سؤال وجواب

كم بلغ سعر الدولار اليوم في لبنان في السوق السوداء اليوم 17/اغسطس/2021

على وقع الأحداث السياسية في لبنان، يشهد سعر الدولار في السوق الموازية في لبنان تذبذب بين الحين والآخر ، لكن اتجه أكثر نحو التراجع أمام الليرة، بعد ظهور بوادر على تشكيل حكومة جديدة في البلاد برئاسة رجل الأعمال اللبناني الملياردير نجيب ميقاتي (65 عاما)، بدل حكومة تسيير الأعمال الحالية.

وواجهت الحكومة، التي تخلفت عن سداد ديون دولية بقيمة 30 مليار دولار منذ أكثر من عام، صعوبة في تنفيذ الإصلاحات نظراً لمحدودية سلطتها ودعمها السياسي.

كما أدى انهيار الليرة إلى تدمير مدخرات ملايين اللبنانيين، في حين زاد نقص الوقود من البؤس.

سعر الدولار اليوم في لبنان اليوم

سعر الدولار اليوم وصل 1,512.20 ليرة لبنانية

كم سعر الدلار يوم الاثنين 16/اغسطس/2021

ارتفع دولار #السوق السوداء في التعاملات الصباحية اليوم، ووصل إلى 18300 ليرة لبنانية بيع للصراف، و18400 ليرة شراء للدولار الواحد، في حين كان متوسط سعر الصرف في التعاملات أمس عند 18100 ليرة لبنانية.

وكان دولار السوق السوداء قد حلّق وتجاوز عتبة الـ20 ألفاً بعد اعتذار الرئيس سعد الحريري عن تشكيل الحكومة، ليعود ويتراجع إلى 16 ألفاً مع الأجواء الإيجابية التي سبقت الاستشارات النيابية الملزمة. وعاد #الدولار وارتفع إلى الـ18 ألفاً، ويستقر عند هذا المستوى المرتفع منذ بداية الأسبوع.

تفاقم الأزمة الاقتصادية

وتوقَع البنك الدولي في تقرير الشهر الماضي، أن ينكمش إجمالي الناتج المحلي الحقيقي في لبنان، الذي يعاني من “كساد اقتصادي حاد ومزمن”، بنسبة 9.5% في العام 2021.

كما أورد التقرير أنه “من المُرجَّح أن تُصنَّف هذه الأزمة الاقتصادية والمالية ضمن أشد عشر أزمات، وربما إحدى أشد ثلاث أزمات، على مستوى العالم منذ منتصف القرن التاسع عشر”.

وأضاف أنه “في مواجهة هذه التحديات الهائلة، يهدد التقاعس المستمر في تنفيذ السياسات الإنقاذية، في غياب سلطة تنفيذية تقوم بوظائفها كاملة، الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية المتردية أصلاً، والسلام الاجتماعي الهش؛ ولا تلوح في الأفق أي نقطة تحول واضحة”.

سعر الليرة اللبنانية

ليست الليرة ببعيد عن الديون المتراكمة إذ تراجع سعر صرف الليرة اللبنانية أمام الدولار تدريجياً إلى أن فقدت أكثر من 85% من قيمتها.

السابق
صيام يوم عاشوراء لهذا العام 2021 متى يبدأ في الدول الاسلامية … هل اليوم تاسوعاء ؟
التالي
هجوم طالبان 2021 ويكيبيديا ضد أفغانستان

اترك تعليقاً