منوعات

كان الطالب متميزا أين نوع الفاعل في الجمله السابقه هو


اين الفاعل : كان الطالب متميزا وما نوعه ؟

يجد كثير من الطلبة والطالبات صعوبة في اعراب الكلمات في الجمل ، ورغم كثرة الكتب التي تشرح كيفية الاعراب في النحو للنّاشئة المبتدئين أو للّذين يشكون من صعوبة مراجع النّحو المعروفة، ويحاول كلٌّ من واضعي هذه الكتب أن يبسّط ما وضعه خدمة للغة الضّاد ولأبنائها، وورد سؤال في المنهاج السعودي في مادة اللغة العربية حول الفاعل ونص السؤال على : كان الطالب متميزا أين نوع الفاعل في الجمله السابقه هو

كان الطالب متميزا أين نوع الفاعل في الجمله السابقه هو

ولا بد من الاشارة هنا عزيزي الطالب الى أن اسمُ الفاعلِ يعملَ فعلِه الّلازمِ فيرفعُ فاعلاً ، مثالٌ: جاءَ المسافرُ أبوهُ، أبوهُ: فاعلٌ لاسمِ الفاعلِ مرفوعٌ وعلامةُ رفعِهِ الواو لأنَّهُ من الأسماءِ الخمسةِ، والهاءُ ضميرٌ متّصلٌ مبنيٌّ على الضّمِّ في محلِّ جرٍّ بالإضافةِ،ويعملُ عملَ فعلِه المتعدّي فينصبُ مفعولاً بِه، مثالٌ: أنتَ السّامعُ قولَ أبيك، قولَ: مفعولٌ بهِ لاسمِ الفاعلِ منصوبٌ وعلامةُ نصبِه الفتحةُ الظّاهرةُ على آخرِه. مبالغةُ اسمِ الفاعل: هي اسمٌ مشتقٌّ يدلُّ على المبالغةِ في القيامِ بالفعلِ. صوغُها:تُصاغُ من الفعلِ الثُّلاثيِّ على أوزانٍ منها: -فَعَّال: وَثَّاب. – فَعَّالَة: عَلاَّمَة. -فَعُول: أَكُول. -فَعيل: كَريم. -مِفْعَال: مِبْطَان.


كان الطالب متميزا أين نوع الفاعل

نلاحظ هنا أن الجملة الاسمية تحتوي على اسم كان وهو من بين 13 لفظ من عائلة كان وأخواتها وهي : (كان) من الكون بمعنى العالم. (ظل) بمعنى وقوع صفة الاسم بالخبر نهارًا. (بات) بمعنى وقوع صفة الاسم بالخبر ليلاً. (أضحى) بمعنى وقوع صفة الاسم بالخبر بالضحى. (أصبح) بمعنى وقوع صفة الاسم بالخبر بالصباح. (أمسى) بمعنى وقوع صفة الاسم بالخبر بالمساء. (صار) تعني تحول الصفة لأخرى. (ليس) للنفي. (مازال)، (ما فتئ)، (ما برح)، (ما انفك) ويعني هؤلاء تلازم الخبر للمبتدأ وفقاً لمعنى الجملة. (ما دام) بمعنى الاستمرار ، فما عمل كان واخواتها على الجملة الاسمية ؟

دخول (كان) على الجملة الاسمية

تدخل كان على الجملة الاسمية فتغير معناها من حدث في الوقت الحاضر إلى فعل في الماضي. الغرفة مظلمة (في الوقت الحاضر). كانت الغرفة مظلمة (في الماضي كانت مظلمة، لكن ليس الآن)

كان الطالب متميزا أين نوع الفاعل

الاجابة : الطالب

                     
السابق
عندما تبرد الماجما وتتبلور تحت سطح الأرض تتكون الصخور النارية صح ام خطا
التالي
لا تصنع الخلايا الحيوانيه غذاءها بنفسها لانها تحتوي على الكلوروفيل ( √ ولا × ) ؟

اترك تعليقاً