سؤال وجواب

كم عدد اشواط كرة السلة ؟

كثير من هم مهتمون بالرياضة بشكل كبير في حياتهم اليومية ، اذ تحتل الرياضة عند الكثير من الأشخاص أولوية واهتمامًا منقطع النظير، لا بممارستها وحسب بل وبمتابعة ومشاهدة المسابقات المعروفة، ويكمن السر في عشق الكثيرين لها في فهمهم لقواعد اللعبة وكيفية إحراز الأهداف وتحقيق الفوز، وقد تكون الشروط والقواعد سهلة في بعض الألعاب وصعبة في بعضها الآخر، وهذا المقال سيكو ن للحديث عن كرة السلة وعدد أشواطها وعدد لاعبيها وبعض التفاصيل .

تعد لعبة كرة السلة من الرياضات الجماعية الشعبية المميزة والتي تتكون من فريقين متنافسين يتألف كل منهما من خمسة لاعبين يحاول كلاهما إدخال الكرة في سلة الخصم وإحراز الأهداف وكسب النقاط

كم لاعب في كرة السلة

مراكز لاعبي كرة السلة تُعتبر مراكز اللاعبين في كرة السلة أمراً لا يجب التقيُد به كما في بعض الرياضات الأخرى كالبيسبول على سبيل المثال؛ فمراكز اللاعبين ومواقعهم في لعبة كرة السلة عبارة عن جزءٍ من خطة ليكون اللاعبون على دراية ومعرفة بواجباتهم ومواقعهم على أرض الملعب، ويتوزع لاعبو فريق كرة السلة عبر خمسة مراكز، وهي كالآتي:

لاعب هجوم خلفي: يمتاز لاعب هذا الموقع بقدرته الكبيرة على المراوغة حيث إنه عادة ما يكون أفضل لاعب مراوغ في الفريق، ويقوم لاعب الهجوم الخلفي بتسديد المخالفات بالإضافة إلى مواجهته للاعب الهجوم الخلفي الخاص بالفريق المُنافس.

مُدافع مُسدد الهدف: يتمتع لاعب مركز مُدافع مُسدد الهدف بقدرته على تسديد الكرات من مسافات بعيدة، وعادة ما يتم وضع أفضل لاعبي الفريق في هذا الموقع. لاعب هجوم صغير الجسم: يتمتع لاعب هذا المركز بقدرته على تسجيل النقاط من مسافات قريبة من السلة أو حتى بعيدة عنها، ويقوم لاعب الهجوم صغير الجسم باللعب ضد مُهاجمي الفريق المُنافس أياً كانت قوتهم البدنية، ويقوم بالتنقل عبر أجزاء الملعب.

لاعب الوسط: يمتاز لاعب الوسط بطول قامته، وعادةً ما يكون أطول لاعب في الفريق، ويلعب بالقرب من سلة الفريق الخاص به، ويقوم هذا اللاعب بأدوار مختلفة؛ ففي الدفاع يعمل لاعب الوسط على منع استعادة الفريق المُنافس للكرات التي لم تدخل السلة قبل أن يقوموا بمحاولة إدخالها مرة أخرى، وفي خط الهجوم يحاول لاعب الوسط تسجيل النقاط في حال كسب المخالفات.

لاعب الهجوم قوي الجسم: يقوم لاعب هذا المركز بالكثير من الأدوار المنوطة بلاعب الوسط، إلا أنه يتمتع بقدرته على تسديد الكرات من مسافاتٍ بعيدة.

كم عدد أشواط كرة السلة

يتم إحراز النقاط من خلال إدخال الكرة داخل السلة الموجودة على ارتفاع 3أمتار؛ حيث يفوز الفريق الذي يتمكن من إحراز عدد من النقاط أكبر من تلك التي يحرزها منافسه في نهاية المباراة وهكذا فمن الصعب وقوع نتيجة التعادل بين الفريقين. ويمكن للاعب التقدم بالكرة إلى الأمام عن طريق تنطيطها على أرض الملعب فيما يُعرف باسم (المراوغة) أو تمريرها لزملائه للوصول إلى الهدف. ولا يُسمح بأي احتكاك بدني يعرقل أي لاعب من الفريقين (خطأ) وهناك قيود مفروضة على كيفية التعامل مع الكرة تُعرف باسم (مخالفات قواعد اللعب).

