سؤال وجواب

قطعة أرض مربعة طول ضلعها ٣٦ م ما مساحتها بالمتر المربع؟


نتناول بشكل يومي حل مجموعة كبيرة من أسئلة الفصل الدراسي الثاني لجميع الصفوف التعليمية ولكافة المواد العلمية والأدبية ، حيث نهتم في موقع فيرال بتوفير اجابات وحلول اسئلة الطلاب التي يجدون صعوبة في حلها ، ومن بين هذه الأسئلة نزودكم الان بحل سؤال (قطعة أرض مربعة طول ضلعها ٣٦ م ما مساحتها بالمتر المربع؟) وبما أن قطعة الأرض مربعة الشكل فسوف نحتاج الى قانون مساحة المربع ، والمربع هو أحد أهم الأشكال الهندسية التي لها ي أهمية كبيرة للغاية في علم الهندسة، حيث نستخدمه ليس فقط في علوم البناء والعمران، ولكن أيضاً في الحياة اليومية، فهو لا يقل أهمية مثلاً عن الأشكال الهندسية الأخرى مثل الدائرة والمستطيل وغيرها، في هذا المقال نلقي نظرة خاصة على أحد هذه الأشكال وهو المربع، حيث نتعرف على قوانين حساب مساحة المربع وقطره وغيرها من المعلومات عن هذا الشكل الهندسي، فهيا بنا.

ما هي خصائص المربع ؟

  1. يتميز المربع بأن كل زاوية من الزوايا الاربعة الموجودة في أركانه درجتها تساوي الزوايا الاخرى وهي 90 درجة أو ان جميعها زوايا واحدة أي ان مجموع الزوايا 360 درجة وهو ما لا نجده في الأشكال الهندسية الأخرى مثل الدائرة والمستطيل والمثلث إلا أنه شكل هندسي واحد فقط هو من يقابله في نفس الخاصية وهو متوازي الأضلاع كما سنعرف بعد قليل.
  2. كل قطر من أقطار المربع ينصف القطر الآخر، كما أن كل قطر من الأقطار متعامد على القطر الآخر ومتطابق معه.
  3. مساحة الأشكال الرباعية لها نفس قياس المحيط، كما نجد أن المربع أثناء رسمه بثلاثية الأبعاد فإنه يصبح من الأشكال غير المألوفة مثل المكعب.

هل يتطابق المربع مع الأشكال الأخرى

بالطبع فقد يتشابه المربع مع أشكال هندسية أخرى مثل المستطيل حيث يتشابه معه في بعض الخصائص الهامة مثل: أن أضلاع كلا الشكلين متوازية ومتطابقة كما أن الزوايا متقابلة ومتطابقة في نفس الوقت، ونجد أيضاً أن الزوايا المتحالفة متكاملة.

احسب مساحة قطعة أرض مربعة طول ضلعها ٣٦ م ما مساحتها بالمتر المربع؟

يمكنكم أعزائنا الطلبة إيجاد مساحة قطعة الأرض المربعة باستخدام العلاقة التالية : مساحة المربع = طول الضلع × طول الضلع؛ أي: مساحة المربع = (طول الضلع)2، وبالرموز: م=س2؛ حيث: م: مساحة المربع. س: طول الضلع.
فمثلاً لإيجاد مساحة المربع الذي يبلغ طول ضلعه 36 متر يجب تعويض قيمة طول الضلع في المعادلة كالآتي: مساحة المربع = (36 م)2، ثم حساب الناتج: مساحة المربع = 1296 م2.
الاجابة الصحيحة للسؤال المطروح هي : 1296 م2.
السابق
من هو الصحابي الذي اهتز عرش الرحمن لموته
التالي
قصة مسلسل زوج تحت الإقامة الجبرية ويكيبيديا

اترك تعليقاً