سؤال وجواب

قاسَ صالحٌ طولَ ممرِّ مدخلِ مجمّعٍ فوجدَ أنهُ 78 م، فقدّر أن َّسجادةً طولُها 650 سم تكفي لتغطيتهِ. فهل تقديرهُ معقولٌ؟


 

قاسَ صالحٌ طولَ ممرِّ مدخلِ مجمّعٍ فوجدَ أنهُ 78 م، فقدّر أن َّسجادةً طولُها 650 سم تكفي لتغطيتهِ فهل تقديرهُ معقولٌ؟

قاس صالح طول ممر مدخل مجمع فوجد أنه 78 م، فقدر أن سجادة طولها 650 سم تكفي لتغطيته فهل تقديره معقول؟ نلاحظ في السؤال تعدد في وحدات القياس أحد القياسات بالمتر والقياس الأخر بالسنتيمتر ، والمتر Metre هو وحدة دولية لقياس المسافة ويعرف على أنه المسافة التي يقطعها الضوء في الفراغ التام في1/299,792,458 ثانية وجاء اللفظ من الكلمة الأنجليزية meter ويعادل المتر تقريباً 39.37 بوصة (3.28 قدم) ويعتبر وحدة القياس الطولية الأكثر استعمالا في العالم.

قاس صالح طول ممر مدخل مجمع فوجد أنه 78 م، فقدر أن سجادة طولها 650 سم تكفي لتغطيته فهل تقديره معقول؟ إذا قمت عزيزي الطالب بتحويل القياس المتوفر لديك في السؤال بالمتر الى السنتيمتر تجد أن 78 م تساوي 7800 سنتيمتر ، وهذا الرقم بعيد تماماً عن تقدير صالح لطول السجادة التي تغطي الممر وبحسب ما قاله صالح عن قياس طول الممر الواقع داخل مجمع ، فقد وجد أن طول الممر كان 78 مترا ، فاستند صالح إلى التقديرات ، وهذا ليس حكما نهائيا مصدق عليه ، ولكن كتنبؤ لمقاس الطول ، حيث قال إن طول السجادة التي تكفي لتغطية الممر قد يصل طولها الى 650 سم فهل هذا التقدير في محله أم مجرد تقدير للطول فقط ؟ سنتعرف على ذلك في هذه المقالة .


قاس صالح طول ممر مدخل مجمع فوجد أنه 78 م، فقدر أن سجادة طولها 650 سم تكفي لتغطيته فهل تقديره معقول؟

الاجابة هي: تقدير صالح غير معقول وذلك لأن 78 م تساوي 7800 سنتيمتر وهذا الرقم بعيد تماماً عن التقدير الذي توقعه صالح وهو 650 سم فبالتالي تقديره غير معقول ، ووضع صالح الوحدة بنظام السنتيمتر لطول السجادة وعند التحويل من سنتيمتر الى متر ينتج رقم اقل بكثير من طول الممر، لذلك لا يُعقل هذا التقدير.

                     
السابق
يعاني رواد الفضاء من حالة انعدام الوزن اثناء دوران المكوك الفضائي حول الأرض
التالي
ما الذي يحدث عند وضع أقراص مضادة للحموضة في الماء ؟

اترك تعليقاً