سؤال وجواب

كم صيغه لاسلوب النهي


كم صيغه لاسلوب النهي

اهلا بكم في موسوعة فيرال ، نستعرض لحضراتكم الإجابة النموذجية لهذا السؤال المميز والذي تمكنا من إيجاد الحل الخاص به من خلال ثلة من الأساتذة والخبراء في حلول الأسئلة التعليمية للمنهاج السعودي الجديد للفصل الدراسي الأول ، واليكم تفاصيل الحل في نهاية المقال لكم طلبتنا الأعزاء. كم صيغه لاسلوب النهي، فاللغة العربية من اكثر اللغات الغنية بالتفوق اللغوي وتميزها باجتماع العديد من القواعد البلاغية والنحوية، فالاساليب اللغوية في اللغة العربية تنقسم الى قسمين وهما الاساليب الخبرية، والاساليب الانشائية، فالاسلوب الخبري هو الاسلوب الذي يخبرنا عن حقيقة ما ومن الممكن ان يكون هذا الخبر كاذب او صادقا، اما الاسلوب الانشائي فهو الاسلوب الذي لا يحتمل الصدق و الكذب، و ينقسم الاسلوب الانشائي الى قسمين: الانشائي الطلبي، والانشائي الغير طلبي، ومن الامثلة على الاساليب الانشائية الطلبية: اسلوب الامر، اسلوب النهي، اسلوب الاستفهام.

كم صيغة لاسلوب النهي

يعتبر اسلوب النهي نوع من انواع الاساليب الانشائية الطلبية، فأسلوب النهي هو اسلوب طلبي المراد به التوقف عن فعل شيء بصورة الزامية من قبل الغير، واسلوب النهي هو ضد اسلوب الامر، فاسلوب النهي يتكون من صيغة واحدة وهي لا الناهية التي تتمثل في لا + الفعل المضارع، ويتكون اسلوب النهي من عنصرين وهما العلو والاستعلاء.


 كم صيغة لاسلوب النهي

الاجابة: صيغة واحدة

أسلوب النهي يأتي على صياغة واحدة فقط، والصيغة هي لا الناهية+ الفعل المضارع المجزوم، ويحمل أسلوب النهي المعنى من خلال السياق العام للجملة، ويكون على وجه النصح والإرشاد، أو بعض الأغراض الأخرى كالدعاء والالتماس والنفي وغيرها.

  • صيغة واحدة وهي (لا الناهية والفعل المضارع).

الفرق بين أسلوب النهي وأسلوب النفي

يجد الدارسين صعوبة بالغة في التفريق بين أسلوب النفي، وأسلوب النهي لأن كلاهما يتشابهان في الأداة وهي “لا”، ونعرض بعض الطرق التي يمكن من خلالها التفريق بين الأسلوبين:

  • سياق الجملة: يمكن من خلال سياق الجملة التفريق بين الأسلوبين، فأسلوب النهي يميل للنهي عن فعل مثل “لا تلعب في الكهرباء” فهو نهي عن اللعب في الكهرباء، أما النفي فتكون الصياغة عبارة عن نفي الصفة مثل “لا يسرق أحمد” ويعني نفي فعل السرقة عن أحمد.
  • الفعل: لا الناهية تلحق فقط الفعل المضارع، أما لا النافية فتلحق بالأسماء مثل “لا رجلٌ في البيت”، وبالأفعال الماضية أيضاً.
  • الخبر والإنشاء: حيث أن النفي جملة خبرية، أما النهي فهو أسلوب إنشائي.
                     
السابق
ماذا يغلف أطراف العظم
التالي
من هو جرير منصور ويكيبيديا

اترك تعليقاً