سؤال وجواب

كلها من النباتات معراة البذور ما عدا ؟

كلها من النباتات معراة البذور ما عدا ؟

ورد في المنهج السعودي سؤالاً مهماً في أسئلة اختر الاجابة الصحيحة ومفاده ( كلها من النباتات معراة البذور ما عدا ) والنباتات معرّاة البذور النباتات البذريّة التي تندرج تحت شعيبة البذريات حقيقيّة الأوراق، أما الصنف الآخر فيطلق عليه اسم النباتات مغطاة البذور، وتمتاز معرّاة البذور عن باقي أنواع النباتات بكون بذورها مكشوفة، ومن أشهرها أشجار الصنوبر، وتعتبر من أقدم النباتات الموجودة على الأرض وأكثرها تعميراً، حيث يوجد ما يقارب 700 نوع مختلف منها، وتقسم بشكل عام إلى أربعة أصناف رئيسيّة وهي السيكاديات، والجنكويات، والجنتويات، والمخروطيات.

خصائص النباتات معرّاة البذور

1-تظهر البذور عارية على مخاريطها، وهي من البذور عديدة الفلقات.

2-أوراقها تكون على شكل إبر رفيعة، وتجتمع كل مجموعة منها حول بعضها البعض على طرف أحد الأغصان، وتعرف باسم الأوراق الحرشفيّة الخبائيّة.

3-المخروط هو عضو التكاثر فيها، وتحمل النباتات معرّاة البذور مخاريط أنثويّة ومخاريط ذكريّة منفصلة عن بعضها البعض.

4-جميع النباتات المعرّاة البذور من النباتات الخشبيّة كالشجر والشجيرات، ولا تشتمل على أي نوع من النباتات العشبيّة، وأغلبها من الشجر المعمر والدائم الخضرة.

5-تحتوي على أنسجة مولدة وعائيّة تغلف الخشب واللحاء الثانويين، مما يؤدي إلى الزيادة في قطر سيقانها وجذورها.

6-يسودها الطور الجرثومي، أما الطور الجاميطي فمختزل ويتطفل على أنسجة النباتات الجرثوميّة.

7-تمتلك البعض منها أزهاراً بدائيّة مختزلة. يتكون خشبها من قصيبات ولا تمتلك أوعيّة خشبيّة بداخلها. تمتلك مخاريط مختلفة النوع والحجم، إلا أنها تمتاز جميعاً بشكلها المزدوج.

ما هو الفرق بين كاسيات البذور وعاريات البذور؟

تنتج كاسيات البذور بذورًا وأزهارًا وفواكه مغلقة بينما تنتج عاريات البذور بذورًا عارية ولا تنتج ثمارًا أو أزهارًا. لذلك ، هذا هو الفرق الرئيسي بين كاسيات البذور وعاريات البذور. علاوة على ذلك ، تنتج عاريات البذور مخاريط من الذكور والإناث ، في حين أن كاسيات البذور لا تنتج المخاريط.

علاوة على ذلك ، هناك فرق آخر بين كاسيات البذور وعاريات البذور وهو أن كاسيات البذور تقوم بإخصاب مزدوج بينما لا تقوم عاريات البذور بإخصاب مزدوج. عند النظر في الحيوانات المنوية ، فإن الحيوانات المنوية لعاريات البذور لديها سوط بينما لا تحتوي الحيوانات المنوية من كاسيات البذور على سوط. لذلك ، يمكننا اعتبار هذا أيضًا فرقًا بين كاسيات البذور وعاريات البذور.

أمثلة على النباتات معراة البذور ؟

السيكاديات (باللاتينية: Cycadophyta)
الجنكويات (باللاتينية: Ginkgophyta)
الجنتويات (باللاتينية: Gnetophyta)
المخروطيات (باللاتينية: Pinophyta) نحو 600 نوع
من فصيلة المخروطيات، مثل الصَّنوبر والتنوب والبيسِيَّة والبلسم. وهذه الأشجار حاملة المخروط تُكوّن القسم الأكبر من معراة البذور. والسِّيكاسية الاستوائية وشبه الاستوائية، من بين النباتات البذرية الحية الأكثر بدائية، هي أيضاً من معراة البذور. والجنكة، وتُسمى أيضًا شجرة شعر العذراء، هي نوع آخر من معراة البذور البدائية. والعديد من عاريات البذور دائمة الخضرة لها أوراقٍ ذات تركيبٍ متنوع إلى حدًّ كبير. وهي لا تطرح أزهاراً. والمخاريط المذكرة تنتج اللقاح الذي تنشره الرياح عادة. وتكون البذور المعراة أو المكشوفة محمولةً بين أوراق المخاريط المؤنثة وتسقط عندما تصبح ناضحة، وتوفر معراة البذور مصدراً للعديد من المنتجات، مثل القطران وزيت التربنتين وراتنج القلفونية والخشب.

 

السابق
يبلغ عدد العظام في جسم الانسان 206 عظم وبالتالي فإن نسبة العظام المكونة للعمود الفقري تساوي
التالي
كمية هواء كبيرة تتكون فوق منطقة ما ؟

اترك تعليقاً