سؤال وجواب

كم عدد اشهر الحرم

تعريف الأشهر الحُرم

الأشهر الحُرم هي: الأشهر التي جعلها الله مُحرّمةً، يدلّ على ذلك قَوْل الله -سبحانه وتعالى-: (إِنَّ عِدَّةَ الشُّهورِ عِندَ اللَّـهِ اثنا عَشَرَ شَهرًا في كِتابِ اللَّـهِ يَومَ خَلَقَ السَّماواتِ وَالأَرضَ مِنها أَربَعَةٌ حُرُمٌ)،كما ورد في تعريف الأشهر الحُرم أنّها: الأشهر التي كتب الله فيها العهد والأمان على المشركين، قال الله -سبحانه وتعالى-: (فَإِذَا انسَلَخَ الأَشهُرُ الحُرُمُ فَاقتُلُوا المُشرِكينَ حَيثُ وَجَدتُموهُم وَخُذوهُم وَاحصُروهُم وَاقعُدوا لَهُم كُلَّ مَرصَدٍ فَإِن تابوا وَأَقامُوا الصَّلاةَ وَآتَوُا الزَّكاةَ فَخَلّوا سَبيلَهُم إِنَّ اللَّـهَ غَفورٌ رَحيمٌ)، فتلك الأشهر مُحرّمةٌ؛ لأنّ الغزوات والمعارك كانت تتوقّف فيها، أمّا الدفاع عن النفس فلا يُحرّم في تلك الأشهر، وتجدر الإشارة إلى أنّ المعاصي محرّمةٌ في جميع السنّة، إلّا أنّها أشدّ تحريماً في الأشهر الحُرم.

 

فضل الأشهر الحرم

وسبب تسميتها ورد ذِكر الأشهر الحُرُم في قول الرسول -صلى الله عليه وسلم-: (الزَّمانُ قَدِ اسْتَدارَ كَهَيْئَتِهِ يَومَ خَلَقَ اللَّهُ السَّمَواتِ والأرْضَ، السَّنَةُ اثْنا عَشَرَ شَهْرًا، مِنْها أرْبَعَةٌ حُرُمٌ، ثَلاثَةٌ مُتَوالِياتٌ: ذُو القَعْدَةِ وذُو الحِجَّةِ والمُحَرَّمُ، ورَجَبُ مُضَرَ، الذي بيْنَ جُمادَى وشَعْبانَ) وسبب تسمية الأشهر الحُرُم بذلك هو تحريم القتال فيها، وقد ورد دليل ذلك في قوله -تعالى-: (يَسْأَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ قُلْ قِتَالٌ فِيهِ كَبِيرٌ وَصَدٌّ عَن سَبِيلِ اللَّـهِ وَكُفْرٌ بِهِ وَالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَإِخْرَاجُ أَهْلِهِ مِنْهُ أَكْبَرُ عِندَ اللَّـهِ)،وتفسير هذه الآية أنّ الكُفّار يسألون رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن القتال بالأشهر الحُرُم متعجّبين من تحريمه، فقال لهم الرسول -صلى الله عليه وسلم- إنّ القتال فيه مُحرّمٌ تحريمٌ عظيمٌ، إلا أنّ كفرهم بالله -عز وجل- ومنعهم الناس عن سبيل الله وعن المسجد الحرام، وإخراج أهله منه أشدُّ حُرمةً عند الله -عز وجل-، وقيل إنّ سبب التسمية هو تحريم ظُلم النفس بالذنوب والمعاصي فيها، فقد قال الله -تعالى-: (مِنها أَربَعَةٌ حُرُمٌ ذلِكَ الدّينُ القَيِّمُ فَلا تَظلِموا فيهِنَّ أَنفُسَكُم)فظُلم النفس هنا يكون بارتكاب المُحرّمات

