سؤال وجواب

كل ما يحبه الله ويرضاه من الأقوال والأعمال الظاهرة والباطن تعريف ل


العبادة هي اسم جامع لكل ما يحبه الله ويرضاه من الأقوال والأفعال الظاهرة والباطنة فالصلاة عبادة وذكر الله عبادة والقول الطيب عبادة وحسن الظن عبادة وحسن الخلق عبادة وبر الوالدين عبادة والتسامح مع الآخرين عبادة وكل شيء يرضاه الله هو عبادة يؤجر عليه الفرد.  

كل ما يحبه الله ويرضاه من الأقوال والأعمال الظاهرة والباطن تعريف ل

يشير كل ما يحبه الله ويرضاه من الأقوال والأعمال الظاهرة والباطن الى مصطلح العبادة وهي اسمٌ جامعٌ لكلِّ ما يحبُّه الله ويرضاه من الأقوال والأعمالِ الباطنةِ والظاهرةِ، فالصلاةُ، والزكاةُ، والصيامُ، والحج، وصدقُ الحديث، وأداءُ الأمانة، وبرُّ الوالدين، وصلةُ الأرحام، والوفاءُ بالعهود، والأمرُ بالمعروف، والنهيُ عن المنكر، وجهادُ الكفّارِ والمنافقينِ، والإحسانُ إلى الجار واليتيمِ والمسكينِ وابنِ السبيل والمملوكِ من الآدميين والبهائمِ، والدعاءِ، والذكرِ،  وقراءةِ القرآن الكريم، وأمثال ذلك هي من العبادة، وكذلك حبُّ اللهِ ورسوله صلى الله عليه وسلم، وخشية الله، والإنابة إليه، وإخلاصُ الدين له، والصبرُ لحكمه، والشكرُ لنعمه، والرضا بقضائه، والتوكلُ عليه، والرجاءُ لرحمته، والخوفُ من عذابه، وأمثال ذلك هي من العبادة لله. وذلك أنَّ العبادةَ هي الغايةُ المحبوبةُ له، والمرضيةُ له، التي خَلقَ الخلقَ لها، كما قال تعالى: {وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالإِنْسَ إِلاَّ لِيَعْبُدُونِ *} [الذاريات :56] وبها أرسل جميع الرسل. والعبادةُ تتضمّنُ كمالَ الحُبِّ ونهايته، وكمالَ الذُّلِّ ونهايته، فالمحبوبُ الذي لا يعظَّمُ، ولا يُذَلُّ له، لا يكون معبوداً، والمعظَّم الذي لا يُحَبُّ لا يكون معبوداً.


ونكون بذلك قد أجبناكم على السؤال المطروح ضمن الأسئلة الدينية المهمة بالمنهاج السعودي والتي يبحث عنها الطلاب وهي كل ما يحبه الله ويرضاه من الأقوال والأعمال الظاهرة والباطن تعريف ل العبادة .

كل ما يحبه الله ويرضاه من الأقوال والأعمال الظاهرة والباطن تعريف ل

الاجابة : العبادة

اذكر الاسم الجامع لكل ما يبحه الله ويرضاه من اعمال وأقوال الظاهرة والباطنة يجب على الانسان المسلم البالغ العاقل أن يهتم بالقيام بكافة العبادات التي فرضت عليه، حيث أنه يؤجر على عمله سواء الظاهرة أو الباطنة لانه العبادات مختلفة من حيث ذلك وتناول كتاب التوحيد الكثير من العناوين الرئيسية والمعلومات الدينية المهمة التي تتحدث حول الاسماء الجامعة بين الاعمال والاقوال التي يقوم بها الانسان المسلم، وطرحت الاسئلة في هذا الجانب بهدف الوصول الى حلها.

                     
السابق
كم رابطة من نوع باي توجد في الرابطة الثلاثية
التالي
من فروض الوضوء التي لا يصح الوضوء بدونها

اترك تعليقاً