سؤال وجواب

كان في محفظة علي ٢٠٠ ريال أنفق منها ٢٧ ريال كم بقي معه

كان في محفظة علي ٢٠٠ ريال أنفق منها ٢٧ ريال كم بقي معه

لا شك أن عملية الطرح في الحساب، هي واحدة من العمليات الحسابية الأربعة، وهي عكس عملية الجمع ويرمز لها بإشارة ناقص. يدعى حاصل طرح عددين فرق (أو تفاضل في بعض الكتب القديمة مثل مجسطي أبي الوفاء البوزجاني).

يوجد عدة أنواع من الطرح:

  1. الطرح الافقي
  2. الطرح العمودي

وفي كل نوع يوجد طرح مع فرط /طرح بدون فرط(أو ما يسميه البعض استلاف أو استقراض: مثال:

خصائص عملية الطرح

وتجدر الإشارة هنا إلى الأمور الآتية المهمة المتعلقة بعملية الطرح:عملية الطرح هي عملية عكسية لعملية الجمع عند طرح عدد من عدد آخر أصغر منه فإن هذا يؤدي إلى الحصول على نتيجة سالبة الإشارة؛ مثل: 2 – 3 = -1؛ حيث تتم العملية بحساب الفرق بين العددين، ثم وضع الإشارة السالبة. عند طرح عددين متماثلين من بعضهما فإن هذا يؤدي إلى الحصول على العدد صفر في نتيجة المسألة؛ مثل: 19-19=0.

إن أي عملية جمع يمكن تحويلها إلى عملية طرح، والمثال الآتي يوضح ذلك: عملية الجمع 3 + 2 = 5 يمكن أن تتحول إلى عملية طرح بطريقتين هما: 5-3=2، أو 5-2=3؛ حيث أصبح ناتج عملية الجمع هو المطروح منه، ومثّل كل من العددين الآخرين المطروح والناتج.

عملية الطرح لا تعتبر عملية تبديلية، وذلك على عكس عملية الجمع، والمثالان الآتيان يوضحان ذلك: 3+2=5، و 3+2=5، وهذا يعني أن الجمع عملية تبديلية، وذلك لأن النتيجة كانت نفسها في الحالتين؛ أي أن نتيجة المسألة لم تختلف باختلاف ترتيب الأعداد 3-5=2، ولكنّ 3-5=-2، وهذا يعني أن الطرح عملية غير تبديلية؛ لأن النتيجة اختلفت باختلاف ترتيب الأعداد.

كان في محفظة علي ٢٠٠ ريال أنفق منها ٢٧ ريال كم بقي معه ؟

الاجابة هي :

١٧٣ .

وهكذا نكون قد إنتهينا من حل سوال كان في محفظة علي ٢٠٠ ريال أنفق منها ٢٧ ريال كم بقي معه وتبين بأن الحل هو ( ١٧٣ ) ، ونتمنى أن نكون قد افدناكم.

52.205.167.104, 52.205.167.104 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
                                   
السابق
مع فارس ٢٧٥ ريالًا أنفق منها ١٨٣ ريالًا أقدر كم ريالًا بقي معه
التالي
استعمل اعاده التجميع اذا كان حاصل ناتج جمع الاحاد اكبر من

اترك تعليقاً