منوعات

قوس قزح

قَوْسُ قُزح

يسمى كذلك قوس المطر أو قوس الألوان وهو ظاهرة طبيعية فيزيائية ناتجة عن انكسار وتحلل ضوء الشمس خلال قطرة ماء المطر، يظهر قوس المطر بعد سقوط المطر أو خلال سقوط المطر والشمس مشرقة، تكون الألوان في القوس اللون الأحمر من الخارج ويتدرج إلى البرتقالي فالأصفر فالأخضر فالأزرق فأزرق غامق (نيلي) فبنفسجي من الداخل، ضوء الشمس يحتوي على العديد من الألوان الطيفية وهي عبارة عن أشعة ذات أطوال موجية مختلفة، يظهر قوس القزح عادة بشكل نصف دائري وفي حالات نادرة يكون قمرياً حيث يكون انكسار ضوء القمر المسبب لهُ عبر قطرة الماء ملائماً مع مكان وجود القمر في تلك اللحظات. ويظهر للمشاهد نتيجة لضوئهِ الخافت أبيض لأن العين البشرية لا تستطيع أن ترى الألوان في الليل.

قوس قزح – e3arabi – إي عربي

أنواع قوس القزح

تتعدد أنواع قوس القزح وهي كالأتي:

–  قوس قزح طبيعي، وعادة ما يظهر على شكل نصف دائرة أو قوس في السماء

–  قوس قزح مزدوج

–  قوس قزح التوأم

–  قوس الضباب

–  قوس قزح الأحمر

– قوس القمر

شرح مفصل لظاهرة قوس قزح

ما هي أسباب ظهور قوس قزح؟ - أنا أصدق العلم

ينتج تشكيل قوس قزح نتيجة الضوء الصادر من خلال أشعة الشمس وينتج من خلال ضوء باللون الأبيض.

عندما يتم مرور الضوء عن طريق قطرات المياه التي تكون عالقة في الغلاف الجوي فإن هناك انكسارا يحدث ومن ثم ينتج انعكاس حيث يحدث انعكاس للضوء من خلال قطرات المياه ثم يرتد للاتجاه المغاير الذي صدر منه، وعندما ينكسر الضوء داخل قطرة الماء فإنه يسير من خلال أشكال منحنية وليس من خلال أشكال مستقيمة.

عندما ينتج قوس قزح فإن الضوء الأبيض للشمس ينتح عنه انكسار وانحناء وهذا الانكسار ينفصل إلى مجموعة من الإشعاعات أو الأشعة ذات الألوان المختلفة مما يصدر عنه الألوان التي تتكون بواسطة ضوء الشمس وذلك وفقا لطول الموجات وينحني كل شعاع بين تلك الموجات بزاوية تختلف عن الآخرين.

وذكر العلماء أن هناك 6 ألوان تنتج عن تلك الأشعة وهي بين البنفجسي والأحمر والأصفر والبرتقالي والأخضر والأزرق.

عند حدوث انكسار لتلك الألوان يحدث بعد ذلك انعكاس عن السطح الداخلي لقطرة الماء مرة واحدة ثم ينتج انكسار جديد عند خروجها ويتشكل ذلك على هيئة قوس القزح الذي نراه وذلك نتيجة تجمع وتوحد الأشعة الخارجة وتتكثف مرة واحدة ثم يأتي دور الخروج من القطرة بزاوية 42 درجة مع اتخاذ نفس طريق دخول الأشعة الأساسية الرسمية وهي المنقطة أو النقطة التي تقابل ضوء الشمس.

يتم في البداية تكوين اللون الخاص بلون قوس القزح الداخلي باللون البنفسجي بينما يكون لون قوس القزح الخارجي باللون الأحمر كما يمكن لمتابع قوس قزح أن يرى قوسا آخر ثانويا ويفسر العلماء ذلك بكون هناك بعض الأشعة تنكسر أكثر من مرة من سطح القطرة الذي بالداخل ويعد ذلك بزاوية تصل إلى 51 درجة وهو ما يطلق عليه قوس القزح الثانوي.

السابق
ما هي اكبر غده في الانسان
التالي
حاسبة الحمل

اترك تعليقاً