سؤال وجواب

كم روى ابو هريره حديث

عدد الأحاديث التي رواها أبو هريرة

أخرج أحاديث أبي هريرة -رضي الله عنه- معظمُ أئمة حفَّاظ الحديث، ولا يوجد كتاب في الحديث معتمد إلا وفيه من أحاديث أبي هريرة رضي الله عنه، فقد بلغ عدد الأحاديث التي رواها عنه الإمام أحمد بن حنبل في مسنده 3848 حديثًا، وروى الإمام بقي بن المخلد عنه في مسنده أيضًا 5374 حديثًا، وفي الكتب الستة للحديث وموطأ الإمام مالك رويَ عنه 2218 حديثًا منها ما اتفقوا عليه ومنها انفردوا به، وله في السنن الأربعة والموطأ 1609 أحاديث، وجاء له في الصحيحين 609 أحاديث، اتفق الإمام البخاري والإمام مسلم على 326 حديثًا، وروى البخاري منفردًا 93 حديثًا، وروى مسلم منفردًا 190 حديثًا.

من هو ابو هريرة ويكيبديا

هو أبو هريرة الدوسي اليماني، من قبيلة دوس العربية، واسمه على الأرجح عبد الرحمن بن صخر، صحابي معروف بحفظه للحديث النبوي ونشره، أسلم عام خيبر في أول السنة السابعة للهجرة، ولزم النبيّ صلى الله عليه وسلم ثلاث سنين متتبّعا سننه العملية والقولية والتقريرية وصفاته لتوثيقها. وقد قال بنفسه كما روي عنه في صحيح البخاري: “صحبتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاث سنين لم أكن في سنيّ أحرص على أن أعيَ الحديث مني فيهن”.
صحابي محدث وفقيه وحافظ أسلم سنة 7 هـ، ولزم النبي محمداً، وحفظ الحديث عنه، حتى أصبح أكثر الصحابة روايةً وحفظًا للحديث النبوي. لسعة حفظ أبي هريرة، التفّ حوله العديد من الصحابة والتابعين من طلبة الحديث النبوي الذين قدّر البخاري عددهم بأنهم جاوزوا الثمانمائة ممن رووا عن أبي هريرة. كما يعد أبو هريرة واحدًا من أعلام قُرّاء الحجاز، حيث تلقّى القرآن عن النبي محمد، وعرضه على أبي بن كعب، وأخذ عنه عبد الرحمن بن هرمز. تولى أبو هريرة ولاية البحرين في عهد الخليفة عمر بن الخطاب، كمل تولى إمارة المدينة من سنة 40 هـ حتى سنة 41 هـ. وبعدها لزم المدينة المنورة يُعلّم الناس الحديث النبوي، ويُفتيهم في أمور دينهم، حتى وفاته سنة 59 هـ.

كم روى ابو هريره حديث

جاء عن علماء الحديث الشريف أنَّ مرويات أبي هريرة بلغت 5374 حديثًا نبويًا، ولكنَّ الشيخين البخاري ومسلم اتفقا على 326 حديثًا فقط، وقد روى البخاري من هذه الأحاديث 93 حديثًا وروى مسلم من هذه الأحاديث 98 حديثًا نبويًا، وجاء عن شعيب الأرناؤوط أنَّ أحاديث أبي هريرة بلغت 3870 حديثًا نبويًا، وهي أقوال متضاربة مختلفة.

54.227.97.219, 54.227.97.219 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
                                   
السابق
ما هي الكوميسا ويكيبيديا وموقعها ؟
التالي
كان النبي يصلي من الليل كم ركعه

اترك تعليقاً