عند ارتكاب اللاعب لـست مخالفات يطرد مباشرة من المباراة ويعوضه لاعب آخر من نفس الفريق.

وفي حين تعدّ كرة السلة في الأساس بمثابة رياضة تنافسية تتم ممارستها في الصالات، في ملعب كرة السلة، فقد ازداد انتشار الألعاب المشتقة من لعبة كرة السلة، والتي لا يتم التشديد فيها على القواعد والقوانين، كنوع من الرياضات التي تُمارس في الساحات الخارجية الموجودة بالقرب من الأحياء الشعبية والتجمعات السكنية الريفية.

قواعد و قنوانين لعبة كرة السلة

تُقسم مباراة كرة السلة إلى أربعة أرباع (أشواط) مدة كل ربع 10 دقائق (على صعيد المباريات الدولية) أو 12 دقيقة (على صعيد مباريات دوري الرابطة الوطنية لكرة السلة الأمريكية – NBA).أما فيما يتعلق بمباريات الكليات، فتُقسم المبارة إلى نصفين (شوطين) مدة كل نصف 20 دقيقة في حين يتم تقسيم معظم مباريات المدارس الثانوية إلى أربعة أرباع مدة كل ربع ثماني دقائق. ويتم السماح بخمس عشرة دقيقة للاستراحة في منتصف المباراة، في حين يتم السماح بدقيقتين راحة بعد انتهاء كل ربع “شوط” من الأرباع الأخرى. وتستمر مدة كل فترة من فترات الوقت الإضافي (وقت إضافي)، الذي يُحتسب بعد انتهاء الوقت الأصلي للمباراة بالتعادل، لخمس دقائق. ويتبادل الفريقان سلتيهما مع بدء النصف الثاني للمباراة. إن الوقت المحتسب في اللعب هو وقت اللعب الفعلي؛ حيث يتم إيقاف ساعة المباراة عند توقف اللعب. لذلك، فإن مباريات كرة السلة تستغرق بصفة عامة وقتًا أطول بكثير من الوقت المحدد لها، وعادة ما تستمر لنحو ساعتين.

يتألف كل فريق على أرض الملعب من خمسة لاعبين في وقت واحد (من أصل اثني عشر لاعبًا مسجلين في قائمة كل منهما). هذا ولا تكون عمليات تبديل (substitution [الإنجليزية]) اللاعبين مقتصرةً على عدد معين من اللاعبين، ولكن يمكن إجراؤها فقط عندما يكون اللعب متوقفًا. ويكون لكل فريق مدرب (مدرب (رياضة)) يشرف على تطوير أداء اللاعبين ووضع الاستراتيجيات والخطط التي يلعب بها الفريق، إلى جانب عدد آخر من العاملين في الفريق مثل المدرب المساعد ومدير الفريق والإحصائي والطبيب ومدرب اللياقة البدنية.

ترتدي كل من فرق رجال وسيدات كرة السلة زيًا موحدًا يتألف من شورت وجيرسي (قماش جيرسيه) مطبوع عليه من الأمام والخلف على حد سواء رقم واضح للعيان وليس له مثيل لكل لاعب أو لاعبة داخل الفريق الواحد. ويرتدي اللاعبون أحذية رياضية خفيفة (high-top) توفر مزيدًا من الدعم وقوة التحمل للكاحل.وعادة ما يتم طباعة أسماء الفرق وأسماء اللاعبين بل وأسماء الرعاة، في البطولات التي تُنظم خارج أمريكا الشمالية، على ملابس اللاعبين.

