سؤال وجواب

كم تعادل ليلة القدر ؟ و متى موعد ليلة القدر ؟

موعد ليلة القدر هل كانت ليلة القدر 23 رمضان ؟

ليلة القدر هي أبرز الليالي العظيمة عند المسلمين ، حيث يسعى كافة المسلمون حول العالم الى إحياء ليلة القدر والتي تأتي خلال العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك لعام 2021 / 1442 ، وفيها نزل القرآن الكريم على الرسول محمد، صلى الله عليه وسلم، وقد سُمِّيت بهذا الاسم لشرفها العظيم، ومكانتها الكبيرة، إذ توصف بأنها ذات قدر ومكانة، كما أن القدر يُقدَّر ويُكتب فيها، وتحديد ما سيكون في تلك السنة، وتُسمَّى بالقدر أيضاً نسبة إلى «التضييق»، لأن الأرض تضيق بالملائكة في تلك الليلة لكثرتهم فيها على غير العادة.

ايات عن ليلة القدر 1442

أشار القرآن الكريم، إلى ذلك في قوله تعالى: «لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ». والألف شهر تعادل ٨٣ سنةً وأربعة أشهر. وهو تأكيد على فضلها وأهميتها.
قال الطوسي رحمه الله: «ومن رحمة الله بهذه الأمة أن جعلهم في آخر الزمان، وجعل أعمارهم قصيرة، وضاعف لهم الثواب»؛ روى الترمذي (3550) وحسنه، وابن ماجة (4236) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (أَعْمَارُ أُمَّتِي مَا بَيْنَ السِّتِّينَ إِلَى السَّبْعِينَ، وَأَقَلُّهُمْ مَنْ يَجُوزُ ذَلِكَ).
وحسنه الألباني في «صحيح الترمذي».
فعوضهم الله بليال وأزمنة وأمكنة ومناسبات تتضاعف فيها الأجور، كليلة القدر وعشر ذي الحجة، وصيام عرفة، وغير ذلك.

متى ليلة القدر؟

رغم أنها لم تكن معروفة وقد اختار الله سبحانه وتعالى أن تكون ليلة القدر مجهولة وغير محددة ، ليستطيع المسلمين من معرفتها بأنفسهم وفق الشروط والعلامات التي وضعت لها ، إلا أن الكثير من الناس يتسائلون متى موعد ليلة القدر .

ليلة القدر غير معروفة ولكن تأتي في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك ، ويهتم كثيرون بمعرفة وقت هذه الليلة لاستغلالها في العبادات بقراءة القرآن، والصلاة، وذكر الله كثيراً، وتقديم الصدقة بأنواعها.
وقد حصر العلماء والمشايخ موعد ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان، وتحديداً في الليالي الفردية.

علامات ليلة القدر للشيخ ابن عثيمين

– يكون نور القمر قوياً في تلك الليلة.
– تكون الرياح ساكنة خلالها، بمعنى أنها ليلة لا حارة ولا باردة.
– يشعر خلالها المؤمن بطمأنينة في قلبه وانشراح في صدره.
وهناك علامة لاحقة، تؤكد أن هذه الليلة هي ليلة القدر، وهي أن الشمس تطلع في صبيحتها من غير شعاع، ولا تكون حمراء.

موعد ليلة القدر

السابق
رقم شي ان اتصال في الكويت وتساب ( مع مفتاح الدولة )
التالي
هل يجوز اعطاء الزكاة للاخ و لمن تعطى زكاة الفطر ؟

اترك تعليقاً