سؤال وجواب

كم عدد اسنان القط

هل تعرف كم عدد اسنان القط ؟ هل لاحظت كم عدد اسنان القط من قبل ؟ تعرف معنا اليوم في موقع فيرال على معلومة جديدة تخص القط وهي عدد اسنانه ، والقِطّ أو الهِرّ أو البَسّ هو نوع من أنواع الثدييات آكلات اللحوم، وهو الحيوان الوحيد المستأنس من فصيلة السنوريات، وغالبا ما يشار إليه باسم القط المنزلي لتمييزه عن باقي أفراد عائلته من القطط البرية. يمكن أن تكون القطط إما قطط منزلية أو قطط مزارع أو قطط برية، والفئة الأخيرة تتجول بحرية وتتجنب التواصل مع البشر. يحبذ البشر رفقة القطط المنزلية نظرا لقدرتها على اصطياد القوارض. تم تحديد حوالي 60 سلالة قطط من خلال سجلات القطط المختلفة.

تتشابه القطط في علم التشريح مع الأنواع الأخرى من السنوريات، فهي تمتلك جسما مرنا قويا، وردود فعل سريعة، وأسنانا حادة ومخالب قابلة للسحب تتكيف مع قتل الفرائس الصغيرة، وتمتلك القدرة على الرؤية الليلية كما لديها حاسة شم متطورة بشكل جيد. تتواصل القطط من خلال إصدار أصواتا مثل المواء والخرخرة والتكرير والهسهسة والهدير والشخير، بالإضافة إلى لغة الجسد الخاصة بالقط. القط صياد انفرادي على الرغم من نزعته الاجتماعية. يمكن للقطط أن تسمع أصواتا خافتة جدا أو عالية التردد جدا لآذان الإنسان، مثل تلك الأصوات التي تصدرها الفئران والثدييات الصغيرة الأخرى. القط حيوان مفترس يزداد نشاطه عند الفجر والغسق. يقوم القط بإفراز الفيرومونات كما بإمكانه تمييزها.


ويمتلك القط جمجمة غير معتادة بين الثدييات مع وجود محاجر عيون كبيرة جدا وفك متخصص قوي ، بالاضافة الى وجود اسناناً مهيأة لقتل الفرائس وتمزيق اللحوم ، فعندما يتغلب القط على فريسته يقوم بإيصال عضّة عنق مميتة بأنيابه الطويلة، حيث يدخلها بين فقرتين من فقرات الفريسة وتقطع الحبل الشوكي مسببة شللا لا رجعة فيه وبالتالي قتل الفريسة.

وبالمقارنة مع القطط الأخرى فإن القطط المنزلية لديها أنيابا طويلة ومتباعدة بشكل ضيق بالنسبة لحجم فكها تكيفا مع فرائسها المفضلة من القوارض صغيرة الحجم ذات الفقرات الصغيرة ، و يشكل كل من الضواحك والضرس الأول معا زوجا من الأسنان آكلة اللحوم (قواطع) على كل جانب من الفم لتقطيع اللحم بكفاءة إلى قطع صغيرة مثل المقص. تعتبر هذه العناصر حيوية في التغذية حيث أن الأضراس الصغيرة للقطط لا تستطيع مضغ الطعام بشكل فعال، والقطط غير قادرة إلى حد كبير على المضغ. تمتلك القطط أسنانا أفضل من معظم البشر، واحتمالية التسوس بشكل عام أقل بسبب طبقة المينا الواقية الأكثر قوة واللعاب الأقل إتلافا، مع احتباس أقل لجزيئات الطعام بين الأسنان، ونظام غذائي خالٍ من السكر في الغالب، وعلى الرغم من ذلك فهي عرضة لفقدان الأسنان والعدوى في بعض الأحيان.

كم عدد الاسنان عند القط

القط المولود حديثًا لا يكون لديه أي أسنان، والقط الأكبر قليلًا والذي يبلغ عمره تقريبًا في عمر من 2 إلى 6 أسابيع يحتوي فمه على 26 سنة هي الأسنان البنية، أما القط البالغ والكبير في السن، فإنه عدد الأسنان الأساسية لديه يكون (30) سنة، ويُذكر أن الأسنان اللبنية يتم استبدالها بالكامل بأسنان أساسية وإذا لم تسقط الأسنان اللبنية من تلقاء نفسها؛ فهنا يجب أن يتدخل الطبيب البيطري لإزالتها من أجل إتاحة الفرصة للأسنان الأساسية في الظهور والنمو.

 

 

                     
السابق
يتكون الجهاز العصبي من وحدات وظيفية أساسية هي العصبونات
التالي
كم استمرت خلافة عمر بن الخطاب

اترك تعليقاً