سؤال وجواب

قصة رشاش الشيباني العتيبي ويكيبيديا ( وش هي )

رغم أنه من المنفذ بهم حكم الإعدام قبل اكثر من ثلاثين عامً ، إلا أن قصته عادت بالظهور من جديد لتغزو مواقع التواصل وسردها مجدداً ، فما هي قصة رشاش الشيباني العتيبي ؟ ومن هو رشاش العتيبي؟ ولماذا تم تنفيذ حكم الاعدام فيه ؟ هذا ما نسلط الضوء عليه في هذه المقالة .

من هو رشاش العتيبي ؟

بدايةً فإن الشاب الراحل رشاش العتيبي هو مواطن سعودي كان يعمل قاطع طريق بدأ عملياته في منتصف الثمانينات الميلادية وكوَّن عصابة مع أخيه وأفراد من أولاد عمومته على الطرق الخارجية امتهنوا فيها النهب والسلب وقد قُبض عليه هو وأفراد عصابته وأعدم وصلب في أكتوبر 1989م.

وُلـِد 20 سبتمبر 1960 السعودية توفي أكتوبر 1989 الرياض، السعودية سبب الوفاة الإعدام (بقطع الرأس) والصلب القومية سعودي العرق عتيبي مبعث الشهرة لص وقاطع طريق الديانة مسلم الوالدان سيف الشيباني بزعاء حجلان

سبب اعدام رشاش العتيبي ؟

لإعدامه قصة كبيرة وأسباب عديدة وعلى رأسها أنه كان ينفذ عمليات قطع طريق هو وعصابته .

ما هي قصة رشاش الشيباني العتيبي ؟

وُلد رشاش في 20 سبتمبر 1960 في مركز حلبان بمنطقة القصيم، وينتسب إلى عشيرة الشيباني، من قبيلة عتيبة. قام بعمليات سلب ونهب وأنتهاك الحرمات لعابري الطرق السريعة بين المدن السعودية في منتصف الثمانينيات برفقة مجموعة من اللصوص وقطاع الطرق يعاونه صديق سوء يدعى قحص الشيباني، يقال أنه “ابن خالته” (قتل أثناء محاصرته من قبل قوات الأمن السعودي بأحد الجبال القريبة من منطقة القصيم)، بنهب المسافرين بين مناطق المملكة العربية السعودية، وأغلب عملياته كانت في المناطق البعيدة من المدن، ومراكز الشرطة.

نهاية الشيباني واعدامه

بعد مطاردات أمنية مكثفة بالطائرات والسيارات لعدة أشهر تم القبض عليهم لكن في النهاية كان لا بد من الوقوع فتساقطوا وسقطت عصابتهم. رشاش الشيباني استطاع الفرار لليمن وهناك تحالف مع قبيلة واشترى حمايتهم ولكن المخابرات اليمنية استطاعت اغراء القبيلة اليمنية بمبالغ طائلة لتسليمه وفعلاً تم الغدر به وتسليمه للسعودية.

أما الأخوان سلطان ومهل فقد عممت أوصافهم وقاموا بالمرور على مغسلة ملابس ووضعوا ملابسهم عندها وأخبروا العامل أنهم سيعودون غداً لاستلامها في مدينة ساجر وتعرف عليهم العامل وأبلغ الشرطة فحضرت قوة خاصة للمغسلة وتنكر أفرادها بعمال مغسلة وتنظيف وفعلاً وصل الأخوان ونزل مهل وسلطان في السيارة ينتظر ومعه رشاشه فلم يجد رجال الأمن بد من القبض على مهل لوحده عندها نزل سلطان بالرشاش لكن لم يستطع الاقتراب أذا أطلق رجال الامن النار وفي نفس الوقت خاف أن يرد ويقتل أخاه الذي كان يصرخ به “اذبحني واذبحهم ياولد فلانة” فتم القبض عليهم.

قحص الشيباني بعد أن ضاق عليه الخناق لجأ إلى جبل في الدوادمي وحوصر ولكن كونه مسلح ويحمل رشاش كان الصعود له صعب فقد كان يقنص رجال الأمن من قمة الجبل وهم عاجزون عن الرد وفي النهاية وبعد نفاذ الذخيرة أطلق رصاصة على نفسه وانتحر.

