سؤال وجواب

قبيلة البركاتي ويكيبيديا من وين , ما هو أصل قبيلة البركاتي ؟


البركاتي وش يرجع .. اصل قبيلة البركاتي

تنحدر عائلةالبركاتي من الأشرف الأخضري ويمكن إرجاع نسبها إلى الحسن والحسين عائلة بركات، وهو ما أشارت إلية الكثير من المعلومات المرتبطة بشجرة العائلة التي تضم عدد من العشائر الحضارية والمتقدمة التي تحمل السيرة التاريخية المميزة المسجلة للكثير من الأسماء التاريخية، التي درجت تحت كبار هذه العائلة التي تعطي الكثير من الأفراد.

نسب الشريف بركات

وفي هذه المقالة نستعرض لكم قراء فيرال الأعزاء اصل قبيلة البركاتي، ذرية الشريف بركات بن محمد أبي نُـمَـي الثاني بن بركات بن محمد بن بركات بن الحسن بن عجلان بن رميثة بن محمد أبي نُـمَـي الأول بن أبي سعد الحسن بن علي بن قتادة بن إدريس بن مطاعن بن عبدالكريم بن عيسى بن الحسين بن سليمان بن علي بن عبدالله بن محمد الثائر بن موسى الثاني بن عبدالله الرضا بن موسى الجون بن عبدالله المحض بن الحسن المثـنى بن الحسن السِّـبط بن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه .

شجرة عائلة البركاتي ، البركات ، البراكيت آل بركات ذوي بركات

ويقال لهذه الذرية إجمالاً البراكيت أو آل بركات أو ذوي بركات ، ويقال لمفردهم البركاتـي ، وتجدر الإشارة هنا إلى بعض القبائل الأخرى التي تشابهت ألقابها بلقب هذا البيت ـ البركاتي ـ حسب علم كاتب هذا المقال ، وهي القبائل التالية :

1. الأشراف البراكيت : وهم فرع من الأشراف ذوي حسن أهل الشواق جنوبي الليث ، من ذرية الشريف الحسن بن عجلان بن رميثة بن محمد أبي نُـمَـي الأول (2) . ويسكنون الشاقة اليمانية وعليـب (3) . ويقال لمفردهم (البركاتي) .

2. البراكيت : فرع صغير ضمن قبيلة الرواشد من زبـيـد من حرب التي تسكن وادي قرماء ناوان في جنوبي مكة المكرمة (4) . ويقال لمفردهم ( البركاتي ) (5).

وقد توفي الشريف بركات في سنة 985 هـ (6) في زمن ولاية والده الشريف محمد أبي نمي الثاني على مكة المكرمة ( ت 992هـ ) (7) . وأعقب جملة من الأبناء ورد ذكرهم في معظم مشجرات أصول الأشراف الحسنـيين بالحجاز ، ولكن بشيء من التفاوت والإختلاف ما بين مكثر وما بين مقل (8) . وقد ذكرت مشجرة الشريف سرور بن مساعد بأن عددهم ثمانية رجال وهم : موسى وإبراهيم وعمرو وأبو القاسم وسعيد وجعـفر وراشد وعلـي . وذكرت مشجرة الشريف علي بن أحمد بن منصور الكريمي البركاتي بأن عددهم سبعة رجال وهم : موسى وإبراهيم وعمرو وسعيد وجعـفر وأبو القاسم وعلي . وذكرت مشجرة الـرَّي في عقب أبي نُـمَـي بأن عددهم خمسة رجال وهم : موسى وإبراهيم وعمرو وعلي وجعـفر . وذكرت مشجرة علي الشبيكي بأن عددهم خمسة رجال وهم : موسى وإبراهيم وعمرو وراشد وعلي .

وإجمالاً تعد جميع المشجرات الأصول متفقة في ذكر أبناء الشريف بركات المعـقـبين ، والذين تنحصر فيهم فروع الأشراف البراكيت في الوقت الحالي بالحجاز ، وهم الشريف موسى ، والشريف إبراهيم ، والشريف عمرو . حتى وإن ذكرت مشجرات أصول الأشراف الحسنـيين الأخرى ـ والتي لم يتسنى لكاتب هذا المقال الإطلاع عليها ـ أبناءً آخرين ، وعلى الرغم من وجود تذييلات لبقية أبناء الشريف بركات الآخرين في جميع مشجرات أصول الأشراف الحسنـيين المشار إليها سابقاً ، حيث تعتبر تلك الذريات في أنساب القطع حالياً .

اصل قبيلة بركات , البركاتي

وتسكن جل ذرية الشريف بركات في وادي مَـر الظهران ـ وادي فاطمة أو وادي الشريف ـ إلى الشمال من مدينة مكة المكرمة حرسها الله تعالى (9) ، إلا ما يكون من ذرية الشريف عمرو بن بركات فقد تديـَّروا وادياً موازياً لوادي مَـر الظهران من الشمال يسمى وادي هدة بني جابر أو ما يسمى اليوم ويشتهر بهدة الشام (10) وأطراف الشامية (11) وقرية الخشاش (12) العرمطية (13) . ومع سعي الناس لطلب العيش كان من الطبيعي أن ينساح ذوو بركات كغيرهم من الناس إلى نواحي مختلفة من المملكة العربية السعودية ، فسكنوا ـ مع احتفاظهم بمواطنهم الأصلية ـ في مناطق مختلفة كمكة المكرمة ، والمدينة المنورة – على ساكنها أفضل الصلاة والسلام- وجدة والطائف والرياض ، وقلة منهم إنتقلت إلى مصـر والأردن والسودان .
أما تفصيل ذرية الشريف بركات بن محمد أبي نُـمَـي الثاني فهي إلى أولاده الثلاثة ـ الشريف موسى والشريف إبراهيم والشريف عمرو ـ السابق الإشارة إليهم وتوزعاتهم على النحو الآتـي :

السابق
من هي روان بن حسين ويكيبيديا السيرة الذاتية كاملة من هو زوجها
التالي
في المثلث A B C اوجد قيمة c عندما تكون 65 = C 73 = B 5 = b

اترك تعليقاً