اخبار حصرية

كم شوط في كرة السلة


 كم شوط في كرة السلة

كرة السلة هي رياضة جماعية وشعبية حيث يتنافس فيها فريقان يتألف كل منهما من خمسة لاعبين يحاول كلاهما إدخال الكرة في سلة الخصم وإحراز الأهداف وكسب النقاط.

يتم إحراز النقاط من خلال إدخال الكرة داخل السلة الموجودة على ارتفاع 3 أمتار؛ حيث يفوز الفريق الذي يتمكن من إحراز عدد من النقاط أكبر من تلك التي يحرزها منافسه في نهاية المباراة وهكذا فمن الصعب وقوع نتيجة التعادل بين الفريقين. ويمكن للاعب التقدم بالكرة إلى الأمام عن طريق تنطيطها على أرض الملعب فيما يُعرف باسم (المراوغة) أو تمريرها لزملائه للوصول إلى الهدف. ولا يُسمح بأي احتكاك بدني يعرقل أي لاعب من الفريقين (خطأ) وهناك قيود مفروضة على كيفية التعامل مع الكرة تُعرف باسم (مخالفات قواعد اللعب).


الأشواط الإضافية في كرة السلة

يتم تخصيص فترة إضافية لتحديد نتيجة المباراة بفوز أحد الفريقين؛ إذا انتهت أربع فترات من مباراة كرة السلة بالتعادل بين فريقين، هذه الفترة هي خمس دقائق فقط ويمكن تشغيل فترات إضافية أخرى كل منها خمس دقائق إذا لم تنته التعادل في نهاية الفترة الإضافية الأولى.

اختلاف مدة الأشواط في كرة السلة

تختلف مدة السباقات وفترات مباريات كرة السلة حسب الفئة العمرية ونوع البطولة في الرياضة وهي:

  • بطولات المدرسة الثانوية: في هذا النوع من البطولات، تتكون مباراة كرة السلة من فترتين مدة كل منهما ستة عشر دقيقة أو أربع فترات كل منها ثماني دقائق.
  • البطولات الجامعية: تقام البطولات الجامعية وفقًا لنفس قواعد اللعبة مثل الألعاب الدولية؛ حيث تتكون المباراة من نصفين مدة كل منهما عشرين دقيقة.
  • دوري المحترفين الأمريكي: المعروف أيضًا باسم NBA League، تتكون المباريات في هذه البطولة من أربع فترات كل منها اثني عشر دقيقة.

قوانين الوقت في كرة السلة

فيما يلي نلخص القوانين المتعلقة بتنظيم الوقت خلال مباريات الكرة السلة والمُتبعة في معظم الاتحادات والبطولات

انتهاء شوط المباراة
ينتهي كل شوط عند انتهاء الوقت، باستثناء ما يلي

إذا كانت محاولة التصويب الميداني في طريقها نحو السلة، تنتهي الفترة عندما يتم تسجيل الهدف أو تفويته أو لمسه من قبل لاعب مهاجم.
إذا كانت صفارة الحكم قد صدرت قبل (00.0) على الساعة فلن ينتهي الشوط ويجب إضافة الوقت إلى الساعة.
إذا كانت محاولة التصويب الميداني في طريقها نحو السلة عندما ينطلق صوت البوق المخصص للإعلان عن انتهاء فترة الشوط ثم تتأثر تلك التسديدة بـ (لاعب دفاعي فإنه يتم احتساب الهدف).
إذا تم تقديم طلب بالحصول على وقت مُستقطع مع انتهاء الوقت الأصلي للفترة، فإن الشوط ينتهي ولا يتم منح وقت مُستقطَع.

