سؤال وجواب

كم اسم من اسماء يوم القيامة ذكر في سورة الحاقة


نستعرض لكم في موسوعة فيرال من خلال فقرة سؤال وجواب كم اسم من اسماء يوم القيامة ذكر في سورة الحاقة , حيث تعتبر الحاقة اسم من أسماء يوم القيامة التي ذكرها الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز , ومن خلال سطور مقالنا سنذكر لكم كم اسم من اسماء يوم القيامة ذكر في  سورة الحاقة؟؟؟

سورة الحاقة

تعتبر سورة الحاقة من السور المكية، من المفصل، آياتها 52، وترتيبها في المصحف 69، في الجزء التاسع والعشرين، والحاقة هو اسم من أسماء يوم القيامة في الإسلام، وهي تتحدث عن يوم القيامة وأهواله، نزلت بعد سورة الملك.

بجملتها تلقي بكل قوة وعمق إحساساً واحداً بمعنى واحد.. أن هذا الأمر، أمر الدين والعقيدة، جد خالص حازم جازم، جد كله لاهزل فيه. ولا مجال فيه للهزل. جد في الدنيا وجد في الآخرة، وجد في ميزان الله وحسابه جد لا يحتمل التلفت منه هنا أو هناك كثيراً ولا قليلاً.

يبرز هذا المعنى في اسم القيامة في هذه السورة (الحاقة) وهي بلفظها وجرسها ومعناها تلقي في الحس معنى الجد والصرامة والحق والاستقرار. وإيقاع اللفظ بذاته أشبه شيء يرفع الثقل طويلاً، ثم استقرار مكيناً. رفعه في مدة الحاء بالألف، وجده في تشديد القاف بعدها، واستقراره بالانتهاء بالتاء المربوطة التي تنطق هذه ساكنة.

ويبرز في مصارع المكذبين بالدين وبالعقيدة وبالآخرة قوماً بعد قوم، وجماعة بعد جماعة، مصارعهم العاصفة القاصمة الحاسمة الجازمة

كم اسم من اسماء يوم القيامة ذكر في سورة الحاقة

ذكر في سورة الحاقة ثلاثة أسماء من أسماء يوم القيامة وهي (الحاقة , القارعة ,الواقعة ) تعتبر سورة الحاقة من أسماء يوم القيامة، لأنها تحق وتنزل بالخلق، وتظهر فيها حقائق الأمور، ومخبآت الصدور، فعظم تعالى شأنها وفخمه، بما كرره من قوله ” الحاقة * ما الحاقة * وما أدراك ما الحاقة ”

وأسماء يوم القيامة التي ذكرت في كتاب الله تعالى كثيرة ومنها: اليوم الآخر، يوم القيامة، يوم البعث، الساعة، القارعة، يوم الخروج، يوم الفصل، يوم الدِّين، الصاخة، الطامة الكبرى، التغابُن، الغاشية، الآزفة، الحاقة، يوم التلاق، الواقعة، يوم التناد، وغيرها من الأسماء التي اشتُقَّت من صفات الله لذلك اليوم المهيب ومنها: اليوم العبوس، القمطرير، اليوم العسير، اليوم المشهود وغيرها كثير.
41.36.14.108, 41.36.14.108 Mozilla/5.0 (Windows NT 6.1; Win64; x64) AppleWebKit/537.36 (KHTML, like Gecko) Chrome/96.0.4664.45 Safari/537.36
             
             
السابق
ما هو الشيء الموجود في اجسامنا وغير موجود بادم
التالي
ما هي لعبة الحبار

اترك تعليقاً