الحياة والمجتمع

كم طول محمد بن سلمان

المحتويات

اسمه ونسبه

هو محمد بن الملك سلمان بن الملك عبد العزيز بن الإشمام عبد الرحمن بن الإمام فيصل بن الإمام تركي بن عبد الله بن الإمام محمد بن الأمير سعود الأوّل. وسعود هو أمير الدرعية وإليه يَنتسبُ جميع أئمة وأمراء وملوك السعودية منذ القرن الثامن العشر، وباسمهِ تسمَّت الأسرة الحاكمة فيها.

كم طول محمد بن سلمان

ولي عهد السعودية محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود (15 ذو الحجة 1405 هـ / 31 أغسطس 1985م)، ونائب رئيس مجلس الوزراء إضافة لكونه وزير الدفاع. كما يرأس مجلس الشؤون السياسية والأمنية وكذلك مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية. هو نجل الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود من فهدة بنت فلاح آل حثلين.


حاصل على درجة البكالوريوس في القانون من جامعة الملك سعود. كان قد شغل منصب رئيس الديوان الملكي السعودي منذ تولي والده الحكم في يناير 2015 وحتى أبريل 2015. في 29 أبريل 2015، صدر أمر ملكي ينص على اختياره وليًا لولي العهد، وتعيينه نائبًا ثانيًا لرئيس مجلس الوزراء السعودي. أُختير بمنصب ولي العهد في يونيو 2017، بعد إقرار هيئة البيعة السعودية بإعفاء ابن عمه ولي العهد وزير الداخلية محمد بن نايف بن عبد العزيز آل سعود.

أظهر محمد بن سلمان توجّهات انفتاحية ومختلفة عمَّن سبقه من قيادات السعودية، فشهدت البلاد خلال فترة ولاية عهده السماحَ للمرأة السعودية بقيادة السيارة ودخولِ الملاعبِ الرياضية وتفعيلِ هيئة الترفيه، وتحدّث بصراحة عن توجّه السعودية لمكافحة ما يسميه التشدّد الديني داخل الدولة – الذي يعرف محليًا بالصحوة – ووصفه بالدخيل على المجتمع السعودي. أطلق خطة رؤية السعودية 2030، التي تهدف إلى جعل الاقتصاد السعودي يرتكز على الاستثمار، بالإضافة إلى عدم اعتماده على النفط كدخل أساسي ووحيد، إذ وعد بإنهاء علاقة ارتهان الدولة السعودية بالنفط والتي وصفها بـ«الإدمان». قاد الحَربَ على الحوثيين في اليمن، وعارض الاتفاق النووي الإيراني وهدّد بتطوير السعودية قنبلة نووية فيما لو أنتجت إيران سلاحًا نوويًا. وصفته مجلة ذي إيكونوميست بأنّه القوي وراء عرش والده الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

أشارت تقارير حقوقية، أن ولي العهد السعودي، رغم الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية التي أجراها ورغم انتهاجه نهجًا جديدًا في السعودية، وُصِفَ بالتحرري والذي قوبل بالثناء دوليًا، إلا أنّه لم يوقف الاعتقالات الأمنية التي طالت عددًا من الدعاة والناشطين، وكانت حملته ضد الفساد التي اعتُقِل على أثرها عدد من أفراد العائلة المالكة مثار جدل، وكذلك كانت السياسة الخارجية السعودية، حيث وجهت الخارجية الإيرانية والتركية والقطرية انتقادات حادّة للسعودية بسبب السياسات التي تبنّاها محمد بن سلمان في ملف اليمن والعراق ولبنان وفي ملف مواجهة تيارات الإسلام السياسي داخل السعودية وعلى رأسها جماعة الإخوان المسلمين، التي أدّت إلى نشوب الأزمة الدبلوماسية مع قطر.

في 2017، أختير عبر مجلة تايم الأمريكية كشخصية العام باختيار القراء. كذلك اختارته المجلة الأميركية فورين بوليسي من ضمن القادة الأكثر تأثيرًا في العالم ضمن قائمتها السنوية لأهم مائة مفكِّر في العالم لعام 2015. وفي عام 2018، قامت مجلة فوربس باختياره ضمن قائمة فوربس لأكثر الشخصيات تأثيرًا في العالم.

معلومات شخصية
اسم الولادة محمد بن سلمان بن عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل بن تركي بن عبد الله بن محمد بن سعود
الميلاد 31 أغسطس 1985 (العمر 36 سنة)
الرياض، كم طول محمد بن سلمان 1 السعودية
الجنسية السعودية سعودي
الكنية أبو سلمان  تعديل قيمة خاصية (P8927) في ويكي بيانات
استعمال اليد أيمنية  تعديل قيمة خاصية (P552) في ويكي بيانات
الديانة الإسلام
عضو في هيئة البيعة السعودية  تعديل قيمة خاصية (P463) في ويكي بيانات
الزوجة سارة بنت مشهور آل سعود  [لغات أخرى] (6 أبريل 2008–)  تعديل قيمة خاصية (P26) في ويكي بيانات
الأولاد سلمان، مشهور، فهدة، نورة، عبد العزيز
عدد الأولاد 5
الأب سلمان بن عبد العزيز آل سعود  تعديل قيمة خاصية (P22) في ويكي بيانات
الأم فهدة بنت فلاح آل حثلين
إخوة وأخوات
سلطان بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود،  وعبد العزيز بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود،  وأحمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود،  وفهد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود،  وفيصل بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود،  وتركي بن سلمان آل سعود،  وحصة بنت سلمان بن عبد العزيز آل سعود،  وخالد بن سلمان آل سعود،  وراكان بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود  [لغات أخرى]،  وسعود بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود،  ونايف بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود  [لغات أخرى]،  وبندر بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود  تعديل قيمة خاصية (P3373) في ويكي بيانات
عائلة آل سعود  تعديل قيمة خاصية (P53) في ويكي بيانات

كم طول محمد بن سلمان

يبلغ 1.89 سم، وهو يعد من أطول الشخصيات السياسية في المملكة العربية السعودية، ونال ولي العهد شهرة واسعة بداخل وخارج المملكة، ولقب بأنه رجل المهام الصعبة، لذلك تولى العديد من المجالات السياسية والاقتصادية والعسكرية لخدمة المجتمع السعودي.

                     
السابق
حل اوظف تعلماتي ص 79 للسنة الثالثة متوسط اللغة العربية
التالي
كم أسعار البنات في أوكرانيا

اترك تعليقاً