سؤال وجواب

قدر الناتج بتقريب الأعداد إلى أقرب عشرة ٢٤٧ + ١١٣ ≅ يساوي

المحتويات

قدر الناتج بتقريب الاعداد الى اقرب عشرة ٢٤٧ + ١١٣

نهتم اليوم بأحد الدروس المهمة في الرياضيات وهو التقريب، ومعناه إزالة عدد كبير من الأرقام وتحويلها إلى عدد صحيح، أو عدد عشري منتهي. وهو أداة مفيدة جدا في الحياة اليومية، فبفضل التقريب استطعنا اختصار كمية هائلة من الأعداد العشرية الضخمة إلى عدد صحيح يتكون من رقم إلى 5 أو 6 أرقام، وكذلك نستطيع من خلاله تقدير كمية من المال وتقريب الزمن والمسافات.

ينقسم الطلاب الى قسمين ، منهم من يجد المتعة في حل المسائل والأسئلة الحسابية ، والقسم الآخر منهم يجد صعوبة في حل المسائل الحسابية وتشكل مادة الرياضيات هاجساً بالنسبة لهم، ولكن لا بد من الاندماج مع الطرف الأول ومحاولة الاستمتاع بحل الأسئلة والتركيز عليها حيث لا بد من مجيئها في الامتحانات ولا بد من الدراسة لها ، واليوم في درس التقريب ورد معنا سؤال حول التقريب في العمليات الحسابية : قدر الناتج بتقريب الأعداد إلى أقرب عشرة ٢٤٧ + ١١٣


وفي بعض الحالات يكون من الجيّد أن نكون قادرين على تقريب الأعداد. عندما نقرب عدد ما نكتبه كعدد تقريبي بحيث يكون تقريبا نفس العدد الأصلي، و لكن يكون من السهل اجراء الحسابات معه. القيم التي تم تقريبها نطلق عليها قيم تقريبية.

قدر الناتج بتقريب الأعداد إلى أقرب عشرة ٢٤٧ + ١١٣

ونقدم لكم الجواب وهو كالتالي :

قدر الناتج بتقريب الاعداد الى اقرب عشرة ٢٤٧ + ١١٣ ؟

الجواب هو :                          ٣٦٠

اليكم قواعد معينة يجب تطبيقها لتقريب الأعداد:

إذا كان الرقم الذي يقع يمين الرقم المراد تقريبه هو 0, 1, 2, 3 أو 4 نقربه إلى الصفر أي يحذف الرقم. بمعني أن رقم التقريب لا يتغير.

إذا كان الرقم الذي يقع يمين الرقم المراد تقريبه هو 5, 6, 7, 8 أو 9 يُحذف الرقم و يُضاف واحد الي الرقم المراد تقريبه. بمعني أن رقم التقريب يزيد بــ 1.

مثال على كيفية التقريب مع العدد 45,72.

إذا أردنا تقريبه إلى أقرب جزء من عشرة أي خانة عشرية واحدة، ننظر إلى رقم الجزء من المائة أي رقم خانة المئات وهو 2. وفقا لقواعد التقريب تُحذف الـ 2 أي تقرب إلى الصفر. بمعني أن 45,72 تُقرب إلى 45,7.

إذا أردنا تقريبه إلى أقرب آحاد، ننظر إلى رقم الجزء من العشرة أي رقم خانة العشرات وهو 7. وفقا لقواعد التقريب يُحذف الرقم 7 و يُضاف واحد الي رقم الآحاد. بمعني أن 45,72 ستقرب إلى 46 (46 هي أقرب عدد صحيح أكبر من العدد 45,72).

إذا أردنا تقريبه إلى أقرب عشرات، سننظر إلى رقم الآحاد وهو 5. الــ 5 تعني أننا يجب أن نقرب إلى الأعلى، بمعني أن 45,72 تُقرب إلى 50.

                     
السابق
دون سلمان مصاريفه الشهريه في الجدول التالي
التالي
ما الحروف التي تكون فيها غنة الاخفاء مفخمة ولماذا ( وش السبب )

اترك تعليقاً