سؤال وجواب

قامت على أرض المملكة العربية السعودية ممالك وحضارات قديمة مثل ……….. ؟

منذ فجر التاريخ ، والمملكة العربية السعودية لها دوراً مهماً في بناء الحضارات القديمة وذلك يعود الى استراتيجية موقعها الجغرافي ، حيث تتوسط أرض المملكة حضارات الصين والهند والحبشة وساحل الخليج العربي والبحر الأحمر والعراق والشام ومصر، كما أنها كانت ممراً تجارياً مهماً وطريقاً للقوافل، وهو ما جعلها ملتقى للحضارات.

امثلة على حضارات قامت في المملكة العربية السعودية :

فقد قامت على أرض المملكة العربية السعودية ممالك وحضارات قديمة ، وكانت المملكة موطناً للعديد من الحضارات التي ازدهرت داخل حدودها، مثل حضارات المقر، ومدين، وعاد، وثمود، ودلمون، إضافة إلى الممالك العربية التي نشأت في أماكن مختلفة من شبه الجزيرة العربية على امتداد طرق القوافل التجارية، وكانت بداية ظهورها في الشمال الغربي من الجزيرة في الألف الثاني قبل الميلاد.

وتؤكد الاكتشافات الأثرية وجود مستوطنات العصر الحجري القديم في الجزيرة العربية منذ مليون سنة قبل الميلاد، مثل موقع الشويحطية بشمال المملكة، كما عثر على دلائل لمستوطنات أخرى تعود للعصر الحجري الوسيط ، (50000) سنة قبل الميلاد في مواقع عدة منها (بئر حما) بمنطقة نجران.

وقد أثبتت المواقع المكتشفة أن الاستيطان البشري لم يقتصر على منطقة بعينها في المملكة العربية السعودية خلال العصر الموستيري، بل كانت في معظم أنحاء المملكة، حيث تم اكتشاف العديد من المواقع، ومنها واحة “يبرين” الطبيعية التي يرجع تاريخها إلى (30000) سنة قبل الميلاد، إضافة إلى استمرار الاستيطان في العصر الحجري الحديث (10000) سنة قبل الميلاد، ودليل ذلك موقع الثمامة في الرياض، حيث عثر على رؤوس سهام وأدوات تميزت باقتران غرضها الوظيفي بجوانب فنية وإبداعية.

قامت على أرض المملكة العربية السعودية ممالك وحضارات قديمة مثل

حضارة المقر

العثور على مكتشفات أثرية في مناطق مختلفة في المملكة يؤكد وجود جماعات بشرية مستقرة قبل (9000) سنة تعتمد على تربية الثدييات والقطعان، ولعل حضارة “المقر” التي وجدت في منطقة متوسطة بين محافظة تثليث ومحافظة وادي الدواسر خير دليل على ذلك، حيث عاش الإنسان قبل التصحر الأخير، ومارس سكان المنطقة الزراعة وتربية الحيوانات، وقد عثر في الموقع على تماثيل لحيوانات متعددة استأنسها الإنسان الذي عاش في هذا الموقع، ومنها الخيل والضأن والماعز والنعام، مما يطعن في النظرية التي تقول إن استئناس الحيوانات تم قبل (5500) عام في آسيا الوسطى.

حضارات سادت وبادت

ازدهرت العديد من الحضارات في شبه الجزيرة العربية التي سادت ثم بادت، ومنها حضارة قوم عاد (4000 قبل الميلاد)، والذين بلغوا حداً عظيماً من القوة والسلطان.

ومن الحضارات التي ظهرت في تلك الفترة حضارة ثمود، حيث تعد من الحضارات البائدة، وقد بلغت حداً عظيماً من المدنية والازدهار بشمال الجزيرة العربية.

 

3.236.55.22, 3.236.55.22 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
السابق
من هي شهد ياسين ويكيبيديا السيرة الذاتية بالتفصيل
التالي
عيَّنَ عبدالله النقطة ( ٨ ، ٦ ) على لوحة الإحداثيات، فكم وحدة تبعد هذه النقطة أعلَى نقطةِ الأصلِ

اترك تعليقاً