوب الأنفية في العظم الغربالي الإسفنجي في منطقة الجزء العلوي من الأنف بين العينين بشكل محدد، كما أنها مبطنة بالخلايا التي تصنع وتنتج المخاط.

السابق
من هو راشد الخياري ويكيبيديا معلومات عنه وسبب بطاقة جلبه
التالي
من هو اول من سمى القران الكريم بالمصحف إنه الصحابي …. ؟

اترك تعليقاً