أما مصلح فقد اقتحم الديوان الملكي عاكساً من بوابات الخروج التي لم تكن توضع عليها حراسات بحكم أنها خروج وليست دخول واستطاع الدخول للديوان حاملاً رشاشه إلا أن رجل أمن برتبة رقيب اعترضه وقتله وكان لا يفصل بينه وبين الملك فهد إلا باب فقط.

قعيد النفيعي والبقيه لم يرد ذكر لطريقة القبض عليهم لكنهم صلبوه أيضاً.

في 14 ربيع الأول، 1410 هـ الموافق عام 1989 تم إعدام رشاش بعد أشهر من اعدام جماعته (مهل الشيباني وسلطان الشيباني وقعيد النفيعي) في مدينة الرياض أمام ساحة المحكمة وتم صلبه في الرياض وتعليق رأسه لمدة أسبوع في ساحة الصفاة بالرياض. وقحص الشيباني قتل قرب مدينة ضرما في منطقة الرياض بعد محاصرته وتم فصل رأسه وصلبه بجوار ابن خالته رشاش.

قصة رشاش العتيبي على منصة شاهد

سبق أن بثت منصة شاهد التابعة لمجموعة الأم بي سي في 3 يناير 2021، العرض الترويجي لمسلسل رشاش، الذي يدور حول قصة رشاش الشيباني على أن يتم عرض المسلسل في 21 يناير 2021 ولكن تم تأجيل عرض المسلسل دون توضيح الأسباب الداعية لذلك ، ولكن أرجحت مصادر أن هذا التأجيل جاء بسبب الاعتراضات الواسعة عليه، في المملكة، من جانب عائلته وقبائل سعودية مختلفة. وقالت المنصة في ردها على متابعيها الذين استفسروا عبر تويتر، عن موعد عرض المسلسل: “تم تأجيل موعد عرض رشاش، سيتم عرضه قريباً، فقط تابعنا لمعرفة كل جديد عن رشاش والأعمال الجديدة القادمة”.

ومنذ ترويج منصة شاهد للمسلسل، قبل أسبوعين من عرضه، انهالت الاعتراضات على بث المسلسل من قبل كثير من السعوديين، وسط آراء متباينة لذلك الموقف، بينها المخاوف من الإساءة لقبيلة عتيبة. وهي واحدة من أكبر قبائل المملكة والخليج العربي، أو الإساءة لعائلة الشاب رشاش. وقد عبـّرت قبيلة عتيبة عن استيائها من عرض مسلسل “رشاش”، معتبرين أنه يـُعد تطاولاً على القبيلة ويثير الفتنة ويستفز الناس.

والدة رشاش العتيبي

وتعارض عائلة رشاش بث المسلسل، وبينما يتداول مدونون سعوديون كُثر، مناشدة منسوبة لوالدته، بمنع بث المسلسل، فإن بزعاء حجلان، تحدثت بشكل صريح لإحدى الصحف المحلية، عن اعتراضها على المسلسل الذي يحكي قصة ابنها الأكبر. وتقول والدة رشاش، بحسب ما نقلت عنها صحيفة الوطن المحلية، إن إنتاج المسلسل تم دون استئذان من عائلته، بجانب أنها تخشى من أثر سلبي عليها وعلى عائلتها، بحيث يتعرض أبناء العائلة للتنمر والمضايقات بعد عرض المسلسل لا سيما من صغار السن، والمحيطين بهم من المراهقين. وأضافت الأم في حديثها: “عندما شاهدنا إعلان المسلسل، فجعنا وتجددت مواجعنا، حيث لا يعلم أبناء العائلة عما حدث سابقًا، وقد أخبرناهم مسبقًا بأن وفاة رشاش كانت طبيعية.. كل أسرة لديها مساحة من الخصوصية ورشاش نال جزاءه، وتوارت قصته، ولا أحد يعلم عنها سوى أسرته، بالتالي نشرها بهذه الطريقة دون استئذان الأسرة يعتبر انتهاكًا لخصوصيتها”.

مشاهدة مسلسل رشاش العتيبي الحلقة 1 ، الثانية 2

لا يزال الجمهور السعودي والعربي يبحث عن مشاهد من مسلسل رشاش العتيبي الحلقة الأولى والثانية .

السابق
الضغط الطبيعي كم
التالي
من هو فايز بن جريس ويكيبيديا وش دوره

اترك تعليقاً