سؤال وجواب

كم استمرت الدعوة سراً ؟ أفضل اجابة

يقدم لكم موقع فيرال الاجابات الصحيحة لجميع أسئلتكم

كم مدة استمرت دعوة الرسول السرية

النبي محمد صلى الله عليه وسلم أرسل إليه وحي وهو في الأربعين من عمره. عندما نزل الوحي عليه في غار حراء، استمرت دعوته ااسلامية لمدة ثلاثة وعشرين عامًا ، أي حتى بلغ الثالثة والستين من عمره ، كان جزء من هذه الدعوة في مكة والجزء الآخر في المدينة المنورة. ، حيث استمر عمله في مكة لمدة ثلاثة عشر عاما ، بدأ الرسو دعوته سرا ، ولم يتحدث عنها علنا ​​إلا بعد سنوات قليلة ، إلى متى استمرت هذه الدعوة السرية وما سبب اخفاء الدعوة وعدم الاجهار بها ؟


كم استمرت الدعوة سراً ؟

استمرت الدعوة بشكل سريّ مدة ثلاث سنوات؛ حيث بدأت منذ تكليفه عليه الصلاة والسلام بالرسالة، حتى السنة الثالثة من البعث، ثم بعدها تم الجهر بالدعوة، ولكن هذا الأمر يستلزم منا معرفة سبب سرية الدعوة، وبمن بدأ عليه الصلاة والسلام دعوته، والعبادة التي فرضت على المسلمين في الدعوة السرية، ثم كيفية تحول الدعوة إلى جهرية.

سبب السرية في الدعوة

بدأت دعوة الرسول عليه الصلاة والسلام في مكة، وقد كانت مكة آنذاك مركز دين العرب؛ لأن فيها الكعبة، والأصنام، والأوثان التي كانت تقدسها سائر العرب، فكانت الحكمة أن تكون الدعوة سرية حتى لا يهيج أهل مكة وتثور ثائرتهم، وهو لوحده عليه الصلاة والسلام، إذاً كان لا بُدّ أن تكون سريةً في بدايتها.

أوائل الأشخاص الذين دعاهم الرسول سراً

قام عليه الصلاة والسلام في أول يوم من البعث بدعوة الأشخاص المقرّبين منه؛ حيث لبّوه ودخلوا الإسلام، وهم زوجته أم المؤمنين خديجة رضي الله عنها، وصديقه خليفة المسلمين الأول أبو بكر الصدّيق رضي الله، وخادمه زيد بن حارثة رضي الله عنه، وابن عمه خليفة المسلمين الرابع علي بن أبي طالب رضي الله عنه، ثمّ قام أبو بكر الصدّيق بدعوة الناس إلى الإسلام حتى أسلمت معه مجموعة، وكان الوحي ينزل على الرسول صلى الله عليه وسلم بالقرآن الكريم؛ حيث كان يجتمع مع من أسلم سراً، ويعلّمهم دينهم.

 

                     
السابق
ما هو العنصر الذي لو وجد في الحليب لاصبح الحليب غذاء كامل
التالي
سنه العصر كم ركعة ؟وحكمها بالاسلام

اترك تعليقاً