الحياة والمجتمع

كم تبعد الارطاوية عن الدوادمي


كم تبعد الارطاوية عن الدوادمي

كم تبعد الارطاوية عن الدوادمي ، سنتتبع معكم قراء منصة فيرال التاريخ العريق لمدينة الأرطاوية السعودية التابعة لمحافظة المجمعة في منطقة الرياض، سميت بهذا الاسم نسبة إلى شجر الأرطى الذي يكثر بها وهي تبعد عن الرياض 250 كم شمالا ويتبع الأرطاوية 25 مركز يبلغ عدد سكان الأرطاوية 19 ألف نسمة بالإضافة إلى 17 ألف نسمة من سكان المراكز التابعة لها.

متى تأسست مدينة الارطاوية ؟

تأسست مدينة الأرطاوية مع نهاية عام 1910 وبداية عام 1911 كانت الأرطاوية أول هجر الإخوان وقد بُدء في تشييد المنازل وحفر الآبار في نهاية عام 1910م الموافق 1328هـ .


من أول من سكن الارطاوية ؟

أول من سكنها كان عدد من أهالي مدينة حرمة يقدر بثلاثين رجلاً وكانوا قد ارتحلوا من حرمه إلى الأرطاوية بسبب نزاع دب بينهم وبين أهلها حول شددهم الديني. لم يطب لهم المقام في حرمة لحصول مشادات آنذاك بينهم وبين أهلها فرأوا انفرادهم بهجرة، واختارو موضع الأرطاوية حيث الآبار والموارد وجودة المرعى، وحيادية الموقع وبعده عن احتمال قيام إشكاليات أو نزاعات مع متجاورين حسب ما تمليه الظروف المكانية في ذلك الزمن. فكتبو خطاباً إلى الإمام عبد العزيز يستأذنون، وخطاب إلى فيصل بن سلطان الدويش شيخ مطير عن رغبتهم الاستيطان لأن الموقع من مراتع قبيلة مطير ومواردهم. وذكروا أن الهدف هو العبادة والدعوة إلى الله تبارك وتعالى.

من هو مؤسس الأرطاوية ؟

قام بتأسيس الأرطاوية عبد المحسن بن عبد الله بن عبد الكريم وجماعة من الإخوان المتديين الذين انتقلوا إليها من حرمة وبدء إعمارها عام (1328هـ،1329هـ/ 1910م،1911م) وعرفت كهجرة ناشئة عام 1330هـ/1912م.

وبعد معركة جراب عام 1915/1333هـ نزل فيصل الدويش الأرطاوية وترك حياة البادية فأمر الملك عبد العزيز ببناء قصر له وبني القصر في شرقي البلدة خارج السور القديم وهو لا يزال موجوداً حتى الآن، وبنزول الدويش للأرطاوية نزلتها مجموعة كبيرة من القبيلة فيه وأصبحت أكبر هجر بوادي مطير فكبرت البلدة وازداد سكانها.

هجرة الأرطاوية

برزت بعد ذلك هجرة الأرطاوية كأحد أشهر وأكبر هجر الإخوان آنذاك وشارك مقاتلوها في معركة حمض ومعركة الجهراء وفي فتح حائل عام 1921 وحصار المدينة المنورة في الحرب الحجازية إلى معركة السبلة عام 1929 م وكان يخرج منها عام 1926 نحو 2,000 مقاتل برئاسة فيصل بن سلطان الدويش، أمير قبيلة مطير، وأحد أهم قادة الإخوان. ومعه أبناء عمومته من الدوشان أبرزهم ابن عمه ونسيبه الأمير نايف بن مزيد بن ماجد بن الحميدي الدويش وتعين بأمر من الملك عبد العزيز أميراً على الأرطاوية وأميراً على قبيلة مطير وبعده ابنه الأمير مسير بن نايف بن مزيد الملقب براعي بصيه وتعين أمير الأرطاوية بعده أخيه الأمير عبد الرحمن بن نايف وبعده تولّى إمارة الأرطاوية الأمير سلطان بن عبد الرحمن وبعده تولّى إمارة الأرطاوية الأمير عبد الله بن سلطان وبعده تعيين على إمارة الأرطاوية مسير بن سلطان عام 1430 هـ .

كم تبعد الارطاوية عن الدوادمي ؟

الارطاوي هي قرية من فئة (أ) تقع في محافظة الدوادمي، والتابعة لمنطقة الرياض في السعودية. وتبعد الأرطاوي عن محافظة الدوادمي بمسافة تقارب () كم.

 

                     
السابق
سبب تسمية أرطاوي الرقاص ؟ ( وش السبب )
التالي
قبيلة الرقاص وش يرجعون له، نسب و أصل عائلة الرقاص من أي قبيلة ؟

اترك تعليقاً