منوعات

من هو كريستيانو رونالدو ويكيبيديا


كريستيانو رونالدو

دوس سانتوس أفيرو (تلفظ برتغالي: ‎/kɾiʃˈtjɐnu ʁoˈnaɫdu/‏؛ مواليد 5 فبراير 1985) المعروف بـ كريستيانو رونالدو. هو لاعب كرة قدم برتغالي يلعب مهاجمًا لنادي يوفنتوس في الدوري الإيطالي و‌منتخب البرتغال. غالبًا ما يُعتبر أفضل لاعب في العالم ويعتبره الكثيرون من أعظم اللاعبين في تاريخ كرة القدم، حصل رونالدو على خمسة كرات ذهبية كأكثر لاعب أوروبي، وهو أول لاعب يفوز بأربعة أحذية ذهبية أوروبية. وقد فاز بـ 32 بطولة رسمية في مسيرته، من ضمنها سبعة ألقاب دوري، وخمسة ألقاب في دوري أبطال أوروبا ولقب واحد في بطولة أمم أوروبا ولقب البطولة الافتتاحية لدوري الأمم الأوروبية. يحمل رونالدو الرقم القياسي لأكبر عدد من الأهداف (130) والصناعة (41) في تاريخ دوري أبطال أوروبا. وهو أحد اللاعبين القلائل الذين شاركوا في أكثر من 1000 مباراة رسمية في مسيرتهم وسجل أكثر من 780 هدف رسمي مع الأندية والمنتخب.

ولد ونشأ في جزيرة ماديرا البرتغالية، وبدأ مسيرته في نادي سبورتينغ لشبونة قبل أن يوقع مع مانشستر يونايتد بسن الثامنة عشر عامًا في عام 2003. بعد فوزه ببطولته الأولى، كأس الاتحاد الإنجليزي، خلال موسمه الأول في إنجلترا، ساعد اليونايتد على الفوز بثلاثة ألقاب متتالية في الدوري الإنجليزي الممتاز وبطولة واحدة في دوري أبطال أوروبا وبطولة واحدة في كأس العالم للأندية. وفي سن 23 حصل على جائزة الكرة الذهبية و‌جائزة أفضل لاعب كرة قدم في العالم من الفيفا. في عام 2009، أصبح رونالدو أغلى لاعب في تاريخ كرة القدم عندما انتقل من مانشستر يونايتد إلى ريال مدريد في صفقة انتقال بلغت قيمتها 80 مليونجنيه إسترليني (94 مليون يورو/131.6 مليون دولار أمريكي). هناك، فاز رونالدو بـ 15 لقبًا، من ضمنها لقبا دوري ولقبا كأس وأربعة ألقاب دوري أبطال أوروبا، وأصبح الهداف التاريخي للنادي. بعد انضمامه إلى مدريد، أنهى رونالدو في المركز الثاني في جائزة الكرة الذهبية ثلاث مرات، خلف ليونيل ميسي– منافسه الوظيفي المحسوس – قبل أن يفوز متتاليين بالكرة الذهبية من 2013 و2014 ومرة أخرى من 2016 و2017. بعد فوزه بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة الثالثة على التوالي في عام 2018، أصبح رونالدو أول لاعب يفوز باللقب خمس مرات في النسخة الحديثة. في عام 2018، وقع مع يوفنتوس في صفقة انتقال بقيمة 100 مليون يورو (88 مليون جنيه إسترليني)، كأعلى مبلغ انتقال يُدفع للاعب تجاوز سن الثلاثين، وهو أعلى مبلغ يدفعه أي نادي إيطالي عبر التاريخ. فاز بالدوري الإيطالي في أول موسمين له مع النادي.


