سؤال وجواب

قبيلة البراق وش يرجع اصلهم ؟

وش يرجع البراق

يشير مصطلح القبيلة هي جماعة من الناس ينتمون في الغالب الى نسب واجد يرجع الى جد أعلى أو اسم حلفقبلي يعد بمثابة جد ، وهي تتكون من عدة بطون وعشائر ، وتنتشر القبائل في كل قارات العالم، منها ما اندثر ، ومنها ما كاد يندثر ، وفيما يلي سنتحدث عن قبيلة البراق وما اصلها .

غالبًا ما يسكن أفراد القبيلة إقليما مشتركًا يعدونه وطنًا لهم، ويتحدثون لهجة مميزة، ولهم ثقافة متجانسة أو تضامن مشترك (أي عصبية) ضد العناصر الخارجية على الأقل.

تدور الكثير من الاسئلة حول نسب و جذور الكثير من القبائل و العوائل التى تعيش اليوم فى المملكة العربية السعودية، و من المعلوم ان المجتمع السعودى هو مجتمع قبلى فى معظمه، حيث تنحدر معظم العوائل و القبائل السعودية من قبائل عربية تاريخية عريقة، و هى قبائل سكنت شبه الجزيرة العربية منذ قرون طويلة، و كانت هذه القبائل و لا زالت ذات نفوذ و قوة و مكانة رفيعةن و مع مرور الزمن أصبحت كل قبيلة تتفرع لعدد كبير من الأفخاذ و العوائل و العشائر، و لكن تبقى القبيلة هى العنوان الرئيسى و الخيمة التى تجتمع تحتها كافة العوائل التى تفرعت منها، و من القبائل و العوائل التى يتساءل البعض عن نسبها هى قبيلة البراق

البراق وش يرجعون له ؟

ترجع قبيلة البراق فى المملكة السعودية غلى قبيلة عتيبة العربية العريقة، و قبيلة عتيبة هى قبيلة عربية قيسية مضرية عدنانية، و هى من القبائل التى استوطنت منطقة نجد و الحجاز، و البراق يرجع ثبيتى عتيبى، و من مشاهير البراق فى قبيلة عتيبة :

الأمير فيحان بن شجاع البراق

الأمير هادى بن بطى البراق

و البراق أمير قبيلة الحبصان من ذوى ثبيت، و تنقسم قبيلة الحبصان إلى أربعة بطون و هم (البراريق ـ الحمران ـ الجمالية ـ العودة)، و البراريق أو قبيلة البراق من القبائل المشهورة و التى تحظى بمكانة رفيعة فى قبيلة عتيبة .

فروع قبيلة عتيبة:

قبيلة عتيبة ثلاثة أفرع: ثبيت – وروق – وبرقا.
= الفرع الأول: ثبيت, ويقال لهم: الثبتة, ومنازلهم بالسروات ونصيب الثبتة منها هو الجزء الممتد من مدينة الطائف شمالا إلى ثمانين كيلا جنوبا, وتسمّى سراة بني سعد نسبة إلى بني سعد جدّ قبائل عتيبة, والثبتة هؤلاء بطنان هما: صرير واللصّة. وقد أنجد من ثبيت عدّة بطون ولكنها لم تكوّن كيانا قبليّا مستقلا بها, وإنما من ينجد منهم يدخل إما في روق أو في برقا.
= البطن الأول/ صرير, وحسب لهجة عتيبة: صرار. ويقال لهم: الصريرات. والصريرات هؤلاء فرقتان:
الأولى منهم: منازلها بأعالي سراة بني سعد ممّا يلي بلاد بني مالك وبالحارث وقاعدتهم السحن, وهؤلاء تحت زعامة ذوي دخُين, وهم من بيوتات عتيبة المشهورة بالحجاز.
والثانية منها: منازلها بوادي المعدن في أسفل السراة, في قلب بلاد اللصّة,ويعرفون بصريرات المعدن, وهؤلاء الصريرات تحت إمرة ذوي هليّل, وهم من بيوتات عتيبة المشهورة بالحجاز.
وتتفرّع عشيرة الصريرات بشكل عام إلى عدّة أفخاذ هم: بنو ذبيان, وهم: الذبانية. وبنو ذؤيّب, وهم: الذؤيبات. ويخفّف فيقال: ذويب, والذويبات. وبنو شهيب, وهم: الشهبة. وبنو عيسى, وهم: العيسى, هذه الصريات المقيمين بأعالي الصريرات وشيخهم ابن دخين من الذويبات. ويلتحق بهم: بنو منصور, وهم: المناصير, وهم حِلال لهم, منتزعين من إخوتهم القساورة.
أما الصريرات المقيمين بأسفل السراة بالمعدن, فهم: ذوي هليّل. وبنو حشيش, وهم: الحشايش. ويدخل ىمعهم: البراريق, وهم ىحِلال لهم, منتزعين من إخوتهم القساورة. ورئاستهم لذوي هليّل وأصلهم من الذويبات أيضا.
________________________________________
= البطن الثاني/ اللصّة: وهم ثلاثة بطون رئيسيّة: قسور – ومروّح – ومنجوم.
البطن الأول/ قسور: وهم: القساورة. وهم بطن كبير يتفرّع إلى عدّة أفخاذ هم:
ذوي عطيّة. ومظفّر, وهم: المظافرة, والعرب يسمّونه ظافر تخفّفا. وبنو ثعبان, وهم: الثعابين. وبنو دهمان, وهم: الدهامين. وبنو مخلد. وبنو شتوي, وهم: الشتيّات. وبنو شرطي, وهم: الشروط. وبنو البرّاق, وهم: البراريق.
فمن ذوي عطية: ذوي عايد, شيوخ القساورة. وذوي عطية هؤلاء, وذوي عطيّة البطن المعروف في الروقة, عدّهم واحد وجدّهم واحد.
البطن الثاني/ مروّح, وهم: المراوحة. وهم بطن كبير يتفرّع إلى عدّة أفخاذ هم:
بنو رويس, وهم: الروسان. وبنو غنّام, وهم: الغنانيم. وبنو حوط, وهم: الحوطه. وبنو رجيل, وهم: الرجيلات. وبنو سحبان, وهم: السحابين. وبنو سحير, وهم: السحران. وبنو سرحان, وهم: السراحين. وبنو شعير, وهم: الشعارية. وبنو عوادة, وهم: العوادات. وبنو عبيّة (يبدوا أنه لقب والصحيح أبو عبيّة), وهم: العبيات. وبنو الفقيه, وهم: الفقهاء. وبنو مقفش, وهم: المقافشة.
وممّن التحق بالمراوحة: الروقة حِلال لهم منتزعين من قبيلة روق, وكذلك المراشدة حِلال لهم منتزعين من قبيلة المراشدة من الروقة. وعددهما اليوم في المراوحة وفي نجد مع قبائلهم من روق.
فمن السحران: ذوي مليحان, شيوخ المراوحة.
البطن الثالث/ منجوم, وهم: المناجيم. وهم بطن كبير ينقسم إلى ثلاثة أفخاذ هم: بنو شثلم, وهم: الشثالمة. وبنو علوان, وهم: العلاوين. وبنو محسن, وهم: المحاسنة.
18.206.76.226, 18.206.76.226 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
السابق
ما هي اعمال يوم عرفة 1442 / 2021
التالي
نسب قبيلة البراق وش يرجعون

اترك تعليقاً