سؤال وجواب

كم حفظ علي بن المبارك من الشواهد النحوية


حفظ أبو الحسن الأحمر الكثير من الأدلة النحوية وفي مقالنا هذا ستتعرف عزيزي المتابع على سيرة أبو الحسن علي بن المبارك اضافة الى انك سوف تجد الاجابة عن السؤال المطروح كم حفظ علي بن المبارك من الشواهد النحوية .

من هو ابو الحسن الأحمر ويكيبيديا 

أبو الحسن علي بن المبارك (؟ -194 هـ) ، أحيانًا يُكتب اسمه أبو الحسن علي بن الحسن ، كنيته حمراء وهو عالم نحوي من الكوفة ومن أشهر علماء النحو في الصف الثالث بالمدرسة النحوية الكوفية وهو معروف بعلاقته مع الكسائي الذي يعتبره الكثيرون المؤسس الحقيقي للمدرسة النحوية الكوفية ، نشأ علي بن المبارك في البصرة ثم انتقل إلى بغداد ، وكان يميل في البداية إلى التعلم بعد أن عمل كجندي للخليفة الراشد. الرجل الذي كان الكسائي هو المسؤول عن انضباط الأمين عندما أصيب الكسائي بالجذام بعد أن أصيب الكسائي بالجذام. كانت هناك منافسة بينه وبين الفور وعبد الملك الأصمعي. توفي وهو في طريقه إلى الحج عام 194 هـ ، ووفاته في سجلات أخرى 206 أو 210 سنوات. ولما مات قال الفرعة: لم يرحل من يخالفني في النحو.

حفظ أبو الحسن الأحمر الكثير من الأدلة النحوية . قال عنه ثعلب ( أبو العباس أحمد بن يحيى بن زيد بن سيار، البغدادي النحوي، الشيباني وهو إمام الكوفيين في عهده ) :  «كان علي الأحمر مؤدِّب الأمين يحفظ أربعين ألف شاهد في النحو، سوى ما كان يحفظ من القصائد وأبيات الغريب، وكان متقدماً على الفراء في حياة الكسائي، لجودة قريحته وتقدمه في علل النحو ومقاييس التصريف» حيث ان ابو الحسن الأحمر عُرف بتقدمه على الفراء في حياة الكسائي نظرًا لنوعية العطر وتطور المرض، وهو أول من كتب عن الكسائي وأبلغ بآرائه قبل تلميذه الآخر الأكثر شهرةً الفراء ، كما انه كان معلماً للعديد من الطلاب وكان هو الذي أشرف على سيبويه عندما جاء إلى بغداد وشهد أستاذه النقاش.

كم عدد الشواهد النحوية التي حفظها علي بن المبارك ؟

الاجابة : كان علي الأحمر مؤدِّب الأمين يحفظ أربعين ألف شاهد في النحو .

أشهر مؤلفات ابو الحسن الأحمر

«كتاب التفسير».
«يقين البلغاء».
«التصريف».

 

 

 

السابق
الاوراق المطلوبة لتسجيل شقة فى الشهر العقارى 2021 مصر
التالي
كانت بغداد عاصمه الخلافه العباسيه وهي الان عاصمه

اترك تعليقاً