سؤال وجواب

قصر المشبك عبارة عن كنيسة بيزنطية تعود للقرن الخامس الميلادي تقع قرب حلب عبارة صحيحة أم خاطئة

ضح أو خطأ قصر المشبك عبارة عن كنيسة بيزنطية تعود للقرن الخامس الميلادي تقع قرب حلب

إنها صحيحة حيث أن قصر المشبك هو عبارة عن كنيسة أثرية تعود للعهد البيزنطي وتقع قرب قرية دارة عزة (دار تعزة) في محافظة حلب شمال سورية ، تم بناؤها الكنيسة في النصف الثاني من القرن الخامس الميلادي وذلك حوالي العام 470 م. تم تسجيل الموقع في قائمة اليونسكو للتراث العالمي كجزء من القرى القديمة (المدن المنسية) في شمال سورية وذلك في عام 2011.

كنيسة المشبك ، أو كنيسة ملقبيس ، هي كنيسة سورية سريانية قديمة تقع في محافظة حلب ، على بعد 28 كيلومترًا غرب مدينة حلب ، في تجمع أثري سوري واسع النطاق يُعرف باسم المدينة المنسية.

أين يقع قصر المشبك

تقع الكنيسة على الهضبة المؤدية إلى جبل سمعان وكانت مقصد السكان القدامى وهم في طريقهم إلى معبد سمعان العمودي.

ولُقّبت بالمشبك لأن الذي بناها أخذ بالحسبان الهزات الأرضية التي كانت تصيب أراضي أنطاكية في ذلك الوقت، حيث جعل حجارها متشابكة ومتماسكة. يعود تاريخ بناء الكنيسة إلى القرن الخامس الميلادي.

المهندس الذي بناها كان يعلم بالهزات الأرضية والزلازل التي كانت تصيب تلك المنطقة، فبناها من حجارة كلسية صلبة ومتماسكة، مما أدى إلى صمودها أمام كل المشاكل من زلازل وحروب حتى يومنا هذا. قُسمت الكنيسة إلى ثلاث أسواق حيث الأوسط يخصص للرجال والاثنين الآخرين للنساء. يوجد في الكنيسة عشرة أعمدة، خمسة من كل طرف، وتصل الأعمدة ببعضها قناطر حجرية وكل عمود مقطوع من حجر واحد، وهذا يدل على التاريخ السرياني المعماري العريق. والسقف مصنوع من الخشب تغطيه قطع القرميد الحمراء مثل باقي الكنائس السورية والبيوت في المنطقة الساحلية.

المذبح بني فوق مائدة مربعة، وفوقه توجد قبة صغيرة فتحت فيها نافذتان لإنارة المذبح والكنيسة، والشبابيك كثيرة نظرا للرغبة في وجود النور الساطع أثناء الصلاة.

كم باب لقصر المشبك الذي هو عبارة عن كنيسة بيزنطية تعود للقرن الخامس الميلادي تقع قرب حلب

هناك بابان في الواجهة الجنوبية لكل منهما نافذة، وفي الواجهة الشمالية باب ذو نجمة مزخرفة له نافذتان من كل جانب، أما الباب الرئيسي فقد كان في الواجهة الغربية وتميّزت نجمته بوجود ثلاثة أقراص تحمل إشارة الصليب بداخلها، ورُسم على طرفها الأيسر شجرة وعلى الطرف الأيمن رمز لأحد النساك العموديين، وعلى الواجهة الغربية يوجد صفّان من النوافذ في كل صف ثلاث ترمز إلى الأقانيم الثلاثة وقد انتهى الصف العلوي منها بنصف دائرة وهذه من مميّزات كنائس النصف الأول من القرن الخامس الميلادي.

مدينة سرجيلا الواقعة في الجنوب الغربي لمدينة إدلب من أهم المدن المنسية؟

سرجيلا: القرية السورية الأثرية التاريخية سرجيلا في جبل الزاوية إلى الجنوب الغربي لمدينة إدلب في سوريا والتي تبعد عنها مسافة /3/ كم و/20/ كم وتبعد عن مدينة أريحا (سوريا). تعطي هذه القرية صورة صادقة عن وضع الأرياف في سورية الشمالية في الفترتين الرومانية و البيزنطية وتدل آثارها على نمط متكامل ذات طبيعة خاصة من الحياة والنشاط البشري.

 

السابق
اول حيوان صعد الفضاء من هو ؟ مطلوب خيار واحد
التالي
من هو بهاء الجوراني ويكيبيديا

اترك تعليقاً