تم اختيار رونالدو كأفضل لاعب برتغالي في التاريخ من قبل الاتحاد البرتغالي لكرة القدم في عام 2015. شارك لأول مرة في عام 2003 في سن 18، ومنذ ذلك الحين خاض أكثر من 170 مباراة دولية، بما في ذلك مشاركته وتسجيله في عشر بطولات كبرى، أصبح اللاعب الأكثر مشاركة في البرتغال والهداف التاريخي لمنتخب بلاده. سجل هدفه الدولي الأول في بطولة أمم أوروبا 2004 وساعد البرتغال في الوصول إلى نهائي البطولة. تولى قيادة منتخبه في يوليو 2008، مما أدى إلى فوز البرتغال لأول مرة على الإطلاق في بطولة كبرى بفوزهم ببطولة بطولة أمم أوروبا 2016، وحصل على الحذاء الفضي كثاني أعلى هداف في البطولة.

يُعد رونالدو واحدًا من أكثر الرياضيين شهرة وقابلية للتسويق في العالم، وقد حصل على لقب أفضل رياضي في العالم من قبل فوربس في عامي 2016 و2017، بالإضافة إلى أشهر رياضي في العالم من قبل إي إس بي إن في أعوام 2016 إلى 2019. أدرجته مجلة تايم في قائمة أكثر 100 شخصية مؤثرة في العالم لعام 2014. رونالدو هو أول لاعب كرة قدم، وكذلك ثالث رياضي، يكسب مليار دولار في وهو لا يزال يمارس مهنته.

حياته كريستيانو رونالدو

ولد كريستيانو رونالدو دوس سانتوس أفيرو في ساو بيدرو، فونشال، في جزيرة ماديرا البرتغالية، ونشأ في سانتو أنطونيو، فونشال. وهو الابن الرابع والأصغر لماريا دولوريس دوس سانتوس فيفييروس دا أفيرو (مواليد 1954)، والتي كانت تعمل طباخة، وخوسيه دينيس أفيرو (1953–2005)، والذي كان يعمل بستاني المدينة ومدير معدات بدوام جزئي. كانت جدته الكبرى من جهة والده، إيزابيل دا بيدادي، من جزيرة ساو فيسنتي، الرأس الأخضر. لديه أخ أكبر، هوغو (مواليد 1975)، وشقيقتان أكبر منه، إلما (مواليد 1973) وليليانا كاتيا (مواليد 1977)، وهي مغنية. كشفت والدته أنها كانت تريد إجهاضه بسبب الفقر وإدمان والده على الكحول وأنها انجبت الكثير من الأطفال بالفعل، لكن طبيبها رفض إجراء العملية. نشأ رونالدو في منزل كاثوليكي فقير، يتقاسم الغرفة مع جميع إخوته. تمت إضافة اسم رونالدو إلى اسم كريستيانو تقديرًا لممثل والده المفضل، رونالد ريغان، الذي كان رئيسًا للولايات المتحدة وقت ولادة كريستيانو.

عندما كان طفلًا، لعب رونالدو مع نادي أندورينها للهواة منذ عام 1992 حتى عام 1995، حيث كان يعمل والده وهو رجل المعدات، وقضى بعد ذلك عامين مع ناسيونال ماديرا المحلي. في عام 1997، عندما كان يبلغ من العمر 12 عامًا، ذهب لإجراء التجارب لثلاثة أيام مع نادي سبورتينغ لشبونة، الذي وقع معه مقابل رسوم قدرها 1.500 جنيه إسترليني. انتقل بعد ذلك من ماديرا إلى ألكوشيتشي، بالقرب من لشبونة، للانضمام إلى لاعبي سبورتينغ الشباب الآخرين في أكاديمية كرة القدم بالنادي. في سن 14، اعتقد رونالدو أن لديه القدرة على اللعب بشكل شبه احترافي، ووافقت والدته على التوقف عن تعليمه من أجل التركيز كليًا على كرة القدم. وبينما كان يحظى بشعبية لدى الطلاب الآخرين في المدرسة، فقد طُرد بعد أن ألقى كرسيًا على معلمه، الذي قال إنه “قلل من احترامه”. ومع ذلك، بعد عام واحد، تم تشخيص حالته بأنه لديه تسارع في نبضات القلب، وهي حالة كان من الممكن أن تجبره على التخلي عن لعب كرة القدم. خضع رونالدو لعملية جراحية في القلب حيث تم استخدام الليزر لكوي مسارات قلبية متعددة في مسار واحد، مما يغير معدل ضربات قلبه أثناء الراحة. وخرج من المستشفى بعد ساعات من العملية واستأنف التدريب بعد بضعة أيام.