يُسمح بعدد محدود من الأوقات المستقطعة، وهي عبارة عن طلب المدربين إيقاف الساعة ومن ثم إيقاف اللعب للاجتماع لفترة قصيرة بلاعبيهم لمناقشة خطط اللعب. وبصفة عامة، لا تزيد مدة الوقت المستقطع عن دقيقة واحدة فقط، ما لم يستلزم الأمر فاصلاً إعلانيًا بالنسبة للمباريات المذاعة تليفزيونيًا.

يتحكم في سير المباراة إداريون مسؤولون عن تنظيمها ويتألفون من حكم المباراة (يطلق عليه اسم “رئيس الطاقم” في مباريات كرة السلة للرجال في دوري الكليات الأمريكية وفي دوري الرابطة الوطنية لكرة السلة الأمريكية “NBA”) وحكم واحد أو حكمين (يُطلق عليهم “حكام” في مباريات كرة السلة للرجال في دوري الكليات الأمريكية ودوري الرابطة الوطنية لكرة السلة الأمريكية) فضلاً عن حكام الطاولة.

وبالنسبة لدوري الكليات ودوري الرابطة الوطنية لكرة السلة الأمريكية والعديد من دوريات المدارس الثانوية الأمريكية، يصل إجمالي عدد الحكام داخل الملعب إلى ثلاثة حكام.أما حكام الطاولة فهم مسؤولون عن تتبع النقاط التي يحرزها كل فريق وضبط وقت المباراة وتسجيل الأخطاء (fouls) الفردية للاعبين والأخطاء الجماعية للفريق والإشراف على تبديل اللاعبين إلى جانب تحديد دور كل فريق في سهم الاستحواذ (possession arrow) على الكرة والإشراف أيضًا على ساعة التوقيت (shot clock) (الساعة التي تحدد الوقت الذي يتعين على الفريق التسديد خلاله).

كم يجب أن يكون طول لاعب كرة السلة ؟

على الصعيد الاحترافي، يفوق طول معظم لاعبي كرة السلة 6 أقدام وثلاث بوصات (1.90مترًا)، في حين يفوق طول معظم لاعبات كرة السلة 5 أقدام و7 بوصات (1.70 مترًا).وعادة ما يكون لاعبو الدفاع، الذين تمثل لهم السمات البدنية المتناسقة ومهارات التعامل مع الكرة والتحكم فيها أهمية بالغة، هم اللاعبين الأصغر حجمًا والأقل طولاً. ويكون طول معظم لاعبي الهجوم في مسابقات دوري كرة السلة للرجال المحترفين 6 أقدام و6 بوصات (2 متر) أو أطول من ذلك.في حين يزيد طول معظم لاعبي الوسط “الارتكاز” عن 6 أقدام و10 بوصات (2.1 مترًا).ووفقًا لدراسة أجريت على جميع فرق دوري الرابطة الوطنية لكرة السلة الأمريكية (NBA)، فإن متوسط طول جميع لاعبي هذه الرابطة يصل إلى نحو 6 أقدام و7 بوصات (2.01 مترًا)، مع اقتراب متوسط وزن هؤلاء اللاعبين من 222 رطلاً (101 كيلوجرامًا).يُشار إلى أن أطول لاعبي دوري الرابطة الوطنية لكرة السلة الأمريكية في تاريخها على الإطلاق كانا مانوت بول (مانوت بول) وجورجي موريسان (Gheorghe Mureşan)، الذين بلغ طول كل منهما 7 أقدام و7 بوصات (2.31 مترًا).أما أطول لاعب حالي في هذا الدوري فهو تاكو فال الذي يبلغ طوله 7 أقدام و7 بوصات (2.31 مترًا).

 

السابق
ما هي الليالي الوتر في العشر الأواخر من رمضان 1442
التالي
ما هي حقيقة تجنيس البدون في السعودية

اترك تعليقاً