سؤال وجواب

كل كم سنة تقام بطولة كوبا امريكا

بطولة كوبا امريكا 2022 – 2021

تعتبر بطولة كوبا أميركا هي أقدم بطولة قارية للمنتخبات ، حيث اشتهرت رياضة كرة القدم في أمريكا الجنوبية في أوائل القرن العشرين بعد توافد المهاجرين والتجار من أصلٍ بريطاني على الدول اللاتينية فيما ساهم “هيكتور ريفادافيا” في إقامة الاتحاد الكونفدرالي الذي عمل بعد ذلك على نجاح (4) دول في إنشاء الاتحادات الرياضية لكرة القدم (الأرجنتين، البرازيل، الأورجواي، تشيلي) مشكلين اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم (كونيمبول) وتم الاتفاق على إنشاء بطولة كوبا أميركا.

وأقيمت بطولة كوبا أميركا لأول مرة في العام 1916 واستضافتها حينها الأرجنتين عندما احتفلت بالذكرى المئوية لاستقلالها. كانت تجرى عادة كل عامين، ولكنها أحياناً تؤجل لبعض الأسباب، في السنوات الأخيرة باتت تقام مرة كل 4 سنوات.


حيث ظلت البطولة تُسمى باسم بطولة أمريكا الجنوبية لكرة القدم حتى نسخة عام 1967 وبداية من نسخة عام 1975 أصبحت البطولة تسمى بكوبا أمريكا.

الجدير بالذكر أن كوبا أمريكا (بالإسبانية وبالبرتغالية Copa América)، وكانت تعرف سابقًا ولغاية عام 1975 بكأس أمريكا الجنوبية لكرة القدم (بالإسبانية: Campeonato Sudamericano de Fútbol)‏ و (بالبرتغالية: Copa Sul-Americana de Futebol‏) هي بطولة كرة قدم قارية تتنافس عليها منتخبات اتحاد أمريكا الجنوبية، بحيث يتم تحديد هوية بطل القارة، وتعتبر أقدم مسابقة كرة قدم دولية بالعالم.

نظام الشكل الحالي للمسابقة يحتوي على 12 منتخب منافس وتستمر المسابقة لما يقارب الشهر. لا يملك اتحاد أمريكا الجنوبية سوى عشرة أعضاء، لذا يتم دعوة منتخبين وطنيين من أحد اتحادات الفيفا لكي يكتمل العدد. من بين الدول الأخرى التي تم دعوتها من خارج أمريكا الجنوبية: كوستاريكا (أعوام 1997، و 2001، و 2004 و 2011)، و هندوراس (عام 2001)، واليابان (عام 1999 و 2019)، والولايات المتحدة (أعوام 1993، 1995، 2007)، و قطر (2019).

كم مرة فازت الارجنتين بطولة كوبا امريكا

ثمانية منتخبات وطنية فازت بلقب هذه البطولة، ويعد مُنتخبي الأوروغواي والأرجنتين أكثر منتخبين فازوا بالبطولة حيثُ فازا 15 مرة. وأكثر دولة استضافت هذه البطولة هي الأرجنتين استضافتها 9 مرات .

 

                     
السابق
ما من أيام العمل الصالح فيها أحبُّ إلى الله من هذه الأيام
التالي
شتاء

اترك تعليقاً