توقيف ساعات توقيت المباراة

تتوقف ساعة المباراة في الحالات الآتية:

يجب إيقاف أجهزة توقيت اللعبة كلما انطلقت صفارة الحكم الرئيسي.
يجب إيقاف أجهزة توقيت اللعبة (خلال الدقيقة الأخيرة من الفترات الأولى والثانية والثالثة) بعد محاولة تصويب ميدانية ناجحة.
خلال الدقيقتين الأخيرتين من الوقت النظامي للمباراة أو خلال الدقيقتين الأخيرتين من الوقت الإضافي بعد محاولة التصويب الميدانية الناجحة.
لا يجوز للمسؤولين استخدام الوقت الرسمي المُخصص للمباراة للسماح لأي لاعب بتغيير أو توضيب ملابسهم أو أحذيتهم.

الوقت المستقطع

في ما يأتي القوانين المتعلقة بضبط الوقت المستقطع خلال المباراة:

يسمح لكل فريق أخذ الوقت المستقطع 7 مرات خلال المباراة بالكامل، ولكن في كل فترة (ربع) لا يسمح للفريق بأخذ أكثر من وقتين مستقطعين.
يعطي الحكم الرئيسي وقتاً مستقطعاً إجبارياً للفريق المضيف في حال انقضاء 7 دقائق على بداية الفترة دون أن يأخذ أحد الفريقين وقتًا مستقطعًا، وفي حال مرور 3 دقائق على الوقت المستقطع الإجباري دون أن يأخذ الفريق الضيف وقتًا مستقطعًا، يُعطى واحدًا بشكل إجباري.
تبلغ مدة الوقت المستقطع الإجباري في المباريات المحلية 2:45 دقيقة، بينما تبلغ 3:15 دقيقة في المباريات الدولية، أما مدة الوقت المستقطع عندما يطلبه أحد الفريقين فتبلع 1:15 دقيقة.

انتهاء الوقت المستقطع

بعد انتهاء الوقت، تبدأ ساعة العد التنازلي للمباراة في الحالات:

تعود ساعة المباراة للعمل بعد إتمام رمية حرة سواء بالتهديف أو بضياعها ولكن بشرط أن يلمس أحد اللاعبين الكرة، وذلك عندما يتم أخذ الوقت المستقطع قبل الرميات الحرة.
تستأنف ساعة المباراة عملها بعد الرميات الجانبية بمجرد أن يلمس أحد اللاعبين الكرة بعد رميها، وذلك عندما يؤخذ الوقت المستقطع قبل الرميات الجانبية.
تبدأ ساعة المباراة بالعمل بمجرد لمس أحد اللاعبين الكرة بعد أن يسقطها الحكم، في حال توقف اللعب للوقت المستقطع دون جود ضربة حرة أو رمية جانبية.

قوانين التهديف في كرة السلة

في ما يأتي قوانين التهديف الأساسية في كرة السلة:

تحتسب النقاط في حال دخول الكرة إلى السلة من الأعلى.
تُحسب نقطة واحد عند التهديف من خلال الرميات الحرة.
تحسب نقطتان من محاولة التهديف الميداني الناجحة من المنطقة الواقعة داخل خط الثلاث نقاط أو من على الخط.
تحسب ثلاث نقاط من محاولة التهديف الميداني الناجحة من منطقة خارج خط منطقة الثلاث نقاط، بحيث تكون على الأقل قدم واحدة خارج المنطقة، أو رمي الكرة من خارج المنطقة حتى ولو دخل المنطقة بعد التهديف.
يُحتسب الهدف الميداني الذي تم تسجيله عن طريق الخطأ في سلة الخصم من قبل لاعبهم ويُنسب إلى اللاعب المنافس الأقرب للاعب الذي تسببت في دخول الكرة إلى السلة.
تُحسب محاولة الرمية الحرة الفاشلة التي يتم متابعتها والضغط عليها في السلة بنقطتين ويتم إضافتها للاعب الذي لمس الكرة.

 

                     
السابق
قصة مسلسل نجمة الشمال مترجم ويكيبيديا
التالي
مواعيد مسلسل بيروت 303 الحلقة الاولى 1 ويكيبيديا اين يعرض و اسماء ابطال مسلسل بيروت 303 قصة بالتفصيل

اترك تعليقاً