سؤال وجواب

كم رمضان صام النبي عليه الصلاه والسلام

كم رمضان صام الرسول صلى الله عليه وسلم ؟.

واليوم انتقينا احدى المعلومات القيمة عن السيرة النبوية العطرة ، فكم رمضان صام رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ كثير مننا لا يعرف كم عدد السنوات التي صامها النبي محمد عليه الصلاة والسلام ، وفيما يلي نكشف لكم هذه المعلومة .

وجاء فرض الصيام  بعد حوالي شهر من تحويل القبلة إلى الكعبة المشرفة بعد أن كانت إلى المسجد الأقصى، وقيل إن فرض الصيام رمضان كان في شهر شعبان من السنة ذاتها أيّ السنة الثانية للهجرة، ليكون الصيام منذ ذلك الحين واجبًا على كلّ مسلم لديه القدرة والبلوغ والعقل، وألّا يكون لديه أي مانع من موانع الصوم، والصوم هو أحد أركان الإسلام الخمسة،


الاجابة : صام الرسول صلى الله عليه وسلم، 9 سنوات، مستشهدة بالأمام النووي الذي ذكر في”المجموع” (6/ 205): [صَامَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ رَمَضَانَ تِسْعَ سِنِينَ؛ لِأَنَّهُ فُرِضَ فِي شَعْبَانَ فِي السَّنَةِ الثَّانِيَةِ مِن الْهِجْرَةِ، وَتُوُفِّيَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ فِي شَهْرِ رَبِيعٍ الْأَوَّلِ سَنَةَ إحْدَى عَشْرَةَ مِن الْهِجْرَةِ] اهـ.

وقد أجمع العلماء على أن صوم شهر رمضان فرض في شهر شعبان من السنة الثانية من الهجرة ، وأن النبي صلى الله عليه وسلم صام تسع رمضانات ، لأنه صلى الله عليه وسلم توفي في شهر ربيع الأول من السنة الحادية عشرة من الهجرة .

قال في “الإنصاف” :

فُرِضَ صَوْمُ رَمَضَانَ فِي السَّنَةِ الثَّانِيَةِ إجْمَاعًا , فَصَامَ رَسُولُ اللَّهِ عَلَيْهِ أَفْضَلُ الصَّلاةِ وَالسَّلامِ تِسْعَ رَمَضَانَاتٍ إجْمَاعًا اهـ .

وقال النووي في المجموع :

صَامَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم رَمَضَانَ تِسْعَ سِنِينَ ; لأَنَّهُ فُرِضَ فِي شَعْبَانَ فِي السَّنَةِ الثَّانِيَةِ مِنْ الْهِجْرَةِ , وَتُوُفِّيَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم فِي شَهْرِ رَبِيعٍ الأَوَّلِ سَنَةَ إحْدَى عَشْرَةَ مِنْ الْهِجْرَةِ اهـ .

 

 

                     
السابق
يونيو شهر كام
التالي
كم عدد ابواب النار

اترك تعليقاً