سؤال وجواب

كم حديث روى البراء بن عازب


من هو البراء بن عازب

أبو عمارة البراء بن عازب الأنصاري هو صحابي جليل , شارك في غزوات الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وفتوحات العراق وفارس، كما سكن الكوفة، وشارك مع علي بن أبي طالب في الجمل وصفين وقتال الخوارج، وهو أحد رواة الحديث النبوي.

السيرة الذاتية البراء بن عازب

اسمه البراء بن عازب بن الحارث بن عدي بن مجدعة بن حارثة بن الحارث بن الخزرج بن عمرو بن مالك بن الأوس الأنصاري , ولد في المدينة المنورة، وأسلم مع أبيه صغيرًا، كان لأبيه عازب بن الحارث صُحبة. أما أمه فاسمها حبيبة بنت أبي حبيبة بن الحباب من بني مالك بن النجار، ويقال أن أمه أم خالد بنت ثابت بن سنان بنت عم أبي سعيد الخدري. تقدّم البراء للمشاركة في غزوة بدر، إلا أن النبي محمد ردّه لصغر سنه. ثم كانت أول مشاركاته مع النبي محمد في غزوة أحد، وبلغت غزواته مع النبي محمد 14 أو 15 غزوة.


شارك البراء بن عازب بعد ذلك في فتوحات العراق وفارس، وقيل أنه كان قائد القوة التي فتحت الري سنة 24هـ، كما شارك تحت قيادة أبي موسى الأشعري في القوات التي افتتحت تستر. وبعد الفتوح، سكن البراء الكوفة. ولما قُتل عثمان، انضم البراء إلى صفوف جيش علي بن أبي طالب، وشارك معه في موقعة الجمل وصفين والنهروان.

توفي البراء بن عازب سنة 72هـ، وقيل سنة 71هـ الموافق لـ 690م وكف بصره في آخر حياته، وعمره بضع وثمانون سنة، في الكوفة زمن ولاية مصعب بن الزبير عليها، وكان له في الكوفة عقبًا.

كم حديث روى البراء بن عازب

يذكر أنه روى عن النبي محمدصلى الله عليه وسلم وأبي بكر الصديق وخاله أبي بردة بن نيار وبلال بن رباح وثابت بن وديعة والحارث بن عمرو الأنصاري وحسان بن ثابت وأبي أيوب الأنصاري وعلي بن أبي طالب وعمر بن الخطاب ,حيث أن للبراء بن عازب 305 أحاديث، له في الصحيحين 22 حديثا، وانفرد البخاري بخمسة عشر حديثًا، ومسلم بستة أحاديث، كما روى له الجماعة.

البراء بن عازب كم حديث روى

روى خلال حياته 305 أحاديث , 22 حديثاً في الصحيحين  , و البخاري 15 حديثًا، ومسلم 6 أحاديث .

                     
السابق
علامة رفع المبتدأ والخبر الواو اذا كان
التالي
كم عدد خلفاء بني أمية

اترك تعليقاً