منوعات

كم استغرق حفر قناة السويس ….. سنة ؟


قناة السويس هي ممر مائي اصطناعي ازدواجي المرور في مصر، يبلغ طولها 193 كم وتصل بين البحرين الأبيض المتوسط والأحمر، وتنقسم طولياً إلى قسمين شمال وجنوب البحيرات المرّة، وعرضياً إلى ممرين في أغلب أجزائها لتسمح بعبور السفن في اتجاهين في نفس الوقت بين كل من أوروبا وآسيا، وتعتبر أسرع ممر بحري بين القارتين وتوفر نحو 15 يوماً في المتوسط من وقت الرحلة عبر طريق رأس الرجاء الصالح.

ماذا تعرف عن قناة السويس ؟

تعتبر القناة أسرع ممر بحري بين القارتين، وتوفر نحو 15 يوماً في المتوسط من وقت الرحلة عبر طريق رأس الرجاء الصالح. وبدأت فيرال إنشائها عام 1798 مع قدوم الحملة الفرنسية على مصر، حيث فكر نابليون بونابرت في شق القناة، إلا أن تلك الخطوة لم تُكلل بالنجاح.


وفي 1854 استطاع السياسي الفرنسي فرديناند دي لسبس إقناع محمد سعيد باشا بالمشروع، وحصل على موافقة الباب العالي، فمنح بموجبه الشركة الفرنسية برئاسة دي لسبس امتياز حفر وتشغيل القناة 99 سنة.

استغرق بناء القناة 10 سنوات من 1859 إلى 1869، وأسهم في عملية الحفر نحو مليون عامل مصري، مات منهم أكثر من 120 ألفاً في أثناء الحفر، نتيجة الجوع والعطش والأوبئة والمعاملة السيئة. وافتتحت القناة عام 1869 في حفل مهيب وبميزانية ضخمة.

وفي 1905 حاولت الشركة الفرنسية تمديد حق الامتياز 50 عاماً إضافية، إلا أن تلك المحاولة لم تنجح مساعيها. وفي يوليو (تموز) 1956 أمّم الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر قناة السويس، ما تسبب في إعلان بريطانيا وفرنسا بمشاركة إسرائيل الحرب على مصر ضمن العدوان الثلاثي، الذي انتهى بانسحابهم تحت ضغوط دولية ومقاومة شعبية.

وتسببت حرب 1967 في إغلاق قناة السويس أكثر من ثماني سنوات، حتى أعاد الرئيس السادات افتتاحها في يونيو (حزيران) 1975، بعد فض الاشتباك بين مصر وإسرائيل، ووقف إطلاق النار ضمن أحداث حرب أكتوبر (تشرين الأول).

وشهدت القناة بعد ذلك مشاريع عدة، لتوسيع مجراها وتقليل وقت عبورها، بدأت عام 1980، وكان آخرها في السادس من أغسطس (آب) 2015 مع افتتاح مشروع قناة السويس الجديدة.

تعدّ قناة السويس أول قناة اصطناعية كانت تستخدم في السفر والتجارة، إذ حَفرت دولة مصر أول قناة اصطناعية على الأرض، وذلك عندما حفر الفراعنة قناة للربط بين نهر النيل والبحر الأحمر، وقد استغرق بناء قناة السويس عشر سنوات، إذ حفر العمال المصريون قناة السويس منذ عام 1859 وحتى الانتهاء من الحفر في عام 1869، في ذلك الوقت كان عدد سكان مصر لا يتجاوز أربعة ملايين نسمة، ومع ذلك وبكل أسف مات ما يقارب مئة وعشرين ألف مصري أثناء عملية الحفر نتيجة الجوع والعطش والأوبئة المنتشرة والمعاملة القاسية والسيئة، ومعظم هؤلاء العمال لم يستدل أهله وأقاربه على جثمانه حتى يومنا هذا، ودفن في الصحراء أو مات غرقًا تحت مياه القناة أو الردم.
وعندما بنيت قناة السويس، كان طول القناة ما يقارب 164 كم وعمقها كان 8 أمتار، ومن بعد الكثير من التوسعات، وصل طولها إلى ما يقارب 193.30 كم، وعمقها كان 24 مترًا، وعرضها 205 متر، وتتألف القناة من منفذ الدخول الشمالي الذي كان بطول 22 كم، ومنفذ الدخول الجنوبي بطول يقارب 9 كم.

تاريخ افتتاح قناة السويس الجديدة

قناة السويس الجديدة هي تفريعة جديدة لإستكمال الازدواج الكامل لقناة السويس من الكيلو متر 61 إلى الكيلو متر 95 (طبقاً للترقيم الكيلو متري للقناة). تم افتتاحها في 6 أغسطس 2015 بطول 35 كم، بالإضافة إلى توسيع وتعميق تفريعات البحيرات المرة والبلاح بطول 37 كم ليصبح الطول الإجمالي للمشروع 72 كم من الكيلو متر 50 إلى الكيلو متر 122.

يهدف مشروع القناة الجديدة إلى تلافي المشكلات القديمة لقناة السويس من توقف قافلة الشمال لمدة تزيد عن 11 ساعة في منطقة البحيرات المرة، ويسمح باستيعاب قناة السويس للسفن العملاقة بغاطس 65 قدم بتكلفة بلغت 4 مليار دولار، مما سيساهم في زيادة دخل القناة مستقبلاً بنسبة 259%. تمت عمليات الحفر من خلال الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، والتي استعانت بـ17 شركة وطنية مدنية تعمل تحت إشرافها.

 

                     
السابق
من هو طارق هيمن ويكيبيديا ومين زوجته ؟
التالي
قصة فيلم notting hill ويكيبيديا و نهاية الفيلم كاملة

اترك تعليقاً