وإنّ أفضل وأحب الأزمان إلى الله -سبحانه وتعالى- الأشهر الحُرُم، وقد ورد في بعض الأقوال أنّه في زمن النبي إبراهيم -عليه السلام- كان القتال مُحرّماً في الأشهر الحُرُم كذلك، ومن أسباب تحريم القتال في هذه الأشهر؛ للتّمكُّن من أداء الحج والعمرة، فحُرِّمَ شهر ذو القعدة لأنّه يتم فيه الاستعداد والذهاب إلى الحج، وشهر ذو الحجّة لأنّ فيه فريضة الحج، وشهر مُحرّم بسبب العودة فيه من الحج، وشهر رجب للاعتمار في وسط السنة، فمن يَقطُن بقرب مكة يذهب فيه ويعتمر، وسُمّيت أيضاً بالأشهر الحُرُم لأنّ الله -سبحانه وتعالى- جعلها فترة أمانٍ للمشركين، وحَرّم على المسلمين التعرّض لهم فيها، أمّا المشركون الذين ذكرهم الله -عز وجل- في قوله: (فَاقتُلُوا المُشرِكينَ حَيثُ وَجَدتُموهُم وَخُذوهُم وَاحصُروهُم وَاقعُدوا لَهُم كُلَّ مَرصَدٍ)فهم المشركون الذين نقضوا العهد مع المسلمين وفضل الأشهر الحُرُم عند الله -عز وجل- عظيمٌ وكبيرٌ، وهذه الأشهر لها ميّزات خاصة، فلا يجوز فيها ارتكاب الذنوب والمعاصي؛ لأنّ الذنب فيها أعظم من الذنب في غيرها، بالإضافة إلى وجود عبادةٍ عظيمةٍ ورُكنٍ من أركان الإسلام فيها، ألا وهي فريضة الحج الأكبر، وكانت الأشهر الحُرُم في الجاهلية مُحرّمة أيضاً، فلا يُقاتلون فيها، ولا يَعتدون أو يَقومون بحروبٍ فيها، وقد حثَّ الرسول -صلى الله عليه وسلم- على الصيام في الأشهر الحُرُم.

اقسام الشهور الهجرية

الشهور الهجرية 12 شهر متتالية وفقا لقوله تعالى (إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ۚ ذَٰلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ ۚ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ ۚ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً ۚ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ).

 

ما هو ترتيب الاشهر الهجرية

محرم : اطلق عليه محرم لان اول الاشهر الحرم المحرم فيها القتال. صفر: يقال ان تسمية الشهر بهذا الاسم لان العرب كافة كانوا يتركون منازلهم خاوية تماما على عروشها للخروج الى القتال. ربيع الاول : يوافق دائما هذا الشهر فصل الربيع ربيع الثاني : الشهر اللاحق لشهر ربيع الاول. جمادي الأول : يقال ان سبب التسمية ان الشهر كان دائما ياتي في الشتاء القارس حيث تتجمد المياه. جمادي الثاني : الشهر اللاحق لجمادي الاول. رجب :جاءت التسمية من ان العرب كانت ترجب رماحها أي تنزع النصل من رماحها وتتوقّف عن القتال. شعبان : يقال ان اسم الشهر مشتق من التشعب حيث تشعب العرب بالقتال في الشهر السابق له ، ويقال ان العرب كانت تخرج تتشعب المياه او تبحث عن المياه. رمضان : من المعروف ان رمضان سمي بهذا الاسم من الرمضاء اى شدة الحر وهو من اهم وافضل فصول السنة عند المسلمين. شوال: اسم الشهر مشتق من تشول الابل اى جفاف اللبن وندرته. ذو القعدة : سمي الشهر بهذا الان العرب كانوا يقعدون عن القتال فيه لان من الاشهر الحرم. ذو الحجة : وهو شهر الحج الاكبر الفريضة الكبرى في الدين الاسلامي بعد الصلاة والصوم والزكاة والشهادة. الزوار شاهدو أيضا:

 

 

السابق
اول مسلم ركب بحر الروم
التالي
حقيقة خبر وفاة دلال عبد العزيز زوجة سمير غانم قبل قليل

اترك تعليقاً