مسيرته كريستيانو رونالدو الكروية

سبورتينغ لشبونة
إنضم رونالدو إلى قائمة اللاعبين الشباب للتدريب في أكاديمية سبورتينغ (Academia Sporting)، وهي أكاديمية لكرة القدم تتواجد في مدينة ألكوشيتي المجاورة، وهو اللاعب الوحيد الذي لعب في كل الفئات السنية لنادي سبورتينغ (تحت 16، تحت 17، تحت 18، الفريق ب، الفريق الأول) كل ذلك ضمن موسم واحد. سجل أول أهدافه في أول مباراة له في الفريق الأول بالدوري المحلي يوم 7 أكتوبر 2002 بعد توقيعه ثنائية. والتي فاز بها نادي سبروتينغ بـ3–0 على نادي موريرنسي، في حين تميز مع منتخب البرتغال للشباب في بطولة أوروبا تحت 17 سنة عام 2002.

في سن 15 تم تشخيص حالة رونالدو بتسارع نبضات القلب، وهي حالة كادت أن تجبره على التخلي عن كرة القدم. ولكن بعد خضوعه لعملية جراحية ناجحة عاد إلى ممارسة كرة القدم بصفة عادية. في نوفمبر 2002، دعي رونالدو إلى ساحة تدريب نادي أرسنال الإنجليزي لندن كولني، لتلبية دعوة المدرب الفرنسي أرسين فينغر وجهازه الفني. فينغر، الذي كان يرغب في التعاقد مع لاعب خط الوسط كان قد رتب للقاء ممثلين عن رونالدو (اقترحه على مدرب ناديليفربول جيرار هولييه) وتمت مناقشة نقله في الأشهر اللاحقة غير أنه جاء اهتمام مدرب نادي مانشستر يونايتد السير أليكس فيرغسون في صيف 2003، عندما هزم نادي سبورتينغ نادي المان يونايتد 3–1 في مباراة افتتاح ملعبه خوسيه ألفالادي في لشبونة. بعد إعجاب لاعبي مانشستر يونايتد بأداء رونالدو، الذين حثوا المدرب فيرغسون على التعاقد معه لخلافة رحيل نجمهم الشهير الجناح الإنجليزي ديفيد بيكهام نحو ريال مدريد.

 

الثروة كريستيانو رونالدو

وضعت مجلة فرانس فوتبول الفرنسية في مارس 2010، كريستيانو رونالدو في المرتبة الثالثة للاعبي كرة القدم الأعلى أجرًا، خلف كل من الأرجنتيني ليونيل ميسي والإنجليزي ديفيد بيكهام بـ27 مليون £ بواقع (29.2 مليون يورو – 44.25 مليون دولار أمريكي) والتي يدخل فيها كل من الرواتب والمكافآت والأرباح خارج الملعب. كما تقدر قيمة ثروته الصافية بـ160 مليون دولار أمريكي (118 مليون يورو) حسب قائمة مجلة فوربس الشهيرة والتي تُعنى بالثروات الشخصية. وهو ما نفاه رونالدو الذي قال بأن ثروته الشخصية أكثر من ذلك بكثير وتبلغ 245 مليون دولار أمريكي (180.8 مليون يورو).

