سؤال وجواب

كف النفس عن المحارم وعما لا يجمل بالإنسان فعله؟ هي …. ؟

مطلوب الاجابة خيار واحد كف النفس عن المحارم وعما لا يجمل بالإنسان فعله؟

يقدم لكم موقع فيرال اجابات شافيه وكافيه ووافيه لجميع أسئلة الطلبة ضمن المناهج الدراسية في وطني السعودية ، حيث نزودكم باجابات امتحانات الفصل الدراسي الثاني 2021 / 1442 لجميع الصفوف وفيما يلي نتناول حل سؤال :كف النفس عن المحارم وعما لا يجمل بالإنسان فعله؟ فالعفة هي خلق إيماني رفيع للمؤمن، وثمرة من ثمار الإيمان بالله تعالى، العفة دعوة إلى البعد عن سفاسف الأمور وخدش المروءة والحياء، العفة لذة وانتصار على النفس والشهوات وتقوية لها على التمسك بالأفعال الجميلة والآداب النفسانية، العفة إقامة العفاف والنزاهة والطهارة في النفوس، وغرس الفضائل والمحاسن في المجتمعات .

مفهوم العفة كف النفس عن المحارم وعما لا يجمل بالإنسان فعله

لغة: هي مصدر عفَّ، يُقال: عَفَّ عن الحرام يعِفُّ عِفَّةً وعَفًّا وعَفَافَةً أي: كفَّ، وأعَفَّهُ الله، واسْتَعَفَّ عن المسألة أي: عفَّ، وتَعَفَّفَ: تكلف العِفَّةَ، والعِفة الكَفُّ عما لا يَحِلُّ ويَجْمُل، والاسْتِعْفاف طلَبُ العَفافِ.[2]

والعفة: هي تنزيه النفس وضبطُها عن الانسياق وراءَ الشهوات، والكفُّ عن المحرماتِ وسؤال الناس على وجه الاستجداء .[3]

وقيل: هي (هيئة للقوة الشهوية متوسطة بين الفجور الذي هو إفراط هذه القوة، والخمود الذي هو تفريطها، فالعفيف من يباشر الأمور على وفق الشرع والمروءة)

الدليل على مشروعية كف النفس عن المحارم وعما لا يجمل بالإنسان فعله

1- حثّ عليها الإسلام بقول الله تعالى بالقرآن الكريم فقال:

  • ﴿وَابْتَلُوا الْيَتَامَى حَتَّى إِذَا بَلَغُوا النِّكَاحَ فَإِنْ آنَسْتُمْ مِنْهُمْ رُشْدًا فَادْفَعُوا إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ وَلَا تَأْكُلُوهَا إِسْرَافًا وَبِدَارًا أَنْ يَكْبَرُوا وَمَنْ كَانَ غَنِيًّا فَلْيَسْتَعْفِفْ وَمَنْ كَانَ فَقِيرًا فَلْيَأْكُلْ بِالْمَعْرُوفِ فَإِذَا دَفَعْتُمْ إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ فَأَشْهِدُوا عَلَيْهِمْ وَكَفَى بِاللَّهِ حَسِيبًا﴾ سورة النساء:6.

(أي: من كان في غُنْية عن مال اليتيم فَلْيستعففْ عنه، ولا يأكل منه شيئًا. قال الشعبي: هو عليه كالميتة والدم).[4]

  • وقال سبحانه: ﴿وَلْيَسْتَعْفِفِ الَّذِينَ لَا يَجِدُونَ نِكَاحًا حَتَّى يُغْنِيَهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ﴾ سورة النور: 33.

(أي: ليطلب العفة عن الحرام والزنا الذين لا يجدون ما لا ينكحون به للصداق والنفقة، (حَتَّى يُغْنِيَهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ) أي: يوسع عليهم من رزقه).[5]

  • وقال سبحانه: ﴿لِلْفُقَرَاءِ الَّذِينَ أُحْصِرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ لَا يَسْتَطِيعُونَ ضَرْبًا فِي الْأَرْضِ يَحْسَبُهُمُ الْجَاهِلُ أَغْنِيَاءَ مِنَ التَّعَفُّفِ تَعْرِفُهُمْ بِسِيمَاهُمْ لَا يَسْأَلُونَ النَّاسَ إِلْحَافًا وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيم﴾ سورة البقرة: 273..

يحسبهم (… الْجَاهِلُ بحالهم أَغْنِيَاءَ مِنَ التَّعَفُّفِ أي: من تعففهم عن السؤال وقناعتهم يظن من لا يعرف حالهم أنهم أغنياء، والتعفف التفعل من العفة وهي الترك يقال: عفَّ عن الشيء إذا كف عنه، وتعفف إذا تكلف في الإمساك. تَعْرِفُهُمْ بِسِيمَاهُمْ السيماء والسيمياء والسمة: العلامة التي يعرف بها الشيء، واختلفوا في معناها هاهنا، فقال مجاهد: هي التخشع والتواضع، وقال السدي: أثر الجهد من الحاجة والفقر، وقال الضحاك: صفرة ألوانهم من الجوع والضر وقيل رثاثة ثيابهم، لَا يَسْأَلُونَ النَّاسَ إِلْحَافًا قال عطاء: إذا كان عندهم غداء لا يسألون عشاءً، وإذا كان عندهم عشاء لا يسألون غداءً، وقيل: معناه لا يسألون الناس إلحافًا أصلًا لأنه قال: من التعفف، والتعفف ترك السؤال).

