منوعات

كم جناح لسيدنا جبريل


كم عدد جناحي جبريل عليه السلام

وقد جاء في القرآن الكريم أن للملائكة أجنحة ، وذلك في قوله تعالى: “جعل الملائكة رسلاً بجناحين اثنين وثلاثة وربعًا ، إضافة إلى الخليقة كما يشاء”.

وقد قالت السنة النبوية المطهرة عدد أجنحة جبريل – صلى الله عليه وسلم – صراحة في كلام رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: “رأيت جبريل بستمائة جناح”.


وبذلك يكون عدد أجنحة جبرائيل – عليه السلام – ستمائة ،

قد يتساءل البعض عن آلية التوفيق بين الآية الكريمة والحديث الشريف؟ والجواب على هذا أن معنى الآية الكريمة أن لعدة الملائكة جناحان ، وللبعض منهم ثلاثة ، وللبعض منهم أربعة … إلى ستمائة كما يريد الله تعالى ، كما ذَكَرَ تعالى:[4] أي يرفع جناحيه وروحه المعنوية كما يشاء ، وجبريل عليه السلام من صنع الله منه ستمائة جناح ، وعلى هذا لا تناقض بين الآية الكريمة وعدد جناحي جبرائيل. . عليه السلام اساس الصلح بينهما.

جبريل عليه السلام هو سيد الملائكة كما أخبر عنه النبي عليه الصلاة والسلام.

والملائكة هم عباد مكرمون قال الله تعالى عنهم:” لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون”.

والايمان بالملائكة ركن من أركان الايمان وانكار وجودهم هو خروج من الملة، فأمة الاسلام هي امة الايمان بالغيب فنؤمن بالله والجنة والنار والملائكة والأنبياء الذين لم نلتق فيهم لأننا أمة الغيب.

وجبريل هو ومكائيل وزيرا الله من الملائكة كما أخبرنا بذلك محمد عليه السلام كما أن أبا بكر وعمر وزيراه على الارض.

ولجبريل ستمائة جناح يسقط منها كما اللؤلؤ كلما فرد أجنحته ونور مضيء، وقد وصف ذاك نبينا محمد عليه الصلاة والسلام  عندما رآه على هيئته الملائكية مرتين الاولى وقت نزوله أول مرة على النبي في الغار ووقت رحلة المعراج عند سدرة المنتهى.

وجبريل بين شحمة أذنه وكتفه مسيرة خمسمائة عام كنزول الطير.

ورأسه تحت عرش الرحمن وقدماه تغوص في الارض السابعة.

ووظيفة جبريل نقل الرسالات بين الله وأنبيائه، ويعلمهم كيف يعلموا اقوامهم العبادات قال تعالى مخبرا عن القرآن ووظيفة جبريل فيه:” نزل به الروح الأمين على قلبك لتكون من المنذرين”.

والروح الامين والروح القدس هو جبريل عليه السلام.

صفات جبريل عليه السلام

بعد الإجابة على سؤال كم عدد أجنحة جبريل سيتمُّ بيان صفات جبريل، حيث جاءت السنة النبوية المطهرة تبيِّن الصفات الخُلقية والخلقية لجبريل -عليه السلام- كما جاء في القرآن الكريم ذكر صفات جبريل كذلك وسيتمُّ فيما يأتي ذكر صفات جبريل الخَلقية والخُلقية مع الدليل، وفيما يأتي ذلك:

  • صفات جبريل في السنة النبوية:
    • إنَّ جبريل -عليه السلام- عظيم الخلقة ودليل ذلك قول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “أنه رأى جبريلَ على صورتِه التي خلقه اللهُ عليها وله ستمائةُ جناحٍ قد سدَّ الأفقَ”.
    • إنَّ جبريل -عليه السلام- سريعٌ في إيصال الوحي إلى الأنبياء والرسل.
    • إنَّ جبريل عليه السلام صاحبة قوة جسديةٍ عظيمة وقدرة كبير على الذهاب بما أُمر به وطاقته شديدة ودليل ذلك قوله تعالى: {ذُو مِرَّةٍ فَاسْتَوَ صفات جبريل في القرآن الكريم: جاء وصف جبريل عليه السلام في قوله تعالى: {إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ ذِي قُوَّةٍ عِندَ ذِي الْعَرْشِ مَكِينٍ مُطَاعٍ ثَمَّ أَمِينٍ}،وفيما يأتي شرح هذه الصفات:
      • كريم: ملك شريف، حسن الخلق، بهى المنظر.
      • ذي قوة: صاحب قوة وبطش.
      • عند ذي العرش مكين: أن من صفات جبريل- عليه السلام- أنه ذو مكانة رفيعة، ومنزلة عظيمة عند الله تعالى.
      • مُطاعٍ: أى يطيعه من معه من الملائكة المقربين.
      • أمين: يؤدى ما كلفه الله- تعالى- به بدون أية زيادة أو نقص
                     
السابق
اول غزوة من 7 حروف
التالي
كم عمر سمية الالفي

اترك تعليقاً