الاسم الكامل كريستيانو رونالدو

كريستيانو رونالدو دوس سانتوس أفيرو

كم عمركريستيانو رونالدو

36 سنة

تاريخ الميلاد (19859

الأم كريستيانو رونالدو

ماريا دولوريس دوس سانتوس

الأب كريستيانو رونالدو

جوزيه دينيس أفيرو

أخوة وأخوات كريستيانو رونالدو

كاتيا أفييرو

 كم عددالابناء:كريستيانو رونالدو

كرستيانو رونالدو جونيور، آلانا مارتينا دوس سانتوس، إيفا ماريا دوس سانتوس، ماتيو رونالدو
الإحصاءات 4

 

كريستيانو رونالدو – Cristiano Ronaldo

 

كريستيانو رونالدو

 

الرياضة: كرة القدم
البرتغال البرتغال رقم اللاعب في المنتخب: 7
النادي: يوفنتوس – إيطاليا رقم اللاعب في النادي:   7
الوزن: 83 كغم الطول: 187 سم
المركز: هجوم يلعب بالقدمين
العمر: 36 سنة تاريخ الميلاد: 1985/2/5
الجنسية: البرتغال البرتغال

أزمة ما قبل اللقاء

قبل المباراة خرج الصحفي الشهير فابريزيو رومانو ليؤكد أن كريستيانو رونالدو يجلس على مقاعد البدلاء بطلب شخصي منه لأنه يريد الرحيل.

الأمر أثار الكثير من الجدل حتى أن نائب رئيس يوفنتوس بافيل نيدفيد خرج ليصرح بشكل رسمي أن رونالدو سيستمر وأن غيابه عن التشكيل الأساسي جاء بسبب سوء حالته البدنية وعدم استعداده بالشكل الكافي.

وكان لتلك الأزمة تأثيرها على أحداث المباراة، وقد يكون لها تأثيرًا أكبر في الجولات المقبلة، فرأينا جميعًا طريقة احتفال رونالدو بهدفه الملغي، والتي كلفته إنذارًا كان من السهل تفاديه.

تأثير رونالدو السيئ

حلول رونالدو كبديل ليس كبدايته للمباراة، فالبرتغالي ربما يكون هو العنصر الأفضل المتاح في خط هجوم يوفنتوس.

أهدر رونالدو فرصة غير معتادة بالنسبة له بعد نزوله بدقائق، لكن ربما لم يكن البرتغالي قد دخل في أجواء المباراة بعد.

تأثير رونالدو دفاعيًا على يوفنتوس لم يكن الأفضل كذلك، فالفريق تلقى الهدف الثاني بعد نزوله بحوالي 20 دقيقة، صحيح أن الخطأ جاء من الحارس، لكن تزامنًا مع وجود كريستيانو في الملعب.

ديبالا أفضل دون رونالدو

بمجرد نزول كريستيانو رونالدو لأرض الملعب غاب تأثير باولو ديبالا تمامًا، إلا من كرة في نهاية المباراة كادت تتحول لهدف الفوز.

ديبالا يكون أفضل في غياب كريستيانو رونالدو، وذلك الأمر يتضح ويراه الجميع منذ الموسم الأول للبرتغالي رفقة الفريق.

بقاء الثنائي معًا ليس في مصلحة يوفنتوس، وربما رحيل كريستيانو رونالدو سيكون أفضل للجميع في تلك الحالة.

ما الذي قدمه رونالدو ضد أودينيزي؟

نعود للغة الأرقام حتى نعرف بالتحديد ما الذي قدمه كريستيانو رونالدو ضد أودينيزي في مشاركته التي وصلت لـ 30 دقيقة.

لمس رونالدو الكرة 17 مرة خلال الـ 30 دقيقة، وأخرج تسع تمريرات صحيحة من أصل 13 منهم تمريرة خطيرة.

فقد البرتغالي الكرة ثلاث مرات وحصل على خطأ مرة وحيدة ليكمل الـ 17 لمسة الخاصين به.

على مستوى الثنائيات الأرضية فاز بثلاثة من أصل ثلاثة، ولم يحدث أن التحم في ثنائية هوائية إلا في واحدة فاز بها ولم تحتسب بسبب التسلل.

وعلى المستوى الدفاعي كانت مساهمة رونالدو متواضعة للغاية، حيث حاول قطع الكرة مرة وحيدة في النصف ساعة التي لعبها.

                     
السابق
ما معنى هذا الإيموجي 💩
التالي
أخر اخبار ريال مدريد

اترك تعليقاً