  • وقال سبحانه: ﴿وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاءِ اللَّاتِي لَا يَرْجُونَ نِكَاحًا فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَنْ يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ وَأَنْ يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَهُنَّ﴾ [النور: 60].

2- قول الرسول صلى الله عليه وسلم:

  • “ما يكونُ عندي من خيرٍ فلن أدَّخره عنكم، ومن يستعففْ يُعِفّه اللهُ”.
  • وعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول: ((اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى)).

قال النووي: (أما العفاف والعفة؛ فهو التنزه عما لا يباح، والكف عنه، والغنى هنا غنى النفس، والاستغناء عن الناس، وعما في أيديهم).

  • «بروا آبائكم تبركم أبناؤكم وعفوا تعف نساؤكم».
  • وعن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((ثلاثة حقٌّ على الله عونهم: المجاهد في سبيل الله، والمكاتب الذي يريد الأداء، والناكح الذي يريد العفاف)).

قال المباركفوري في شرحه: (أي العفة من الزنا. قال الطِّيبي: إنما آثر هذه الصيغة إيذانًا بأن هذه الأمور من الأمور الشاقة التي تفدح الإنسان وتقصم ظهره، لولا أنَّ الله تعالى يعينه عليها لا يقوم بها، وأصعبها العفاف؛ لأنَّه قمع الشهوة الجبلِّية المركوزة فيه، وهي مقتضى البهيمية النازلة في أسفل السافلين، فإذا استعفَّ وتداركه عون الله تعالى ترقَّى إلى منزلة الملائكة وأعلى عليين).[12]

أشكال العفة كف النفس عن المحارم وعما لا يجمل بالإنسان فعله؟

  • عفة الجوارح: المسلم يعف يده ورجله وعينه وأذنه وفرجه عن الحرام فلا تغلبه شهواته، وقد أمر الله كل مسلم أن يعف نفسه ويحفظ فرجه حتى يتيسر له الزواج، فقال تعالى: ﴿وليستعفف الذين لا يجدون نكاحًا حتى يغنيهم الله من فضله﴾ سورة النور: 33
  • العفة في كسب المال.
    • الترفَُع عن أموال الصدقات. وفي الحديث مرّ النبي صلى الله عليه وسلم بتمرة في الطريق قال: «لولا أني أخاف أن تكون من الصدقة لأكلتها»
    • اجتناب الكسب الحرام.
    • القناعة والترفع عمّا في أيدي الناس.
  • العفة عن الوقوع في الفاحشة:
    • تكون بالابتعاد عن النظر إلى العورات ومظاهر الفتنة.
    • عدم حضور مجالس الاختلاط المحرم .

آثار العفة

  • نيل رضا الله تعالى والفوز بثوابه.
  • ضبط المسلم لنفسه.
  • تحقيق المروءة وعزة النفس وكرامة الإنسان.
  • صيانة العرض والشرف.
  • نيل محبة الناس.

نظراً لأن التعليم أصبح إلكترونياً في جميع محافظات المملكة ، فإن الوزارة تتجه نحو وضع أسئلة من نوع اختيار من متعدد أمام الطلاب في كافة المراحل التعليمية ، حيث اصبحت تعتبر اسئلة الاختيار من متعدد من أكثر الأسئلة المنتشرة بشكلٍ كبير في الامتحانات الالكترونية بحيث تعتمد على فهم الطالب للمادة التي يدرسها ، وفيما يلي اليكم نصائح لجميع الطلاب في كافة الصفوف والمراحل لحل أسئلة الاختيار من متعدد :

 أولاً، تجاهل الحكمة المنطقية

ثانياً، انظر إلى الأجوبة المحيطة

الإجابات الصحيحة نادراً ما يتعاقب تكرارها، لذا فإن النظر إلى أجوبة الأسئلة التي استطعت معرفتها سيساعدك على اكتشاف تلك التي لا زلت عالقاً عندها. مثلاً، إذا كنت عالقاً عند السؤال رقم 2، وكنت تعرف أن الإجابة للسؤال رقم واحد هي الخيار( أ)، وأنت الإجابة للسؤال رقم 3 هي الخيار (ث)، فعليك استبعاد الخيارات (أ، ث) من الخيارات الصحيحة للسؤال رقم 2. بالطبع “المعرفة تتغلب على الحاجة للتخمين بذكاء”  لذا استبعد كل الأجوبة التي تعرف أنها خاطئة بناءً على الحقائق أولاً.

ثالثاً، اختر الإجابة الأطول

الإجابة الأطول في اختبارات الاختيار من متعدد عادة ما تكون صحيحة. ” لأن واضعي الامتحان يحتاجون لجعل الأجوبة الصحيحة دقيقة بحيث لا يكون هناك جدال حول صحتها” .

رابعاً، استبعد الأجوبة الناشزة

بعض الامتحانات يتم وضع خيارات أجوبتها بشكل عشوائي باستخدام الحاسوب، وهذا يزيل أي نمط قد يوجد في ترتيب الأسئلة. على أية حال، بغض النظر عن ترتيبها، فإن خيارات الأجوبة التي تكون متعارضة مع البقية هي عادة خاطئة .

 

18.206.76.226, 18.206.76.226 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
السابق
يسمى تحول بخار الماء إلى سائل في دورة الماء
التالي
هي برامج حاسوبية ضارة مصممة للإضرار بالحاسب مطلوب الاجابة ضروري

اترك تعليقاً