منوعات

ما هى قهوة الموكا اصولها


قهوة الموكا اصولها

الموكا (بالإيطالية: Caffe Mocha)‏، نوع من أنواع القهوة، جاءت تسميته من ميناء المخا Mocha وهو أشهر ميناء كان يصدر منه البن اليمني إلى أنحاء العالم، وتتألف من القهوة السادة الثقيلة بمقدار الثلث، وثلث من الشوكولاتة الحارة غير المحلاة، وثلث من الحليب الفوار إلى درجة إخراج رغوة، وتقدم بكوب كبير.

أصل التسمية

يرجع أصل التسمية إلى مدينة المخأ الساحلية في غرب اليمن والتي كانت تصدر أجود أنواع حبوب القهوة إلى كافة دول العالم ومنها انتشرت كلمة مخأ وتحولت إلى موكا.


إعدادها

تختلف طريقة إعدادها بين بلد وآخر بإضافة عناصر أخرى كالسكر والحليب والشيكولاتة. وقد تختلف التسمية بعض الشيء كأن يطلق عليها الإيطاليون الموكاتشينو كما أطلقوا اسم الكابتشينو على طرق إعداد أخرى من القهوة والحليب.

المعلومات الغذائية

تُحَضَّر الموكا باستخدام الحليب، الكوفي مايت، بودرة الكاكاو، النسكافيه والسكر. يحتوي كل كوب من الموكا بحسب موقع شهية، على المعلومات الغذائية التالية:

  • السعرات الحرارية: 126
  • الدهون: 5
  • الدهون مشبعة: 3
  • الكوليسترول: 8
  • الكاربوهيدرات: 20
  • البروتينات: 3

لماذا سميت قهوة الموكا بهذا الاسم؟ 

الجواب هو :

قهوة الموكا او قهوة الماء هي : قهوة ايطالية الاصل وهو مشروب ساخن

ما هو مشروب “موكا”؟

في العموم، يشير مصطلح “موكا” إلى أي قهوة بنكهة الشوكولاتة، وهو مزيج بسيط من القهوة والشوكولاتة الساخنة، لكن ما علاقة مصطلح “موكا” بالشوكولاتة والقهوة المخلوطين معاً؟

أصل مصطلح “موكا”

“موكا” لا تمتّ في الأصل بأي صلة للشوكولاتة، أو بمزج الشوكولاتة بالقهوة، فقد ظهر المصطلح في العام 1773، في إشاره لبعض أنواع القهوة واسمه حبوب أرابيكا، الذي أصبح مشهوراً جداً في أوروبا.

لكن حبوب قهوة الموكا سُميت على اسم ميناء المخا في اليمن، وهو المكان الذي كانت تُشحن منه الحبوب، وحرّفت حتى أصبحت موكا.

يعتمد معظم سكان المخا الواقعة على البحر الأحمر جنوب غربي اليمن على الزراعة والرعي والصيد البحري، إضافة إلى عائدات الأنشطة الاقتصادية كأعمال الشحن والتفريغ في ميناء المخا.

ما هى قهوة الموكا اصولها 1

                     
السابق
خوفا من الموت.. هالة سرحان تردد آيات قرآنية خلال تلقيها لقاح كورونا (فيديو)
التالي
ما هو علم غير مستطيل

اترك تعليقاً