سؤال وجواب

كم المده بين الجرعه الاولى والثانيه وهل هناك اعراض ؟

نقاش واسع وجدل عارم حول المدة الزمنية بين جرعات لقاح كورونا ، حتى العلماء انقسموا في هذا الجدال حول المدة الزمنية بين فئة تطالب بتمديد المدة وأخرى تنصح بالالتزام بجداول الجرعات والتطعيم المصرح بها ، وقد تلقى عشرات الملايين في العالم جرعات مختلفة من اللقاحات المضادة كورونا، في ظل نقاش علمي حول الفترة التي يجب أن تفصل بين الجرعتين الأولى والثانية.

وفي أحدث التوصيات الطبية خرج باحثون بريطانيون باستنتاج مفاده أن طول الفترة الزمنية بين تناول الجرعتين الأولى والثانية من لقاح فايزر-بيونتك المضاد لكوفيد يعزز مناعة الجسم.

وقال الباحثون إنه كلما طالت هذه الفترة بين الجرعتين، زاد إفراز الجهاز المناعي للأجسام المضادة المكافحة للعدوى.

ورأى خبراء أن هذا الكشف البحثي يأتي مؤيدا قرار الحكومة البريطانية إطالة فترة الثلاثة أسابيع الموصي بها بدايةً بين الجرعتين.

ويبدو أن ثمانية أسابيع بين الجرعتين هي الفترة الزمنية الأنسب لعلاج سلالة دلتا المتحورة من فيروس كورونا.

كم المده بين الجرعه الاولى والثانيه ؟

يتطلب لقاح فايزر جرعتين تفصل بينهما 21 يوما، مقابل جرعتين للقاح موديرنا تفصل بينهما 28 يوما.

إلا أن الانتشار السريع لطفرة كورونا الجديدة في عدد من دول العالم، دفعت بعض العلماء إلى المطالبة بتأخير الجرعة الثانية نحو 12 أسبوعا.

وحسب ما ذكر موقع “سكاي نيوز”، فإن كبار العلماء في المملكة المتحدة دافعوا عن قرار تمديد المدة بين الجرعة الأولى والثانية، مضيفا “ويعني ذلك أن عددا كبيرا من الأشخاص يمكنهم الاستفادة من الجرعة الأولى والحصول على -قدر- من الحماية في فترة زمنية أقصر، ريثما يجري توفير عدد كاف من الجرعات تغطي كل الساكنة”.

وردا على سؤال في مؤتمر صحفي في داونينغ ستريت عما إذا كان تأخير الجرعات الثانية يمكن أن يزيد من خطر تحور الفيروس، اعترف كبير المسؤولين الطبيين في إنجلترا البروفيسور كريس ويتي أن ذلك كان “مصدر قلق حقيقي ولكنه قلق صغير للغاية”.

وأوضح أن هناك “توازنا في المخاطر” يجب على صانعي القرار اتخاذه “بين تلقيح المزيد من الأشخاص بسرعة أكبر وخطر حدوث المزيد من الطفرات”.

3.233.242.204, 3.233.242.204 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
السابق
حل اسئلة الفرنسي تكميلي 2021 بكالوريا علمي أدبي مع الحل
التالي
من هو ميشيل موروني ويكيبيديا وما جنسيته ؟

اترك تعليقاً