منوعات

كلما ازدادت درجة حرارة المادة ……………حركة الدقائق.

المحتويات

كلما ازدادت درجة حرارة المادة ……………حركة الدقائق ،

تتكون المادة من جزيئات صغيرة تسمى الجزيئات ، وهي عبارة عن تجمعات من جزيئات أصغر تسمى الذرات ، وتتكون هذه الجسيمات من جسيمات أصغر ، وتسمى هذه الجسيمات “الجسيمات الأولية”. ومع ذلك ، لم يتم إثبات أنها في الحقيقة أصغر مكونات المادة. تنقسم الجسيمات الأولية إلى ثلاثة أجزاء: الكواركات واللبتونات والبوزونات ، والتي تنقسم حسب الكتلة. الكواركات واللبتونات صغيرة جدًا. تتكون البروتونات والنيوترونات من الكواركات. من اللبتونات نجد الإلكترونات والبوزيترونات. على سبيل المثال ، بالنسبة للبوزونات ، فهي جسيمات ثقيلة ، بعضها أثقل بمئة مرة من البروتونات ، وبعضها أثقل من البروتونات ، أكثر من 200 مرة ، ولا يزال يتم استكشافها.

وتسمى كمية الحرارة اللازمة لرفع درجة حرارة جسم ما درجة مئوية واحدة بالسعة الحرارية. السعة الحرارية لكل مادة محددة ومعروفة. الحرارة اللازمة لرفع درجة حرارة وحدة الكتلة من مادة ما درجة واحدة تسمى بالحرارة النوعية وهي تعتمد على حالة المادة وتركيبها الكيماوي. عند احتراق الوقود تصدر كمية من الحرارة تعرف باسم القيمة الحرارية للوقود وتقدر عادة بالوحدة الحرارية البريطانية. خلال عملية تحول مادة نقية من حالة إلى أخرى يتم فقد حرارة أو اكتسابها دون أي تغير في درجات الحرارة وتعرف كمية الحرارة المفقودة أو المكتسبة إبان عملية التحول باسم الحرارة الكامنة وتعتمد بشكل مباشر على نوعية المادة وحالتها الابتدائية والنهائية.


كلما ازدادت درجة حرارة المادة ……………حركة الدقائق.

عند وصول الماء لدرجة الغليان فإنها تظهر فيه تيارات من جزيئات المادة متحركة بسرعة، وهذه حركة التيارات المائية لم تكن موجودة قبل وصوله لدرجة الغليان، حيث تمنح الحرارة لذرات المادة طاقة حركية تتبادلها معًا وتدفعها للحركة. بالتالي إن تعريض المادة إلى درجات حرارة يمكن أن يساهم بتحرير الروابط التي تربط ذراتها ببعضها البعض، وإن الإجابة على كلما ازدادت درجة حرارة المادة ……………حركة الدقائق.

  • الإجابة هي زادت حركة الدقائق، أو تسارعت حركة الدقائق.

كيف تتغير حالة المادة بواسطة الحرارة

من المعلوم أن الطاقة هي التي تغير حالة المادة، حيث تتغير حالة المادة عند إضافة الطاقة أو إزالتها، وتتغير حالة معظم المواد بفعل الطاقة الحرارية، فعندما يتم تسخين المادة لدرجة حرارة كافية، تتحرك جزيئات المادة بشكل أكبر وأسرع، وبرفع درجة الحرارة أكثر يمكن أن تتحول المادة من شكل لآخر، مثلًا من الصلب للسائل، أو من السائل للغاز.

 

                     
السابق
كلمة عن مولد الرسول الأعظم قصيرة.
التالي
العامل الذي لا يتغير في أثناء التجربة هو المتغير التابع.

اترك تعليقاً